اختبار الدورالأول للعام الجامعي 2018م / 2019م
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول : أسئلة الاختيار من متعدد (عشرون درجة)
ظلل في ورقة الاجابة التي أمامك الدائرة (أ) أو( ب) أو (ج) أو( د) تظليلا كاملا و المعبرة عن البديل الوحيد فقط الصحيح أمام رقم كل عبارة من العبارات الآتية :
|
1- |
أول من صك مصطلح "بحوث الفعل" عالم النفس الاجتماعي : |
|||
|
|
أ – جون ديوي |
ب- كورت ليون |
ج- جان جاك روسو |
د- فروبل |
|
2- |
صنف عرفات عبد العزيز سليمان البحث التربوي إلى عدة أنواع منها : |
|||
|
|
أ – البحث الأساسي |
ب- البحث التطبيقي |
ج – البحث الموقفي |
د- جميع ما سبق صواب |
|
3- |
خاصية من خصائص التخطيط التعليمي تسمح باستمرار التعديل والتغيير ضمن الأهداف الموضوعية هي : |
|||
|
|
أ – الإنسانية |
ب- الشمولية |
ج – الواقعية |
د- الدينامية والمرونة |
|
4- |
تحدي من تحديات تطبيق الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي يعني تفويض الكثير من المهام الإدارية التي تتطلب اتخاذ القرار إلى الفئات الإدارية الأقل هو : |
|||
|
|
أ- تحدي الاحتواء الاجتماعي |
ب- تحدي تبادل البيانات ومقارنتها |
ج- تحدي اللامركزية |
د- تحدي المعرفة |
|
5- |
من أنماط بحوث الفعل ما يلي : |
|||
|
|
أ – بحث الفعل السياقي |
ب- بحث الفعل التعليمي |
ج- بحث الفعل التشاركي |
د- جميع ما سبق صواب |
|
6- |
اتجاه من الاتجاهات الحديثة في التنمية المهنية للمعلم يعني الاعتراف بكفاية الشخص وقدرته على ممارسة مهنة معينة في ضوء مجموعة من المعايير والمواصفات الفنية هو: |
|||
|
|
أ - اتجاه التنمية المخططة |
ب- اتجاه الترخيص لمزاولة المهنة |
ج – اتجاه التركيز على المدرسة |
د- اتجاه التدريب عن بعد |
|
7- |
في مصر صدر القرار الوزاري رقم (254) لسنة 2000م بإنشاء : |
|||
|
|
أ – وحدات تدريب بالمدارس |
ب- وحدات التدريب والجودة |
ج – وحدات التدريب والتقويم |
د- جميع ما سبق صواب |
|
8- |
يعد ................أحد أبرز علماء التربية الذين كان لهم دور كبير في تطوير بحوث الفعل أو بحوث المعلمين . |
|||
|
|
أ – فروبل |
ب- جان جاك روسو |
ج – جون ديوي |
د- بستا لوزي |
|
9- |
مجال من مجالات استخدام بحوث الفعل يتصل بمشاعر الطلاب وسلوكهم هو: |
|||
|
|
أ - المشكلات المادية |
ب- المشكلات الاجتماعية |
ج - المشكلات النفسية |
د- المشكلات التربوية |
|
10- |
من عوامل ظهور التخطيط التعليمي ما يلي : |
|||
|
|
أ – الزيادة السكانية |
ب- ارتفاع مستوى المعيشة |
ج – التقدم العلمي والتكنولوجي |
د- جميع ما سبق صواب |
|
11- |
جائزة وضعت من قِبل اتحاد المهندسين والعلماء اليابانيين عام 1951 م تكريما لعالم فذ كان له آثاره البارزة على الاقتصاد الياباني هي : |
|||
|
|
أ – جائزة الأيزو |
ب- جائزة كروسبي |
ج – جائزة ديمنج |
د- جائزة بالدريج |
|
12- |
أحد المداخل الإدارية المعاصرة يؤدي دورا حيويا في مساعدة المنظمات والمؤسسات على البقاء والمنافسة في بيئة شديدة التعقيد هو : |
|||
|
|
أ- إدارة التدريب |
ب- إدارة الخدمات |
ج- إدارة الجودة الشاملة |
د- إدارة المعرفة |
|
13- |
مرحلة من مراحل التعليم في مصر تعد بمثابة العمود الفقري للنظام التعليمي هي : |
|||
|
|
أ – مرحلة التعليم الثانوي |
ب- مرحلة التعليم الجامعي |
ج – مرحلة التعليم الفني |
د- مرحلة التعليم الأساسي |
|
14- |
تعود نشأة بحوث الفعل إلى نهاية القرن : |
|||
|
|
أ – الثامن عشر |
ب- العشرين |
ج – السابع عشر |
د- التاسع عشر |
|
15- |
نمط من أنماط بحوث الفعل في الميدان التربوي تتمثل خطواته في ثلاث خطوات هي : الملاحظة والتفكير والأداء هو : |
