نمل مشوي أو عنكبوت مقلي أو حتى دودة حيّة، قد يقزز مجرد ذكر هذه الحشرات الكثير من الأشخاص، إلا أن هذه الحشرات تُشكّل الطبق الأساسي بامتياز للعديد من الشعوب.

فأكثر من مليوني شخص، بحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة FAO، يأكلون الحشرات يومياً، إذ يعتبر النمل الأحمر المشوي طعاماً شهياً في المكسيك، ويُعدّ طبق ديدان موبان المقلية من المأكولات المألوفة في جنوب أفريقيا وديدان جوز الهند الحية تُشكّل أطيب المأكولات في بعض مناطق فيتنام.

أطباق اعتادها كثيرون في مختلف أنحاء العالم، إلا أن ممارسة أكل الحشرات التي تعرف بالإنجليزية بـEntomophagy ما زالت عادة غريبة، برغم ازدياد اهتمام الطباخين ورواد العمال والمنظمات العالمية بالحشرات، التي قد تُشكّل طعام المستقبل، أو قد تساهم في الأمن الغذائي.

فنجد في بلجيكا مثلاً شركة"جرين كاو" Green Kow التي تقدّم منتجات تحتوي على يرقات الخنفساء mealworms لتوزيعها في المتاجر العادية، وطعمها كطعم الجزر أو الطماطم أو حتى الشوكولا. وتقدّم الشركة الناشئة "إيت إنتو" Eat Ento في المملكة المتحدة، هريسة من الدود أو الكركيت في مهرجانات الطعام، حتى أنها فتحت مطعماً متخصصاً بمطبخ الحشرات. واللائحة طويلة كالطحين المصنوع من الكريكيت أو الفلافل من الدود. كما توجد منظمة غير ربحية "ذي نورديك فود لاب" تُعنى بدراسة مطبخ الحشرات، وتتخذ من الدنمارك مقراً لها. وانخرطت منظمة الفاو الدولية أيضاً بجدية في مطبخ الحشرات، من خلال الدراسات، والفعاليات مع تنظيم أول مؤتمر بعنوان "الحشرات لتغذية العالم" في مايو 2014. واليكم  بعض الحقائق الغريبة التي استنتجها العالم من فوائد أكل الحشرات ..!!

1) الحشرات بها نسب عالية من البروتينات :- استنتج بعض علماء الحشرات أن الحشرات مختلفة في معدلات وجود المواد الغذائية بها فاليرقات فيها نسبة بروتين كبيرة تعادل ما يوجد في سيقان الديك الرومي، و الجنادب بها بروتين يعادل ما في شريحتين من لحم البقر مع القليل من الدهون و اليرقات هذه تستخدم كبديل من الأسماك في عدد من الدول على رأسها الصين ، الحشرات القابلة للأكل حسب تقارير منظمة الصحة العالمية هي الخنافس و النحل و الدبابير و النمل و الجراد و الصراصير و الخنافس ..!!

2) الحد من السمنة و مخاطرها :- بسبب البروتين مع القليل من الدهون أو إنعدام الدهون في بعضها فإنها تكون صحية غير مسببة للسمنة يقول خبراء التغذية أن الحشرات ممكن أن تكون حلًا للقضاء على مشاكل التغذية أو السمنة في العديد من البلدان خصوصًا تلك التى تواجه المجاعات ..!!

3) الحد من الأمراض :– تخفض الحشرات من بعض الأمراض منها فيرس H1N1 المعروف شعبيًا انفلونزا الخنازير و كذلك بكتيريا السالمونيلا مع ذلك توصي الامم المتحدة و منظمة الصحة العالمية بإتباع طرق الطهي الصحية لقتل الميكروبات في الحشرات و لكن تلك الميكروبات تكون أقل خطرًا من فيرس اللحوم و البكتيريا في الأطعمة الأخرى ..!!

4) أرخص من الأطعمة الأخرى:- بعض البلدان في العالم تأكل الحشرات لرخص أثمانها و كما أنه تعطي لهم طاقة غير التي يأخذونها من اللحوم و الماشية نظرًا لإحتوائها كما ذكرنا سلفًا على البروتينات و المعادن اللازمة للجسم ..! يكثر بها فيتامين b12 و تقل السعرات الحرارية بها منها النمل الأحمر الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم ..