من الاتجاهات العالمية الحديثة السائدة حاليا هى وضع معايير متطورة لتعليم وتعلم العلوم الطبيعية والبيولوجية وعلوم الأرض وعلوم الفضاء. 

وتمثل معايير الجيل القادم للعلوم تحولا أساسيا فى تعليم العلوم - من حفظ الحقائق إلى التركيز على التفكير والممارسة - وهذا يعني العمل والممارسة بناء على الفهم النظري العميق، لذا فإنها تتطلب نهجا مختلفا عما كان يحدث فى الماضى القريب واستشرافا للمستقبل، ويمكن لمعلمى العلوم استخدام مجموعة من الاستراتيجيات لمشاركة الطلاب وخلق فرص للتعبير عن تفكيرهم وتعلمهم. ويركز محتوى المعايير على اعداد الطلاب للالتحاق بالكليات والمهن. وتضم معايير الجيل القادم المحتوى المعرفى بالتوازى مع فنون اللغة الانجليزية والرياضيات خلال كل صف دراسى أى مع المعايير العامة للدولة، وهذا ما جعل العلوم  جزءا من التربية الشاملة للمتعلم.