Description: imagesDescription: klk             

 

   جامعة سوهاج                                     وحدة ضمان الجودة                                                    كلية التربية

  

نموذج توصيف

مقرر : فلسفة التميز المدرسي

1- بيانات المقرر:

الرمز الكودي: Ed6209

اسم المقرر: فلسفة التمير المدرسي

المستوى : الدبلوم المهنية في التربية – تخصص التخطيط والتميز المدرسي

التخصص: أصول التربية

عدد الوحدات الدراسية : (12)           الساعات :       نظري (  2  )    عملي ( -  )

2- هدف المقرر

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والاتجاهات فيما يتعلق بالتميز المدرسي وفلسفته .

3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال فلسفة التميز المدرسي على النحو التالي :

أ- المعرفة والفهم:

 

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن :

1.      يفسر مفهوم التميز المدرسي .

2.      يفرق بين التميز المدرسي  والمؤسسي .

3.      يشرح مرتكزات التميز المدرسي.

4.      يحلل العلاقة بين التميز المدرسي والجودة والتنافسية.

5.      يشرح مجالات التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي.

6.      يصنف مؤشرات التميز المدرسي .

7.      يتعرف على خطط التميز المدرسي في حقب تاريخية مختلفة .

ب- المهارات الذهنية الخاصة++ :

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.       يقارن بين التميز المدرسي والتميز المؤسسي .

2.      يستنتج مؤشرات التميز المدرسي .

3.      يقوم الخطط الاستراتيجية لتحقيق التميز المدرسي.

4.       يربط بين التميز المدرسي ورؤية مصر  2030 .

5.      يستنتج جوانب التميز المدرسي من التشريعات المصرية والعالمية.

6.      يربط بين التميز المدرسي والأوضاع السياسية والاقتصادية .

ج- المهارات المهنية الخاصة :

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.      يبنى مؤشرات التميز المدرسي في مرحلة تعليمية .

2.      يضع خطة لتحقيق التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي .

3.      ينقد فلسفة التميز المدرسي  في التعليم المصري .

4.      يوظف معايير ومؤشرات التميز المدرسي في مجال عمله .

د- المهارات العامة

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.       يلتزم بمبادئ النزاهة الأكاديمية .

2.      يوظف مهارات العمل الجماعي .

3.      يوظف المستحدثات التكنولوجية في عمليتي التعليم والتعليم .

4.      يتبنى فلسفة التميز في كافة مجالات الحياة .

4- محتوى المقرر:

 

 

 

 

م

الموضوع

الأسبوع

1

ماهية التميز المدرسي وأبعاده وفلسفته.

الأول

2

مبررات ودواعي تحقيق التميز المدرسي .

الثاني

3

التميز المدرسي والتشريعات الدستورية والقانونية.

الثالث

4

مجالات التميز المدرسي .

الرابع

5

التميز المدرسي  في مرحلة التعليم الأساسي.

الخامس والسادس

6

التميز المدرسي في مرحلة التعليم الثانوي.

السابع

7

التميز  من المنظور الإسلامي .

الثامن

8

معايير التميز الإداري .

العاشر

9

مجلات التميز الإداري .

الحادي عشر

10

استراتيجيات تحقيق التميز المدرسي .

الثاني عشر

 

5- أساليب التعليم والتعلم:

 

 

1.      الحوار والمناقشة .

2.        العصف الذهني .

3.        المحاكاة التعليمية .

4.        البحوث والتقارير  .

5.      دراسة الحالة  .

6.      التعلم التعاوني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

1.      تدريبات إضافية تناسب مستوى ذوي القدرات المحدودة . 

2.       التعلم التعاوني من خلال المجموعات غير المتجانسة .  

3.      الملاحظة العلمية لهم وتوجيههم بشكل غير مباشر

4.       المقابلة التي تزيد من دافعيتهم للتعلم .

