drantar52

Antar Ahmed Abdelhamid

Assistant Professor - استاذ مساعد

Faculty of science

Address: Dr.

2

Like

Carbohydrates

2018-10-06 08:17:36 |

الكربوهيدرات    Carbohydrates

عرفت الكربوهيدرات في الطبيعة منذ عهد بعيد, وهي مواد معقدة البناء شائعة الانتشار في النباتات والحيوانات, حيث تؤلف حوالي 70% من الوزن الجاف للنبات. ومن أهم المواد الكربوهيدراتية السيليولوز, ويوجد في جميع النباتات بنسب متفاوتة, وسكر القصب, ويوجد في قصب السكر والبنجر والفواكه, والنشا ويوجد في حبوب القمح والذرة والأرز, ودرنات البطاطس والبطاطا, وسكر الفواكه (الفركتوز) وسكر العنب (الجلوكوز), ويوجدان في الفواكه.

أما في الحيوان فينحصر وجود الكربوهيدرات في الدمّ على هيئة جلوكوز "سكر الدم", وفي الحليب على هيئة لاكتوز"سكر اللبن" وفي الكبد والعضلات على هيئة جلايكوجين " نشا حيواني ". هذا بالإضافة إلى سكر الرايبوز, وسكر الرايبوز منقوص الأكسجين, اللذان يدخلان في تركيب الكثير من المركبات الحيوية بالجسم , مثل الأحماض النووية وكذلك الكيتين وهو مادة تكوّن الجدار الخارجي للمفصليات أو الحشرات, والقشريات.

وبجانب الكربوهيدرات التي توجد في الطبيعة, فقد أمكن تحضير الكثير من الكربوهيدرات في المختبر.

وتعتبر الكربوهيدرات مواد خام أولية لكثيرمن الصناعات, مثل صناعة الأنسجة, والحرير الصناعي, والبيروكسيلين ( نيترات السيليلوز), ويستخدم محلوله في المذيبات العضوية في صناعة بعض اللدائن وفي صناعة البويات سريعة الجفاف, ومواد خام للدائن والأفلام والورق والمفرقعات, كما تستخدم الكربوهيدرات في تحضير  حامض الأكزاليك والكحول وغيرها . كما أن لها أهمية كمواد غذائية , لأنها تقوم بأدوار مهمة  في الكائنات الحية وأهمها :

  • تعتبر مصدراً لطاقة خلال احتراقها.
  • تعتبر مصدراً للكربون في عملية تكوين المكونات الخلوية الأخرى.
  • تعتبر مخزناً كبيراً للطاقة الكيميائية .
  • تعتبر كعناصر بنائية للخلايا والأنسجة.
  • يمنع السيليولوز – والذي يعتبر من السكريات العديدة – حدوث الإمساك .
  • يمنع الهيبارين وهو من السكريات العديدة, ومادة طبيعية تخثر الدم .