توصيف المقرر
1- بيانات المقرر |
||
الرمز الكودي: Ed5101 |
اسم المقرر: التربية وقضايا العصر |
الفرقة/ المستوى: الدبلوم العامة في التربية نظام العام الواحد . |
التخصص: أصول التربية |
عدد الوحدات الدراسية: نظري ( 2 ) عملي (ـــــــــــــ ) |
|
2- هدف المقرر
|
بعد انتهاء دراسة الطالب لهذا المقرر يصبح قادراً على : 1. معرفة بعض القضايا التي تؤرق المجتمع ودور التربية في مواجهتها . 2. القدرة على تناول أية قضية تربوية بالتحليل والمناقشة . 3. عرض نماذج من قضايا العصر ورؤية التربية حولها . 4. الاستفادة من خبرات الآخرين في مواجهة أية قضية عصرية لها علاقة بالتربية . 5. المقارنة بين القضايا التربوية المعاصرة . 6. تكوين اتجاهات إيجابية نحو قضايا العصر وكيفية المساهمة في علاج أية مشكلة تربوية .
|
|
3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال ........ على النحو التالي : |
||
أ- المعلومات والمفاهيم:
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على : 1. التعرف على مفهوم التربية وعلاقتها بقضايا العصر. 2. التعرف على مفهوم القضية التربوية وخصائصها . 3. ذكر نماذج من قضايا تربوية معاصرة . 4. التعرف على طبيعة العصر الحالي وطبيعة قضاياه التربوية . 5. التعرف على مفهوم النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية . 6. الوقوف على مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالتربية .
|
|
ب- المهارات الذهنية الخاصة بالمقرر:
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على : 1. إدراك العلاقة بين التربية وقضايا العصر . 2. تحليل بعض قضايا العصر واكتشاف دور التربية في مواجهتها . 3. مناقشة أية قضية معاصرة مناقشة علمية على أسس سليمة . 4. التصدي لأي فكر دخيل على الثقافة العربية بالعلم والمنطق . 5. المقارنة بين التعليم والنمو الاقتصادي قديما وحديثا .
|
|
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على : 1. توظيف ما اكتسبه من معارف ومعلومات في مجال عمله . 2. مواجهة أية قضية معاصرة بحلول عملية قابلة للتطبيق على أرض الواقع . 3. الاستخدام الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي في مجال التربية . 4. مناقشة أية قضية معاصرة مع زملائه بأساليب علمية ومنطقية .
|
|
د- المهارات العامة
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على : 1. تكوين اتجاه إيجابي نحو قضايا العصر وضرورة مساهمة الجميع في التصدي لها . 2. المساهمة في تقديم حلول واقعية عملية لمواجهة أية قضية معاصرة . 3. مواجهة أية آثار سلبية لشبكات التواصل الاجتماعي .
|
|
4- محتوى المقرر:
|
1. أهم القضايا العصرية التي تواجه التربية . 2. التعليم والنمو الاقتصادي . 3. التربية وشبكات التواصل الاجتماعي .
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم:
|
1. الحوار والمناقشة . 2. حل المشكلات . 3. العصف الذهني . 4. التعلم التعاوني . 5. المحاضرة والإلقاء في أضيق نطاق . |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:
|
1. الشرح والتكرار ، وتخصيص لقاءات لهم من خلال الساعات المكتبية . 2. الاستعانة بزملائهم ذوي القدرات المتميزة 3. محاولة دمجهم في أنشطة مع زملائهم المتميزين . 4. تكليفهم بأنشطة بحثية تتناسب مع قدراتهم ومناقشتهم فيها . |
|
7- تقويم الطلاب: |
||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1. اختبارات شهرية بسيطة على كل فصل من فصول المقرر . 2. تكليف الطلاب بعمل أنشطة بحثية يتم مناقشتها معهم أثناء المحاضرات . 3. اختبار تحريري شامل في نهاية العام الدراسي .
|
|
ب- التوقيت
|
1. الفصل الدراسي الأول .
|
|
ج- توزيع الدرجات
|
أعمال فصلية 40 درجة الامتحان التحريري 60 درجة |
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
||
أ- مذكرات |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
|
ب- كتب ملزمة |
1. الكتاب المقرر من القسم .
|
|
ج- كتب مقترحة
|
1. عبد الملك ردمان الدناني ، الوظيفة الإعلامية لشبكة الإنترنت ، القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2003م . 2. علي السيد الشخيبي ، علم اجتماع التربية المعاصر – تطوره – منهجيته – تكافؤ الفرص التعليمية ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2009 م . 3. عماد شوقي سيفين ، المعلم في عصر العولمة والمعلومات رؤية عصرية في إعداد المعلم تكنولوجياً من الناحيتين النظرية والتطبيقية ، القاهرة : عالم الكتب ، 2011م . 4. أحمد إسماعيل حجى ، اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي ، القاهرة : دار الفكر العربي ، 2002م . 5. 2-أشرف السعيد أحمد ، الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي الإسكندرية :دار الجامعة الجديدة ، 2007م . 6. 3- حامد عمار ، قيم تربوية في الميزان ، القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب ، 2008م . |
|
د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ |
1. ماهر فتحي السيد محمد ، " المتطلبات التربوية لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في بعض المؤسسات التربوية في المجتمع المصري من منظور إسلامي" ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، 2011م. 2. محمد المري محمد إسماعيل خليل ، " الرضا عن الحياة لدى مستخدمي بعض شبكات التواصل الاجتماعي " ، المؤتمر العلمي العربي السابع ( الدولي الرابع ) حول التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي ، المنعقد في مدينة سوهاج في الفترة (24-25) أبريل 2013م ، ص ص 81- 158 3. هشام يوسف مصطفي العربي و أحمد عبد العظيم أحمد سالم ، " دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي السياسي لطلبة الجامعات المصرية دراسة ميدانية " ، المؤتمر العلمي الدوري الرابع ، " العربي السابع " بعنوان " التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي " المنعقد في جامعة سوهاج كلية التربية بسوهاج في الفترة من 24-24 أبريل 2013م ، ص ص249-346 . 4. محمد السيد محمد إسماعيل ، " دور التربية تجاه الآثار الثقافية لاستخدام الإنترنت لدى طلاب الجامعة " رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، 2005 م . |
أساتذة المقرر : رئيس المجلس العلمــي أ . د/ فيفي أحمد توفيـــق
أ.د فيفي أحمـد توفيــــق
أ.د / حامد حماده أبو جبل