ibrahim_ibrahim

Ibrahim Saweros إبراهيم ساويرس

Assistant Professor - أستاذ مساعد

Faculty Of Archaeology

Address: كلية الآثار - الدور الثاني - مكتب 204

22

Like

فن المتاحف

2018-08-13 12:39:38 |
 

 

 

 

جامعة سوهاج

 

كلية الآثار

 

قسم الآثار المصرية

 

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: Egyp 216

اسم المقرر: فن المتاحف.

 

 

الفرقة/ المستوى: الفرقة الثانية – الفصل الدراسي الاول.

التخصص: الآثار المصرية.

4

 

 

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري                عملي

 

2- هدف المقرر: بنهاية هذا المقرر يجب أن يكون الطالب قد اكتسب القدرة على المساهمة في إنشاء متحف أو تطوير متحف قائم بالفعل.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

- يفهم الطالب تاريخ تطور المتاحف في العالم، منذ العصور القديمة إلى وقتنا هذا.

- يدرك الغايات المختلفة من بناء المتاحف.

-يمكنه معرفة نقاط الضعف والقوة في أيّ متحف، بالتالي يساهم في تطويره.

- يفهم الطالب أغلب المشكلات التي تواجه إدارة المتاحف.

ب- المهارات الذهنية:

-  يقوم بالدعاية المناسبة للمتحف بغرض جذب زوار جدد له.

-  تطوير طريقة عرض معروضات المتحف لزيادة جاذبيته.

- اقتراح معارض متنوعة، دائمة أو مؤقتة.

- يضع تصور عام لكل المتاحف في الدولة، وكيف تدار؟

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

- توجيه النقد للأوضاع القائمة بالمتاحف بهدف تطويرها.

- تصميم الأجزاء الداخلية للمتحف من إضاءة ومسار عرض وخلافه.

- تصميم ملحقات المتحف من مكتبة، ومركز تصوير محترف، وخلافه.

د- المهارات العامة:

- الربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.

- المرونة والسلاسة في ابتكار تطبيقات متعددة لتطوير عمله.

- التعامل بلغة أجنبية واحدة على الأقل.

4- محتوى المقرر:

1- المتحف: تعريفه، وتاريخه؟

2- المتحف في العصور القديمة – العصور الوسطى – اليوم.

3- أنواع المتاحف.

4- متاحف الكبار، ومتاحف الصغار.

5- إدارة المتحف.

6- تأمين المتحف.

7- الدعاية للمتحف.

8- تأسيس متحف: الموقع والمبني.

9- تأسيس المتحف: الإضاءة – مسار الزيارة – وسائل العرض.

10- تاريخ تأسيس وتطوير متاحف مختارة.

11- المتحف المصري – المتحف القبطي.

12- متحف اللوفر – باريس – فرنسا.

13- متحف الآثار الوطني – ليدن – هولندا.

14- المتحف الإفتراضي.

5- أساليب التعليم والتعلم:

1- المحاضرات النظرية.

2- زيارة بعض المتاحف القريبة فرادى  وجماعات.

3- كتابة تقرير في نقد متحف بعينه.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

تعلم الأقران.

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة:

1- امتحان تحريري لنهاية العام الدراسي.
2- امتحان تحريري تمهيدي لنهاية العام الدراسي.

3- زيارة عملية لأحد المتاحف.

ب- التوقيت:
1- الامتحان النظري في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

2- الامتحان التمهيدي بعد شهر ونصف على الأقل من بداية الفصل الدراسي الثاني.

ج- توزيع الدرجات:
80 درجة للامتحان التحريري.
20 درجة للنشاط والامتحان التمهيدي.

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات:
- لا يوجد.

ب- كتب ملزمة:
- إبراهيم النواوي، علم المتاحف، القاهرة، 2010.

- بشير زهدي، المتاحف، دمشق، 1988.

- تقى الدباغ، علم المتاحف، بغداد، 1979.

ج- كتب مقترحة:
- جودت جبرة، المتحف القبطي، الجيزة، 1996.

- دوجلاس آلان، المتحف ومهامه، ترجمة محمد عبد الرحمن، القاهرة، 1993.

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ:

- الأدلة الرسمية للمتاحف المصرية الصادرة عن المجلس الأعلى للآثار.

- بعض مواقع المتاحف العالمية مثل:

http://www.rmo.nl

https://www.louvre.fr/en

http://www.britishmuseum.org

أستاذ المادة: د. إبراهيم ساويرس.              رئيس مجلس القسم العلمي: أ.د. محمود الحمراوي.


2018-09-07 16:43:25 فن المتاحف
لعلها المرة الأولى أن توجد مادة مكتوبة بالعربية عن هذا المتحف المهم. Read more

نماذج أسئلة

2018-09-18 16:02:30 فن المتاحف
نماذج أسئلة لمقرر فن المتاحف Read more

2018-09-18 16:20:34 فن المتاحف
هل يرتبط أي من: 1- مكانة المتحف 2- شهرة المتحف 3- إقبال الزوار على المتحف 4- غير ذلك بسعر تذكرة د Read more