جامعة سوهاج وحدة ضمان الجودة كلية التربية
نموذج توصيف
مقرر : فلسفة التميز المدرسي
1- بيانات المقرر: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الرمز الكودي: Ed6209 |
اسم المقرر: فلسفة التمير المدرسي |
المستوى : الدبلوم المهنية في التربية – تخصص التخطيط والتميز المدرسي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
التخصص: أصول التربية |
عدد الوحدات الدراسية : (12) الساعات : نظري ( 2 ) عملي ( - ) |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- هدف المقرر |
1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والاتجاهات فيما يتعلق بالتميز المدرسي وفلسفته . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال فلسفة التميز المدرسي على النحو التالي : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- المعرفة والفهم:
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن : 1. يفسر مفهوم التميز المدرسي . 2. يفرق بين التميز المدرسي والمؤسسي . 3. يشرح مرتكزات التميز المدرسي. 4. يحلل العلاقة بين التميز المدرسي والجودة والتنافسية. 5. يشرح مجالات التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي. 6. يصنف مؤشرات التميز المدرسي . 7. يتعرف على خطط التميز المدرسي في حقب تاريخية مختلفة . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- المهارات الذهنية الخاصة++ :
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يقارن بين التميز المدرسي والتميز المؤسسي . 2. يستنتج مؤشرات التميز المدرسي . 3. يقوم الخطط الاستراتيجية لتحقيق التميز المدرسي. 4. يربط بين التميز المدرسي ورؤية مصر 2030 . 5. يستنتج جوانب التميز المدرسي من التشريعات المصرية والعالمية. 6. يربط بين التميز المدرسي والأوضاع السياسية والاقتصادية . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- المهارات المهنية الخاصة :
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يبنى مؤشرات التميز المدرسي في مرحلة تعليمية . 2. يضع خطة لتحقيق التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي . 3. ينقد فلسفة التميز المدرسي في التعليم المصري . 4. يوظف معايير ومؤشرات التميز المدرسي في مجال عمله . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يلتزم بمبادئ النزاهة الأكاديمية . 2. يوظف مهارات العمل الجماعي . 3. يوظف المستحدثات التكنولوجية في عمليتي التعليم والتعليم . 4. يتبنى فلسفة التميز في كافة مجالات الحياة . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر:
|
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم:
|
1. الحوار والمناقشة . 2. العصف الذهني . 3. المحاكاة التعليمية . 4. البحوث والتقارير . 5. دراسة الحالة . 6. التعلم التعاوني . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
1. تدريبات إضافية تناسب مستوى ذوي القدرات المحدودة . 2. التعلم التعاوني من خلال المجموعات غير المتجانسة . 3. الملاحظة العلمية لهم وتوجيههم بشكل غير مباشر . 4. المقابلة التي تزيد من دافعيتهم للتعلم . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1. التقارير 2. الاستبانات 3. الاختبارات الشفوية والتحريرية |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت |
الفصل الدراسي الأول |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
أعمال فصلية : 20 درجة - شفوي : 20 درجات الامتحان التحريري : 60 درجة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة |
مذكرة (فلسفة التميز المدرسي) المقررة من القسم . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة |
1. سمير عبد الحميد القطب( 2009)، فلسفة التميز في التعليم الجامعي ، القاهرة : هبة النيل العربية للنشر والتوزيع. 2. رضا إبراهيم المليجي(2011)، نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة: دار الفكر العربي . 3. سيد محمد جاد الرب(2013) إدارة الإبداع والتميز التنافسي ، القاهرة :دار الكتب المصرية . 4. فتحي عبد محمد الرسول (2017) ، إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية : الطريق إلى التميز، دسوق : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع . 5. رضا إبراهيم المليجي (2020) ، إدارة التميز المؤسسي : بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : عالم الكتب. 6. سيد محمد جاد الرب (2019) ، التخطيط الاستراتيجي : منهج لتحقيق التميز التنافسي، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع .
