sabry_aboalaela

أ. د/ صبرى توفيق همام أبو العلا

استاذ - كلية الألسن - جامعة سوهاج

كلية الألسن

العنوان: سوهاج - طريق سوهاج أخميم - برج طيبة 1 أعلى مستشفى طيبة - الدور 11

13

إعجاب

الأدب الشعبي التركي

2018-10-16 19:31:19 |

جامعة/ أكاديمية: جامعة سوهاج

كلية/ معهد: كلية الآداب

قسم: اللغات الشرقية / شعبة اللغة التركية

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: TURK421

اسم المقرر:الأدب الشعبي التركي

 

 

الفرقة/ المستوى: الرابعة

الفصل الدراسي الثاني

التخصص:تركي

 

 

4

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بـ :

- اجادة اللغة التركية تحدثاً وكتابة وقراءة إجادة تامة.

- اجادة اللغة التركية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفن ومستجداته.

- التمكن من ثقافة اللغة التركية ويقدر على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة التركية، وما تمتاز به الثقافة التركية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

- يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة التركية ويفهمها.

- يدرك التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة التركية.

- يعرف الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه ويفهمها.

 

 

ب- المهارات الذهنية:

- يقدر على إدراك العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة التركية ويميز بينها.

- يتمكن من  تحليل ونقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة التركية.

- يقدر على المقارنة بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة التركية وتراثها.

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

 - يقدر على توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله.

- يستطيع إجراء حوار مع المتحدثين باللغة التركية.

-يعرف  توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.

 

د- المهارات العامة:

-يقدر على العمل الجماعي وإدارة الفريق.

-يستطيع التواصل بإيجابية مع الآخرين.

-يتمكن من جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.

 

 

4- محتوى المقرر:

1-  الأساليب الشفوية في اللغة التركية

2-  أنواع الأساليب الشفوية

3-  نماذج للترجمة والدراسة

4-  الأساليب المكتوبة

5-  نماذج للدراسة والترجمة

6-  الخطاب والمكتوب التركي

7-  نماذج للدراسة والترجمة

8-  المقالة

9-  نماذج للدراسة والترجمة

10-          الريبورتاج والمقالة الصحفية

11-          نماذج للدراسة والترجمة

12-          الخصائص اللغوية للأساليب الشفوية

13-          الخصائص اللغوية للأساليب المكتوبة

 

5- أساليب التعليم والتعلم:

-       المحاضرات والسبورة.

-       المناقشة والحوار.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

-       الأسطوانات التركية المدمجة

-       تعلم الأقران

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

امتحان أعمال السنة – امتحان تحرير فى نهاية الفصل الدراسي .

ب- التوقيت:

قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين  – نهاية الفصل الدراسي

ج- توزيع الدرجات:

امتحان أعمال السنة في الفصل الدراسي20% . عشرون درجة

امتحان نهاية الفصل الدراسي80%  . ثمانون درجة .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

الأدب الشعبى التركى

ب- كتب ملزمة

الكتب الموجودة في المكتبة عن الادب الشعبى

ج- كتب مقترحة

Halk edebiyatı

Halk edebiyatı tarihi

-Aksoy, Ömer Asım. Atasözleri ve Deyimler Sözlüğü. Dördüncü baskı. Ankara: TDK, 1984.

- Boratav, P. Naili,100 Soruda Türk Halk Edebiyatı,3-b,İstanbul 1978.

 

 

 

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

Halk edebiyatı Dergisi

 

أستاذ المادة: د/صبري توفيق همام                       رئيس مجلس القسم العلمي:

                                                          أ.د/ آمال حسين محمود

 


2018-10-23 11:43:50 الأدب الشعبي التركي
مواد مقترحة للفرقة الرابعة أدب شعبي إقراء المزيد