ibrahim_ibrahim

Ibrahim Saweros إبراهيم ساويرس

Assistant Professor - أستاذ مساعد

Faculty Of Archaeology

Address: كلية الآثار - الدور الثاني - مكتب 204

22

Like

مدخل علم الآثار

2018-08-13 13:09:28 |

قراءات مقترحة

1 - غلين دانيال، موجز تاريخ علم الآثار، ترجمة: عباس سيد أحمد، دار الفيصل، 2000.
--- الفصل الأول: مولد علم الآثار، ص 15-65.
----- الفصل يعالج مشكلات تعريف علم الآثار
بداياته مع المستكشفون حتى استقراره كعلم.

2 - دومينيك فاليبل، علم المصريات، ترجمة لويس بقطر، القاهرة، 1994.
--- الفصل الثالث: فروع علم المصريات ص 61- 94.
----- يركز الفصل على ماهية علم المصريات موضع دراسة الطلاب الأساسي بالكلية، وفروعه والعلوم المتعلقة به.

3 - دومينيك فاليبل، علم المصريات، ترجمة لويس بقطر، القاهرة، 1994.
--- الفصل السادس: التراث المصري والسوداني والمجتمع الدولي ص 139
162.
----- يعالج الفصل علم الآثار كعلم دولي لا تحده حدود الدول، ويلقي الضوء على المؤسسات المحلية والدولية العاملة به وطرق التعاون بينهما.
==================================================================================

4 - ماري  ك.  برديكو، الحفظ في علم الآثار: الطرق و الأساليب العلمية لحفظ وترميم المقتنيات الأثرية، ترجمة: محمد أحمد  الشاعر، المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، القاهرة 2002.

--- الفصل الثاني: فرانسواز شافينيه، القيام بالعمل في المجال الحقلي: المتاع الأثري، ص 23 68.

----- المهارات الأثرية للعمل في حقل الآثار.

5 - دونالد مالكولم ريد، فراعنة من؟ علم الآثار والمتاحف والهوية القومية المصرية من حملة نابليون حتى الحرب العالمية الأولى، ترجمة: رءوف عباس، المشروع القومي للترجمة 708، القاهرة 2005.

--- الفصل السابع: أحفاد الفراعنة مرقس سميكة والتاريخ القبطي، ص 371-402.
----- الفصل يعالج بداية الاهتمام بالآثار القبطية في مصر، وتأسيس المتحف القبطي، وتحول الآثار القبطية من ملكية الكنيسة القبطية إلى ملكية الدولة المصرية.

6 - تقرير من مجلس النواب يقدم مقارنة بين ثلاثة صياغات لقانون حماية الآثار في مصر، القانون 117 لسنة 1983، والقانون الذي قدمته الحكومة لمجلس النواب أكتوبر 2017 وأقر في أبريل 2018، ورأي اللجنة المشكلة لفحص القانون وتعليقاتها عليه، وكذلك ماخص لفلسفة تغيير القانون.
--- التفاصيل منشورة على بوابة الأهرام
http://gate.ahram.org.eg/News/1899260.aspx
----- نشاط للطلاب في التفكير في كيفية إدارة الآثار في مصر، لا يهم معرفة النص بقدر فهم كيف يفكر الطلاب في إدارة الآثار المصرية التي لعلهم يكونون مسئولين عنها يومًا ليس ببعيد.