إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وأثره علي قيم التسامح وقبول الآخر لدي طلاب كلية التربية جامعة سوهاج من وجهة نظرهم

إعداد

أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

عميد كلية التربية - جامعة سوهاج

ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث

كلية التربية – جامعة سوهاج - مصر

المؤتمر العلمي الدولي"التسامح وقبول الآخر "

في الفترة من 3 - 4 أكتوبر  2017 م ، ص ص (72 - 108)

الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية - جامعة عين شمس

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

 هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن أثر إدمان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي علي قيم التسامح وقبول الآخر لدي طلاب كلية التربية جامعة سوهاج من وجهة نظرهم، وتكونت مجموعة الدراسة من (150) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة التعليم الأساسي تخصص دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة سوهاج مما يعانون من إدمان الدخول علي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، واستبانة قيم التسامح، واستبانة قيم قبول الآخر، وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2016/2017م . وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:

  • تفشي ظاهرة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي بين طلاب الجامعة، حيث وصلت إلي نسبة 90% بين طلاب كلية التربية جامعة سوهاج شعبة الدراسات الاجتماعية.
  • وجود آثار سلبية بدرجة (مرتفعة، ومتوسطة) لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي علي قيم التسامح وقبول الآخر لدي الطلاب مجموعة الدراسة من وجهة نظرهم.

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة ضمين قائمتي قيم التسامح وقبول الآخر التي تم التوصل إليهما في برنامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية، وضرورة نشر الوعي بمخاطر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وما يحمله من أضرار علي منظومة القيم الاجتماعية وبخاصة قيم التسامح وقبول الآخر.

 

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي – الإدمان – قيم التسامح – قيم قبول الآخر – طلاب الجامعة- كلية التربية