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

 

1.        التقارير  

2.      الاستبانات

3.       الاختبارات الشفوية والتحريرية

ب- التوقيت

الفصل الدراسي الأول

ج- توزيع الدرجات

 

أعمال فصلية :              20 درجة                  - شفوي : 20 درجات

الامتحان التحريري  :  60 درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

مذكرة (فلسفة التميز المدرسي) المقررة من القسم . 

ج- كتب مقترحة

1.       سمير عبد الحميد القطب( 2009)، فلسفة التميز في التعليم الجامعي ، القاهرة : هبة النيل العربية للنشر والتوزيع.   

2.      رضا إبراهيم المليجي(2011)، نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة: دار الفكر العربي .

3.       سيد محمد جاد الرب(2013) إدارة الإبداع والتميز التنافسي ، القاهرة  :دار الكتب المصرية .

4.      فتحي عبد محمد الرسول (2017) ، إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية : الطريق إلى التميز، دسوق : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع .

5.      رضا إبراهيم المليجي (2020) ، إدارة التميز المؤسسي : بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : عالم الكتب.

6.      سيد محمد جاد الرب (2019) ، التخطيط الاستراتيجي : منهج لتحقيق التميز التنافسي،  القاهرة  ، دار الفجر للنشر والتوزيع .    

 

د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ

1.      دوريات مجلة كلية التربية بسوهاج .

2.      "المؤتمر الدولي للبناء والتميز المؤسسي في القطاعات التعليمية " المنعقد في تركيا / إسطنبول 24  فبراير  2021م.  

       

             

               أستاذ المقرر   :                                                                                          رئيس مجلس القسم العلمي  

               الاسم :    فيفي أحمد توفيق                                                                            الاسم : أ . د / فيفي أحمد توفيق 

Description: klk

              

 

   جامعة سوهاج                                     وحدة ضمان الجودة                                                    كلية التربية

  

نموذج توصيف

مقرر : فلسفة التميز المدرسي

1- بيانات المقرر:

الرمز الكودي: Ed6209

اسم المقرر: فلسفة التمير المدرسي

المستوى : الدبلوم المهنية في التربية – تخصص التخطيط والتميز المدرسي

التخصص: أصول التربية

عدد الوحدات الدراسية : (12)           الساعات :       نظري (  2  )    عملي ( -  )

2- هدف المقرر

1- تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والاتجاهات فيما يتعلق بالتميز المدرسي وفلسفته .

3- المستهدف من المقرر: تنمية معارف الطالب ، وإكسابه المفاهيم الأساسية ، والمهارات الذهنية والمهنية والعملية والعامة ، في مجال فلسفة التميز المدرسي على النحو التالي :

أ- المعرفة والفهم:

 

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن :

1.      يفسر مفهوم التميز المدرسي .

2.      يفرق بين التميز المدرسي  والمؤسسي .

3.      يشرح مرتكزات التميز المدرسي.

4.      يحلل العلاقة بين التميز المدرسي والجودة والتنافسية.

5.      يشرح مجالات التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي.

6.      يصنف مؤشرات التميز المدرسي .

7.      يتعرف على خطط التميز المدرسي في حقب تاريخية مختلفة .

ب- المهارات الذهنية الخاصة++ :

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.       يقارن بين التميز المدرسي والتميز المؤسسي .

2.      يستنتج مؤشرات التميز المدرسي .

3.      يقوم الخطط الاستراتيجية لتحقيق التميز المدرسي.

4.       يربط بين التميز المدرسي ورؤية مصر  2030 .

5.      يستنتج جوانب التميز المدرسي من التشريعات المصرية والعالمية.

6.      يربط بين التميز المدرسي والأوضاع السياسية والاقتصادية .

ج- المهارات المهنية الخاصة :

 

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.      يبنى مؤشرات التميز المدرسي في مرحلة تعليمية .

2.      يضع خطة لتحقيق التميز المدرسي في مرحلة التعليم الأساسي .

3.      ينقد فلسفة التميز المدرسي  في التعليم المصري .

