يقدم مقرر فلسفة التعليم الأساسي مفهوم وفلسفة التعليم الأساسي وأهدافه، ويعرض للتطور التاريخي للتعليم الأساسي في مصر وتشريعات التعليم الأساسي، كما يقدم عرضاً لأدوار معلم التعليم الأساسي، ولأهم التوجهات العالمية في أهداف التعليم الأساسي وأبرز الفلسفات التربوية وتطبيقاتها فى التعليم أساسى

) الأهداف العامة للمقرر :

   يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بما يلى :

  1. اكتساب الطلاب معارف أساسية حول مفهوم التعليم الأساسي وأهدافه .
  2. معرفة الطالب بالتطور التاريخي للتعليم الأساسي في مصر .
  3. معرفة الطالب لمكانة معلم التعليم الأساسي وأدواره ومشكلاته.
  4. معرفة الطالب بمبدأ التعليم الأساسي للجميع .
  5. معرفة الطالب ببعض الاتجاهات في تطوير التعليم الأساسي.
  6. تحديد أهم الفلسفات التربوية وتطبيقاتها فى التعليم الأساسى.

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.

      أ- المعرفة والفهم:

                     بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

أ1- يعرف مفهوم التعليم الأساسي وأهدافه .

أ2-يعرف التطور التاريخي للتعليم الأساسي في مصر .

أ3- يدرك الطالب مكانة معلم التعليم الأساسي وأدواره ومشكلاته.

ب- المهارات الذهنية:

                      بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ب1-يحلل الطالب التشريعات الخاصة بالتعليم الأساسي في مصر .

ب2-يستنتج الطالب الاتجاهات العالمية لتطور التعليم الأساسي.

ب3-يستشرف الطالب مستقبل التعليم الأساسي في مصر.

            ت- المهارات المهنية والعملية:

                      بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ت1- يحدد مشكلات التعليم الأساسي في مصر.

ت2- يوظف أدوار ومكانة معلم التعليم الأساسي توظيفاً سليماً.

ث- المهارات العامة والمنقولة:

                   بنهاية دراسة الطالب لهذا المقرر ينبغى أن يكون قادرا على أن:

ث1-يتعرف الطالب على فلسفات التعليم الأساسي وكيفية تحديدها والتعامل معها.

ث2- تشخيص الوضع الحالي للتعليم الأساسي في مصر.