نموذج رقم (12)
جامعة/ أكاديمية: سوهاج........................
كلية/ معهد: الآداب..............................
قسم: اللغات الشرقية.....................................
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: 325Pers |
إسم المقرر:اساليب فارسية حديثة
|
الفرقة االثالثة الفصل الدراسى الثانى |
||||
التخصص: اللغة الفارسية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
فى نهاية المقرر يكون الطالب قادرا على إجادة اللغة الفارسية تحدثا وكتابة وقراءة إجادة تامة مع القدرة على التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية
|
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: |
يسترجع الطالب قواعد اللغة الفارسية ويحدد أساليب التعبير اللغوي الشائعة في اللغة الفارسية.
|
ب- المهارات الذهنية: |
يوضح الطالب العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في اللغة الفارسية و يكتشف القدرة على إدراك الدلالات اللغوية والنحوية وتطورها فى اللغة الفارسية
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
يقيم المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله ويحكم على استخدام القواعد الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة الفارسية ويضبط النصوص المكتوبة باللغة الفارسية.
|
د- المهارات العامة: |
يقدر على التعبير في كلمة موجزة و يقدر على استخدام المعلومات في مجال تخصصه
|
4- محتوى المقرر: |
الأسبوع الأول:مراجعة على قواعد اللغة الفارسية . الأسبوع الثانى: مراجعة عامة حول ماتم دراسته من أساليب في السنوات الماضية الأسبوع الثالث: نص فارسى وتحليله الأسبوع الرابع: قصة باللغة الفارسية وترجمتها الأسبوع الخامس: محادثات متنوعة باللغة الفارسية الأسبوع السادس: موضوعات انشائية متنوعة في اللغة الفارسية الأسبوع السابع: موضوعات سياسية من جرائد ايرانية متنوعة باللغة الفارسية الأسبوع الثامن: موضوعات من الجرائد الايرانية الأسبوع التاسع: مصطلحات ودلالات فارسية الأسبوع العاشر: كتابة موضوعات انشائية صغيرة باللغة الفارسية الأسبوع الحادى عشر:التراكيب فى اللغة الفارسية الأسبوع الثانى عشر: موضوعات من المجلات الايرانية. الأسبوع الثالث عشر: تدريبات على نماذج امتحانية الأسبوع الرابع عشر: مراجعة عامة على ما تم دراسته من موضوعات |
5- أساليب التعليم والتعلم: |
1- المحاضرات والمناقشات . 2- جمع المعلومات من المكتبة والإنترنت. 3- تكليف الطالب بترجمة وتحليل بعض الموضوعات فى اللغة الفارسية. 4-استخدام اسطوانات لسماع اللغة الفارسية. |
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
تعلم الأقران عن طريق تدريب الطلاب على القيام بعملية"المناقشة والحوار" . |
7- تقويم الطلاب: |
امتحان أعمال السنة (تحريري ) + امتحان نهاية الفصل الدراسي ( تحريري |
أ- الأساليب المستخدمة: |
- امتحان أعمال السنة يتم أثناء الفصل الدراسي ( ومدته ساعتان ) - امتحان الفصل الدراسي يتم بعد انتهاء الفصل الدراسي ( ومدته ثلاث ساعات ) |
ب- التوقيت: |
الأسبوع الأخير من الفصل الدراسى- نهاية الفصل الدراسى |
ج- توزيع الدرجات: |
(20 درجة) أعمال السنة + ( 80 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتظام . (100 درجة ) امتحان نهاية الفصل الدراسي لطلاب الانتساب الموجه . |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
يوجد كتب دراسية |
أ- مذكرات |
توجد مذكرة يدرس منها الطلاب بالإضافة إلى المحاضرات.
|
ب- كتب ملزمة |
لايوجد |
ج- كتب مقترحة |
كتب الأساليب الفارسية الحديثة بالإضافة إلى كتب قواعد اللغة الفارسية |
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
لا يوجد |
أستاذ المادة: د.رأفت أحمد رشوان رئيس مجلس القسم العلمي: د.حمادى عبد الحميد