مواصفات المقرر: يدرس هذا المقرر الديمقراطية والتربية – المؤسسات التربوية والممارسة الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وأساليب تطبيقه في الجامعة والثقافة المدنية لدى طلاب الجامعة ومرسسات التربية ودورها فى تحقيق الثقافة المدنية ومتطلبات ثقافة التقد لدى طلاب الجامعة
2) - النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر: أ- المعرفة والفهم : أ1- يذكر دور الديمقراطية في بناء المجتمع . أ2-يوضح مسئوليات الاسرة تجاه الممارسة الديمقراطية 0 أ3- يوضح أساليب التفكير السلبي ومعالجتها بأساليب التفكير الإيجابي من خلال ممارسة الديمقراطية 0 أ4 – يتعرف علي العلاقة بين الثقافة المدنية وأهداف كلية التربية . أ5- أ6- يتعر ف علي دور الوعي الوطني لدي تلاميذ التعليم الاساسي . ب- المهارات الذهنية : ب1-يتفهم أسلوب الديمقراطية وكيفية معايشتها . ب2- تطبيق مفهوم الولاء والانتماء للوطن . ب3- يفسر مسئوليات الاسرة ودورها في خلق مجتمع ديمقراطي سليم . ب4- يتفهم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وكيفية تطبيقة في الجامعة . ب5- يتفهم دور مؤسسات التربية في نشر الديمقراطية . ت- المهارات المهنية والعملية : ت1- كيفية تطبيق أسلوب الديمقراطية في المعايشة الحياتية . ت2- كيفية علاج التفكير السلبي لدي الفرد بسمات التفكير الإيجابي من خلال الممارسة الديمقراطية . ت3- تطبيق مفهوم الأنتماء والولاء للوطن ومدي أهميته لدي المجتمع . ت4- كيفية تطبيق المناهج الدراسية في تدعيم الممارسة الديمقراطية .
ث- المهارات العامة والمنقولة : ث1- أن يتعامل الطالب مع زملائه بطريقة ديمقراطية سليمة وبأسلوب راق . ث2-يتعامل بحرص مع قوانين وأنظمة الدولة في أطار الديمقراطية السليمة . ث3- أن يتعامل الطالب مع إدارة الكلية والجامعة في ظل الممارسة الديمقراطية السليمة . ث4-أن يستخدم الأنترنت بفاعلية وحذر والحصول علي معلومات مناسبة في النظام الديمقراطي . |