جامعة/ أكاديمية: جامعة سوهاج
كلية/ معهد: كلية الآداب
قسم: اللغات الشرقية / شعبة اللغة التركية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: TURK421 |
اسم المقرر:الأدب الشعبي التركي |
الفرقة/ المستوى: الرابعة الفصل الدراسي الثاني |
||||
التخصص:تركي |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بـ : - اجادة اللغة التركية تحدثاً وكتابة وقراءة إجادة تامة. - اجادة اللغة التركية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والإلمام بنتاجها الفكري والفن ومستجداته. - التمكن من ثقافة اللغة التركية ويقدر على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة التركية، وما تمتاز به الثقافة التركية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة التركية ويفهمها. - يدرك التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة التركية. - يعرف الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه ويفهمها.
|
ب- المهارات الذهنية: |
- يقدر على إدراك العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة التركية ويميز بينها. - يتمكن من تحليل ونقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة التركية. - يقدر على المقارنة بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة التركية وتراثها.
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يقدر على توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله. - يستطيع إجراء حوار مع المتحدثين باللغة التركية. -يعرف توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.
|
د- المهارات العامة: |
-يقدر على العمل الجماعي وإدارة الفريق. -يستطيع التواصل بإيجابية مع الآخرين. -يتمكن من جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.
|
4- محتوى المقرر: |
1- الأساليب الشفوية في اللغة التركية 2- أنواع الأساليب الشفوية 3- نماذج للترجمة والدراسة 4- الأساليب المكتوبة 5- نماذج للدراسة والترجمة 6- الخطاب والمكتوب التركي 7- نماذج للدراسة والترجمة 8- المقالة 9- نماذج للدراسة والترجمة 10- الريبورتاج والمقالة الصحفية 11- نماذج للدراسة والترجمة 12- الخصائص اللغوية للأساليب الشفوية 13- الخصائص اللغوية للأساليب المكتوبة
|
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- المحاضرات والسبورة. - المناقشة والحوار. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- الأسطوانات التركية المدمجة - تعلم الأقران |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان تحرير فى نهاية الفصل الدراسي . |
ب- التوقيت: |
قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
امتحان أعمال السنة في الفصل الدراسي20% . عشرون درجة امتحان نهاية الفصل الدراسي80% . ثمانون درجة . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
الأدب الشعبى التركى |
ب- كتب ملزمة |
الكتب الموجودة في المكتبة عن الادب الشعبى |
ج- كتب مقترحة |
Halk edebiyatı Halk edebiyatı tarihi -Aksoy, Ömer Asım. Atasözleri ve Deyimler Sözlüğü. Dördüncü baskı. Ankara: TDK, 1984. - Boratav, P. Naili,100 Soruda Türk Halk Edebiyatı,3-b,İstanbul 1978.
|
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
Halk edebiyatı Dergisi
|
أستاذ المادة: د/صبري توفيق همام رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د/ آمال حسين محمود