|||
|
|
أ- بحث الفعل التعليمي |
ب- بحث الفعل السياقي |
ج- بحث الفعل التشاركي |
د- بحث الفعل التقليدي |
|
16- |
صدر القرار الوزاري رقم (137) لسنة 2012 في مصر بشأن : |
|||
|
|
أ – إنشاء وحدة تدريب بكل مدرسة |
ب- إنشاء وحدة تقويم بكل مدرسة |
ج - إنشاء وحدة جودة بكل مدرسة |
د- تغيير مسمى وحدة التدريب بالمدارس إلى وحدة التدريب والجودة |
|
17- |
توجه عالمي جديد في مجال التنمية المهنية للمعلم أثبت جدواه في بعض الدول الأوروبية وانتقل تطبيقه مؤخرا إلى بعض دول شرق أسيا هو : |
|||
|
|
أ – التركيز على الأدوار الجديدة للمعلم |
ب- التنمية المهنية المخططة والمبرمجة مستقبلا |
ج – تطبيق نظام الترخيص لمزاولة المهنة |
د- التركيز على المدرسة كوحدة للتنمية المهنية |
|
18- |
أحدث نمط تدريبي للمعلمين ظهر في السنوات الأخيرة يتميز بتقديم خيارات تدريبية متنوعة للمعلمين هو : |
|||
|
|
أ– التدريب المدرسي |
ب- التدريب الالكتروني |
ج – التدريب المهني |
د- التدريب الصيفي |
|
19 |
من مشكلات التخطيط التعليمي ما يلي : |
|||
|
|
أ- عدم وجود وعي تخطيطي |
ب- نقص البيانات والإحصائيات |
ج- قلة الخبراء في مجال التخطيط |
د- جميع ما سبق صواب |
|
20 |
من متطلبات تطبيق الجودة الشاملة بمدارس التعليم الأساسي ما يلي : |
|||
|
|
أ- وجود أهداف محددة وواضحة وقابلة للقياس |
ب- توافر قاعدة عريضة من البيانات والمعلومات |
ج- إيمان القيادة العليا في المؤسسات التعليمية بأهمية مدخل إدارة الجودة الشاملة |
د- جميع ما سبق صواب |
السؤال الثاني : أسئلة الصواب والخطأ (15 درجة)
ظلل في ورقة الإجابة التي أمامك الدائرة (A ( إذا كانت العبارة صحيحة ، و الدائرة (B) إذا كانت العبارة خاطئة أمام رقم كل عبارة من العبارات الآتية :
|
|
|
|
|
1- |
يعد مفهوم الجودة الشاملة من المفاهيم الحديثة التي تهدف إلى تطوير وتحسين الأداء بصفة مستمرة . |
( ) |
|
2- |
تتم مراحل بحوث الفعل بشكل خطي منتهي . |
( ) |
|
3- |
تركز معايير كروسبي للجودة على الوقاية من الأخطاء ومنع حدوثها من البداية . |
( ) |
|
4- |
تعد مصر من الدول التي تطبق نظام الترخيص للمعلم بمزاولة المهنة . |
( ) |
|
5- |
هناك اختلاف واضح بين المعايير الي وضعتها وزارة التربية والتعليم في مصر والمعايير التي وضعتها الهيئة القومية لضمان الجودة . |
( ) |
|
6- |
تعد بحوث الفعل منهجية متكاملة تربط المعلم بالسياق التدريسي والاجتماعي للمدرسة وبمشكلات الطلاب . |
( ) |
|
7- |
مفهوم الجودة الشاملة مفهوم ضيق يمكن الاتفاق العام حول تعريفه . |
( ) |
|
8- |
تعتمد التنمية المهنية للمعلم في تحقيق أهدافها على توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة . |
( ) |
|
9- |
توجد علاقة عكسية بين ارتفاع مستوى المعيشة والطلب على التعليم . |
( ) |
|
10- |
انخفاض مستويات التعليم وعدم ملائمته لاحتياجات المجتمع جعل من التخطيط ضرورة حتمية . |
( ) |
|
11- |
حظيت الجودة بجانب كبير من الاهتمام إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر "عصر الجودة" . |
( ) |
|
12- |
ينظر إلى بحوث الفعل على أنها مدخل شامل لإصلاح المدرسة وتحسين جميع جوانبها . |
( ) |
|
13- |
تتعامل بحوث الفعل مع الأرقام أكثر من التعامل مع نوعية النتائج . |
( ) |
|
14- |
إن المشكلة التي يختارها باحث الفعل تكون مشكلة عامة بعيدة عن محيط عمله . |
( ) |
|
15- |
يتطلب التخطيط درجة من الخيال وتجاوز الواقع نظراً لعنايته بالمستقبل . |
( ) |
انتهت الأسئلة مع أطيب الأمنيات لكم بالنجاح والتفوق ،،،، أستاذة المادة : د/ فيفي أحمد توفيق

