جامعة/ أكاديمية : سوهاج
كلية/ معهد : الآداب
قسم : اللغات الشرقية / شعبة اللغة التركية
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
||||||
الرمز الكودي: Turk 422 |
اسم المقرر: اساليب تركية حديثة |
الفرقة/ المستوى: الرابعة / الفصل الدراسي الثاني |
||||
التخصص: لغة تركية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري 4 عملي |
2- هدف المقرر: |
يجب أن يتصف الخريج بنهاية هذا المقرر بـ : - إجادة اللغة التركية تحدثا وكتابة وقراءة بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والالمام بها. - اجادة اللغة التركية بدرجة تسمح له بالتفاعل معها والالمام بنتاجها الفكري والفن ومستجداته. - التمكن من ثقافة اللغة التركية والقدرة علي ادراك الاطار الحضاري الشامل للغة التركية ، وما تمتاز به الثقافة التركية. |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
- يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة التركية من خلال معرفته لأنواع الأساليب الشفوية والمكتوبة . - يتعلم الطرق الصحيحة في كتابة الخطاب والمكتوب التركى. - يعرف الجوانب المختلفة للعلوم الانسانية الاخري التي تساعده في مجال تخصصه ويفهمها من خلاله معرفته لاساليب الريبورتاج والمقالة الصحفية. |
ب- المهارات الذهنية: |
- يقدر على إدراك العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة التركية ويميز بينها. - يحلل النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة التركية. - يعرف المقارنة بين ثقافات اللغات الاجنبية وثقافة اللغة التركية وتراثها. |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
- يقدر علي توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله. - يستطيع اجراء حوار مع المتحدثين باللغة التركية. - يقدر علي توظيف العلوم الانسانية المختلفة في ممارسة العمل الادبي واللغوي. |
د- المهارات العامة: |
يقدر علي العمل الجماعي و ادارة الفريق. يقدر علي التواصل بايجابية مع الاخرين. يقدر علي جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة. |
4- محتوى المقرر: |
الاسبوع الاول: الأساليب الشفوية فى اللغة التركية الاسبوع الثاني: أنواع الأساليب الشفوية الاسبوع الثالث: نماذج للترجمة والدراسة الاسبوع الرابع: الأساليب المكتوبة الاسبوع الخامس: نماذج للدراسة والترجمة الاسبوع السادس: الخطاب والمكتوب التركى الاسبوع السابع: نماذج للدراسة والترجمة الاسبوع الثامن: المقالة الاسبوع التاسع: نماذج للدراسة والترجمة الاسبوع العاشر: الريبورتاج والمقالة الصحفية الاسبوع الحادي عشر: نماذج للدراسة والترجمة الاسبوع الثاني عشر:الخصائص اللغوية للأساليب الشفوية الاسبوع الثالث عشر: الخصائص اللغوية للأساليب المكتوبة
|
5- أساليب التعليم والتعلم: |
- الأسطوانات التركية المدمجة - الجرائد العربية - الجرائد التركية - كتاب الأساليب |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- الأسطوانات التركية المدمجة - تعلم الأقران |
7- تقويم الطلاب: |
|
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان أعمال السنة – امتحان تحرير فى نهاية الفصل الدراسي. |
ب- التوقيت: |
قبل نهاية الفصل الدراسي بأسبوعين – نهاية الفصل الدراسي |
ج- توزيع الدرجات: |
امتحان أعمال السنة في الفصل الدراسي20% . عشرون درجة امتحان نهاية الفصل الدراسي80% . ثمانون درجة . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
أ- مذكرات |
الاساليب التركية الحديثة 3 |
ب- كتب ملزمة |
türkçe öğrenmek: türkçe okumak istiyorum: |
ج- كتب مقترحة |
Hitit, Yabancılar İçin Türkçe 3. Kitab : Ankara Üniversitesi-TÖMER Yayınları, Ankara2002
|
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
Türk Dili Dergisi
|
أستاذ المادة: د/ صبري توفيق همام رئيس مجلس القسم العلمي:
أ.د/ آمال حسين محمود