قسم أصول التربية                                                                                

                              الدبلوم المهنية في التربية : تخصص التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم

            المادة : أساليب وفنيات التخطيط التربوي     كود المادة : 3 0 ت ر م    الزمن : ثلاث ساعات  الدرجة : 80 درجة                  

          اليوم والتاريخ :  السبت الموافق  1/  9 /  2018م                                  (ملحوظة : الاختبار في صفحتين)     

                                                  اختبار دور سبتمبر للعام الجامعي 2017 / 2018م              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ           

أجب عن الأسئلة الآتية : ـ                                                     

السؤال الأول : -  40 أربعون درجة

أ – اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية بعد نقل العبارة كاملة إلى ورقة الإجابة :-   10 درجة  

1- معالجة علمية لتنظيم مجرى التعليم في حركته نحو المستقبل وذلك بوضع خطة تستند إلى مجموعة من الدراسات للنظام وما يتصل به من النظم الاقتصادية والاجتماعية .

2- جرد وصفي للمؤسسات التربوية التعليمية الموجودة في إقليم ما أو ولاية ما .

3- أسلوب من أساليب التخطيط التعليمي يعتمد على حصر وتقدير موارد المجتمع من القوى البشرية ثم تصنيفها وتشغيلها واستغلالها .

4 – مبدأ من مبادئ التخطيط التربوي يقصد به تناسب الإمكانات المتاحة مع الآمال والأهداف المنشودة .
5 – اجتهاد علمي منظم يرمي إلى صوغ مجموعة من التنبؤات المشروطة التي تشمل المعالم الرئيسية لأوضاع مجتمع ما أو مجموعة من المجتمعات .  

ب- تكلم عن أسلوب دلفاي في التخطيط ، مبينا مزاياه وعيوبه . 10 درجات       

ج- ترجع أهمية الدراسات المستقبلية في التربية إلى عدة عوامل .. تناولها باختصار .      10درجات

د- هناك عدة مبررات للأخذ بالتخطيط التربوي تحدث عنها باختصار .                         10 درجات      

السؤال الثاني : -  20 أربعون درجة

أ- علل لما يأتي :-                              15 درجة

بقية الأسئلة في الصفحة التالية

1- قد يفشل أسلوب الدراسة المقارنة كمدخل من مداخل التخطيط التعليمي في الدول النامية .

2- ظهور الحاجة إلى دراسة العائد الاقتصادي والاجتماعي من التعليم .

3- مدخل القوى العاملة أكثر ملاءمة للدول النامية أو الفقيرة أو حديثة الاستقلال .

4- كان تركيز الدراسات المستقبلية في البداية حول الظواهر الطبيعية والكونية .

5- ضرورة استخدام التخطيط الشبكي في التعليم .

 ب- تحدث بالتفصيل عن العوامل التي أدت إلى ظهور التخطيط التعليمي  .                5 درجات                                                                                       

السؤال الثالث :-  20 درجة

" إن أكثر المشكلات التي تعاني منها نظم التعليم في العالم تتعلق بعدم قدرتها على إعداد الإنسان لمواجهة سوق العمل ومسايرة التحولات الدائمة في هذه الاحتياجات" ، اشرح هذه العبارة موضحا كيف يمكن استخدام مدخل تخطيط القوى العاملة في علاج مشكلة البطالة في مصر مبينا رأيك . 

انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات لكم بالنجاح والتفوق
أستاذة المادة : د/ فيفي أحمد توفيق 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                       

 

 

                                          قسم أصول التربية                                                                                

                              الدبلوم المهنية في التربية : تخصص التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم

            المادة : أساليب وفنيات التخطيط التربوي     كود المادة : 3 0 ت ر م    الزمن : ثلاث ساعات  الدرجة : 80 درجة                  

          اليوم والتاريخ :  السبت الموافق  1/  9 /  2018م                                  (ملحوظة : الاختبار في صفحتين)     

                                                  اختبار دور سبتمبر للعام الجامعي 2017 / 2018م              ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ           

أجب عن الأسئلة الآتية : ـ                                                     

السؤال الأول : -  40 أربعون درجة

أ – اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية بعد نقل العبارة كاملة إلى ورقة الإجابة :-   10 درجة  

1- معالجة علمية لتنظيم مجرى التعليم في حركته نحو المستقبل وذلك بوضع خطة تستند إلى مجموعة من الدراسات للنظام وما يتصل به من النظم الاقتصادية والاجتماعية .

2- جرد وصفي للمؤسسات التربوية التعليمية الموجودة في إقليم ما أو ولاية ما .

3- أسلوب من أساليب التخطيط التعليمي يعتمد على حصر وتقدير موارد المجتمع من القوى البشرية ثم تصنيفها وتشغيلها واستغلالها .

4 – مبدأ من مبادئ التخطيط التربوي يقصد به تناسب الإمكانات المتاحة مع الآمال والأهداف المنشودة .
5 – اجتهاد علمي منظم يرمي إلى صوغ مجموعة من التنبؤات المشروطة التي تشمل المعالم الرئيسية لأوضاع مجتمع ما أو مجموعة من المجتمعات .  

ب- تكلم عن أسلوب دلفاي في التخطيط ، مبينا مزاياه وعيوبه . 10 درجات       

ج- ترجع أهمية الدراسات المستقبلية في التربية إلى عدة عوامل .. تناولها باختصار .      10درجات

د- هناك عدة مبررات للأخذ بالتخطيط التربوي تحدث عنها باختصار .                         10 درجات      

السؤال الثاني : -  20 أربعون درجة

أ- علل لما يأتي :-                              15 درجة

بقية الأسئلة في الصفحة التالية

1- قد يفشل أسلوب الدراسة المقارنة كمدخل من مداخل التخطيط التعليمي في الدول النامية .

2- ظهور الحاجة إلى دراسة العائد الاقتصادي والاجتماعي من التعليم .

3- مدخل القوى العاملة أكثر ملاءمة للدول النامية أو الفقيرة أو حديثة الاستقلال .

4- كان تركيز الدراسات المستقبلية في البداية حول الظواهر الطبيعية والكونية .

5- ضرورة استخدام التخطيط الشبكي في التعليم .

 ب- تحدث بالتفصيل عن العوامل التي أدت إلى ظهور التخطيط التعليمي  .                5 درجات                                                                                       

السؤال الثالث :-  20 درجة

" إن أكثر المشكلات التي تعاني منها نظم التعليم في العالم تتعلق بعدم قدرتها على إعداد الإنسان لمواجهة سوق العمل ومسايرة التحولات الدائمة في هذه الاحتياجات" ، اشرح هذه العبارة موضحا كيف يمكن استخدام مدخل تخطيط القوى العاملة في علاج مشكلة البطالة في مصر مبينا رأيك . 

انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات لكم بالنجاح والتفوق
أستاذة المادة : د/ فيفي أحمد توفيق