نموذج رقم (12)

جامعة/ أكاديمية: سوهاج........................

كلية/ معهد: الآداب..............................

قسم: اللغات الشرقية.....................................

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: pers211

اسم المقرر: علوم اللغة الفارسية والبلاغة

 

 

الفرقةالثانية

الفصل الدراسى الأول

التخصص: اللغة الفارسية

 

 

4444

 

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

يتمكن من ثقافة اللغة الفارسية والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة الفارسية، وما تمتاز به الثقافة الفارسية  ويتقن القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة الفارسية ويستفيد من العلوم الأخرى بما يخدم تخصصه.

 

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ- المعلومات والمفاهيم:

يميز الطالب علم اللغة الفارسية ويستنتج أسسه وأركانه ومدى مسايرته للعلوم اللغوية الحديثة ، ويذكر الفنون البلاغية فى اللغة الفارسية وتطبيقها على النظم الفارسى.

ب- المهارات الذهنية:

يوضح الطالب المقصود بعلوم اللغة وتطورها والتراكيب الشعرية والنثرية فى اللغة الفارسية ويطبق الفنون البلاغية فى اللغة الفارسيةعلى النظم الفارسى. 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

يصنف الطالب الفنون البلاغية  فى النظم الفارسى

د- المهارات العامة:

يعبر تعبيرا سليما في كلمة موجزة ويقترح الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال عمله ويتواصل بإيجابية مع الآخرين.و يستخدم تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه.

 

4- محتوى المقرر:

الأسبوع الأول:التعريف باللغة وعلم اللغة وعالم اللغة .

الأسبوع الثانى :الفرق بين علم اللغة وفقه اللغة

الأسبوع الثالث:مدى التقدم الذى طرأ على دراسة علم اللغة فى الدراسات الفارسية. وذلك من خلال نصوص باللغة الفارسية.

الأسبوع الرابع : مراجعة لقواعد اللغة الفارسية التى تمت دراستها.

الأسبوع الخامس:دراسة القيود فى اللغة الفارسية.

الأسبوع السادس:دراسة الكنايات فى اللغة الفارسية.

الأسبوع السابع:تركيب الجملة وأنواعها فى اللغة الفارسية.

 الأسبوع الثامن:دراسة الفنون البلاغية فى اللغة الفارسية

الأسبوع التاسع :استكمال الفنون البلاغية مع التطبيق على النصوص الفارسية.

الأسبوع العاشر:أوزان الشعر الفارسى .

الأسبوع الحادى عشر:تطبيق وتدريب على الشعر الفارسى

الأسبوع الثانى عشر:استكمال قواعد اللغة الفارسية.

الأسبوع الثالث عشر:مراجعة وتدريبات

الأسبوع الرابع عشر:مراجعة عامة على المنهج.

5- أساليب التعليم والتعلم:

- المحاضرات والمناقشات  .

2- جمع المعلومات من المكتبة والإنترنت.

3- تكليف الطالب بتحليل بعض النصوص الفارسية تحليلا بلاغيا ولغويا

 

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

تعلم الأقران عن طريق تدريب الطلاب على القيام بعملية"المناقشة والحوار" .

7- تقويم الطلاب:

امتحان أعمال السنة (تحريري ) + امتحان نهاية الفصل الدراسي ( تحريري)

أ- الأساليب المستخدمة:

- امتحان أعمال السنة يتم أثناء الفصل الدراسي ( ومدته ساعتان )

- امتحان الفصل الدراسي يتم بعد انتهاء الفصل الدراسي ( ومدته ثلاث ساعات

ب- التوقيت:

الأسبوع الأخير من الفصل الدراسى- نهاية الفصل الدراسى

ج- توزيع الدرجات:

(20 درجة) أعمال السنة  + ( 80 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتظام .

(100 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتساب الموجه .

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

يوجد كتب دراسية

أ- مذكرات

توجد مذكرة يدرس منها الطلاب بالإضافة إلى المحاضرات.

 

ب- كتب ملزمة

لايوجد

ج- كتب مقترحة

كتب علوم اللغة و البلاغة الفارسية  فى مكتبة قسم اللغات الشرقية مثل: عبد الرحيم همايونفرخ : دستور جامع زبان فارسي، زين العابدين موتمن : تحول شعر فارسي، مصطفي مقربي : تركيب درزبان فارس، مصطفي مقربي : تركيب درزبان فارس

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

لا يوجد

أستاذ المادة: د.رأفت أحمد رشوان                   رئيس مجلس القسم العلمي:                      د.حمادى عبد الحميد