4.      يوظف معايير ومؤشرات التميز المدرسي في مجال عمله .

د- المهارات العامة

 

بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقرر يصبح قادراً على أن:

1.       يلتزم بمبادئ النزاهة الأكاديمية .

2.      يوظف مهارات العمل الجماعي .

3.      يوظف المستحدثات التكنولوجية في عمليتي التعليم والتعليم .

4.      يتبنى فلسفة التميز في كافة مجالات الحياة .

4- محتوى المقرر:

 

 

 

 

م

الموضوع

الأسبوع

1

ماهية التميز المدرسي وأبعاده وفلسفته.

الأول

2

مبررات ودواعي تحقيق التميز المدرسي .

الثاني

3

التميز المدرسي والتشريعات الدستورية والقانونية.

الثالث

4

مجالات التميز المدرسي .

الرابع

5

التميز المدرسي  في مرحلة التعليم الأساسي.

الخامس والسادس

6

التميز المدرسي في مرحلة التعليم الثانوي.

السابع

7

التميز  من المنظور الإسلامي .

الثامن

8

معايير التميز الإداري .

العاشر

9

مجلات التميز الإداري .

الحادي عشر

10

استراتيجيات تحقيق التميز المدرسي .

الثاني عشر

 

5- أساليب التعليم والتعلم:

 

 

1.      الحوار والمناقشة .

2.        العصف الذهني .

3.        المحاكاة التعليمية .

4.        البحوث والتقارير  .

5.      دراسة الحالة  .

6.      التعلم التعاوني .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

1.      تدريبات إضافية تناسب مستوى ذوي القدرات المحدودة . 

2.       التعلم التعاوني من خلال المجموعات غير المتجانسة .  

3.      الملاحظة العلمية لهم وتوجيههم بشكل غير مباشر . 

4.       المقابلة التي تزيد من دافعيتهم للتعلم .

7- تقويم الطلاب:

أ- الأساليب المستخدمة

 

1.        التقارير  

2.      الاستبانات

3.       الاختبارات الشفوية والتحريرية

ب- التوقيت

الفصل الدراسي الأول

ج- توزيع الدرجات

 

أعمال فصلية :              20 درجة                  - شفوي : 20 درجات

الامتحان التحريري  :  60 درجة

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

مذكرة (فلسفة التميز المدرسي) المقررة من القسم . 

ج- كتب مقترحة

1.       سمير عبد الحميد القطب( 2009)، فلسفة التميز في التعليم الجامعي ، القاهرة : هبة النيل العربية للنشر والتوزيع.   

2.      رضا إبراهيم المليجي(2011)، نحو تعليم متميز في القرن الحادي والعشرين ، القاهرة: دار الفكر العربي .

3.       سيد محمد جاد الرب(2013) إدارة الإبداع والتميز التنافسي ، القاهرة  :دار الكتب المصرية .

4.      فتحي عبد محمد الرسول (2017) ، إدارة المعرفة بالمؤسسات التربوية : الطريق إلى التميز، دسوق : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع .

5.      رضا إبراهيم المليجي (2020) ، إدارة التميز المؤسسي : بين النظرية والتطبيق ، القاهرة : عالم الكتب.

6.      سيد محمد جاد الرب (2019) ، التخطيط الاستراتيجي : منهج لتحقيق التميز التنافسي،  القاهرة  ، دار الفجر للنشر والتوزيع .    

 

د- دوريات علمية أو نشرات .. إلخ

1.      دوريات مجلة كلية التربية بسوهاج .

2.      "المؤتمر الدولي للبناء والتميز المؤسسي في القطاعات التعليمية " المنعقد في تركيا / إسطنبول 24  فبراير  2021م.  

       

             

               أستاذ المقرر   :                                                                                          رئيس مجلس القسم العلمي  

               الاسم :    فيفي أحمد توفيق                                                                            الاسم : أ . د / فيفي أحمد توفيق