رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في تنمية

بعض أساليب المواجهة المعرفية– الانفعالية لدى ضحايا

التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة

رسالة مقدمة من

الباحثة/ عبير حامد محمد حسن

مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية

كلية التربية ــ جامعة سوهاج

للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص " الصحة النفسية"

 

إشراف

أ. د/ يوسف عبد الصبور عبد اللاه

 

أ.م.د/ إيمان محمد أبو ضيف

أستاذ الصحة النفسية المتفرغ

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

أستاذ الصحة النفسية المساعد

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

 

1445هـ -2024م

المستخلص:

  

     هدفت الدّراسة إلى التعرف على الفروق في متوسطات درجات ضحايا التنمر الإلكتروني، والتي تعزى لاختلافهم في متغير النوع (ذكور /إناث) لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، وفاعلية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في تنمية بعض أساليب المواجهة المعرفية- الانفعالية لدى عينة الدِّراسة، واستمرارية فاعليته وذلك بعد فترة المتابعة لمدة شهرين، واعتمدت الدِّراسة على التعددية المنهجية؛ حيث جمعت بين المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة الأساسية للدِّراسة من (200) طالبٍ وطالبةٍ من ضحايا التنمر الإلكتروني، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (18-23) سنة، بمتوسط عمري قدره (20,59) سنة، وانحراف معياري قدره (1,25) سنة، وتكونت عينة الدِّراسة شبه التجريبية من (20) طالبةً من ضحايا التنمر الإلكتروني بكلية التربية – جامعة سوهاج، ممن تراوحت أعمارهن ما بين (19-23) سنة، بمتوسط عمري قدره (20,90) سنة، وانحراف معياري قدره (1,17) سنة، وتم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين؛ إحداهما المجموعة الإرشادية، والأخرى المجموعة الضابطة، واستخدمت الدِّراسة مقياس ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة (إعداد/ أمنية الشناوي، 2014)، ومقياس أساليب المواجهة المعرفية- الانفعالية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، والبرنامج المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية بعض أساليب المواجهة المعرفية-الانفعالية لدى عينة الدِّراسة (إعداد/ الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات ضحايا التنمر الإلكتروني لدى عينة الدراسة تعزي لاختلافهم في متغير النوع (ذكور/ وإناث)، وذلك في اتجاه الإناث، وفاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي القائم على اليقظة العقلية في تنمية بعض أساليب المواجهة المعرفية– الانفعالية لدى ضحايا التنمر الإلكتروني من طلاب الجامعة، واستمرار فاعليته بعد فترة المتابعة لمدة شهرين.

الكلمات المفتاحية: الإرشاد المعرفي القائم على اليقظة العقلية، وأساليب المواجهة المعرفية– الانفعالية، وضحايا التنمر الإلكتروني، وطلاب الجامعة.

 

Abstract:

 The current study aimed to identify the differences in the average scores of victims of cyberbullying, which are due to their differences in the gender variable (males/females) among the study sample ,Effectiveness of Mindfulness - Based Cognitive Counseling Program in Developing some Cognitive- Emotional coping Styles among the study sample, and its continued effectiveness after the follow-up period for two months, and the current study relied on methodological pluralism, It combined the Descriptive method and the semi -experimental method, and the basic sample of the study consisted of (200) male and female students who were victims of cyberbullying, whose ages ranged between (18-23) years, with an average age of (20.59) years, and a standard deviation of (1). 25 years old, and The sample of the semi-experimental study consisted of (20) female victims of Cyberbullying at the Faculty of Education - Sohag University, whose ages ranged between (19-23) years, with an average age of (20.90), and a standard deviation of (1.17),  and they were divided equally into two groups; One of them is the counseling group, and the other is the control, The study used the scale of victims of cyberbullying among university students (prepared by Omnia El-Shennawy, 2014), and the cognitive-emotional coping styles scale for university students victims of cyberbullying, and the cognitive program based on mindfulness in developing some Cognitive- Emotional coping Styles among Victims of Cyberbullying of university students (prepared by the researcher), and the results showed that there were statistically significant differences in the average scores of the victims of cyberbullying in the study sample due to their differences in the gender variable (males/females), in the direction of females, The results also Effectiveness of Mindfulness- Based Cognitive Counseling Program in Developing some Cognitive- Emotional coping Styles among Victims of Cyberbullying of university students, And its continued effectiveness after the follow-up period for two months.

 Keywords: Mindfulness- Based Cognitive Counseling Program, Cognitive-Emotional Coping Styles, victims of Cyberbullying, University Students.