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ |
1. دوريات مجلة كلية التربية بسوهاج . 2. "المؤتمر الدولي للبناء والتميز المؤسسي في القطاعات التعليمية " المنعقد في تركيا / إسطنبول 24 فبراير 2021م. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ المقرر : رئيس مجلس القسم العلمي
الاسم : فيفي أحمد توفيق الاسم : أ . د / فيفي أحمد توفيق
جامعة سوهاج وحدة ضمان الجودة كلية التربية
نموذج توصيف
مقرر : فلسفة التميز المدرسي
1- بيانات المقرر: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الرمز الكودي: Ed6209 |
اسم المقرر: فلسفة التمير المدرسي |
المستوى : الدبلوم المهنية في التربية – تخصص التخطيط والتميز المدرسي |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
التخصص: أصول التربية |
عدد الوحدات الدراسية : (12) الساعات : نظري ( 2 ) عملي ( - ) |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- هدف المقرر |
1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والاتجاهات فيما يتعلق بالتميز المدرسي وفلسفته . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال فلسفة التميز المدرسي على النحو التالي : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- المعرفة والفهم:
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن : 1. يفسر مفهوم التميز المدرسي . 2. يفرق بين التميز المدرسي والمؤسسي . 3. يشرح مرتكزات التميز المدرسي. 4. يحلل العلاقة بين التميز المدرسي والجودة والتنافسية. 5. يشرح مجالات التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي. 6. يصنف مؤشرات التميز المدرسي . 7. يتعرف على خطط التميز المدرسي في حقب تاريخية مختلفة . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- المهارات الذهنية الخاصة++ :
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يقارن بين التميز المدرسي والتميز المؤسسي . 2. يستنتج مؤشرات التميز المدرسي . 3. يقوم الخطط الاستراتيجية لتحقيق التميز المدرسي. 4. يربط بين التميز المدرسي ورؤية مصر 2030 . 5. يستنتج جوانب التميز المدرسي من التشريعات المصرية والعالمية. 6. يربط بين التميز المدرسي والأوضاع السياسية والاقتصادية . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- المهارات المهنية الخاصة :
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يبنى مؤشرات التميز المدرسي في مرحلة تعليمية . 2. يضع خطة لتحقيق التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي . 3. ينقد فلسفة التميز المدرسي في التعليم المصري . 4. يوظف معايير ومؤشرات التميز المدرسي في مجال عمله . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة
|
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن: 1. يلتزم بمبادئ النزاهة الأكاديمية . 2. يوظف مهارات العمل الجماعي . 3. يوظف المستحدثات التكنولوجية في عمليتي التعليم والتعليم . 4. يتبنى فلسفة التميز في كافة مجالات الحياة . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر:
|
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم:
|
1. الحوار والمناقشة . 2. العصف الذهني . 3. المحاكاة التعليمية . 4. البحوث والتقارير . 5. دراسة الحالة . 6. التعلم التعاوني . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
1. تدريبات إضافية تناسب مستوى ذوي القدرات المحدودة . 2. التعلم التعاوني من خلال المجموعات غير المتجانسة . 3. الملاحظة العلمية لهم وتوجيههم بشكل غير مباشر . 4. المقابلة التي تزيد من دافعيتهم للتعلم . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة
|
1. التقارير 2. الاستبانات 3. الاختبارات الشفوية والتحريرية |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت |
الفصل الدراسي الأول |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات
|
أعمال فصلية : 20 درجة - شفوي : 20 درجات الامتحان التحريري : 60 درجة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة |
مذكرة (فلسفة التميز المدرسي) المقررة من القسم . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة |
1. سمير عبد الحميد القطب( 2009)، فلسفة التميز في التعليم الجامعي ، القاهرة : هبة النيل العربية للنشر والتوزيع. 2. رضا إبراهيم المليجي(2011)، نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة: دار الفكر العربي . 3. سيد محمد جاد الرب(2013) إدارة الإبداع والتميز التنافسي ، القاهرة :دار الكتب المصرية . 4. فتحي عبد محمد الرسول (2017) ، إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية : الطريق إلى التميز، دسوق : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع . 5. رضا إبراهيم المليجي (2020) ، إدارة التميز المؤسسي : بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : عالم الكتب. 6. سيد محمد جاد الرب (2019) ، التخطيط الاستراتيجي : منهج لتحقيق التميز التنافسي، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع .
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ |
1. دوريات مجلة كلية التربية بسوهاج . 2. "المؤتمر الدولي للبناء والتميز المؤسسي في القطاعات التعليمية " المنعقد في تركيا / إسطنبول 24 فبراير 2021م. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||
أستاذ المقرر : رئيس مجلس القسم العلمي
الاسم : فيفي أحمد توفيق الاسم : أ . د / فيفي أحمد توفيق