رسالة ماجستير

فاعلية برنامج تعليمي اثرائي في تنمية مهارات التفكير الجغرافي لدي الطلاب المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية

إعداد

الباحثة / مروة لطفي موسي عطية

مصر - جامعة العريش

كلية التربية - قسم المناهج وتكنولوجيا التعليم

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

1440 - 2018م

تفضلوا المستتخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

 

     استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي إثرائي في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى الطلبة المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية، وتكونت العينة من (58) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية الفرقة الثانية بكلية التربية بالعريش للعام الجامعي 2017/2018م.

 

     وفي سبيل تحقيق ذلك قامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية والأدوات الآتية: قائمة بمهارات التفكير الجغرافي اللازم توافرها لدى الطلبة المعلمين تخصص الدراسات الاجتماعية، برنامج إثرائي، دليل تنفيذ البرنامج، اختبار تحصيلي في المعارف الجغرافية، واختبار مهارات التفكير جغرافي، وتم تطبيق الاختبارين تطبيقًا قبليًا، ثم تلا ذلك تطبيق وحدة المعالجة التجريبية على عينة البحث، ثم التطبيق البعدي للاختبارين ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا في ضوء فروض البحث.

    

 وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عن تحسن أداء الطلبة المعلمين عينة البحث في الجانب التحصيلي للمعارف الجغرافية المقدمة عبر البرنامج، وكذلك مهارات التفكير الجغرافي؛ نتيجة مرورهم بخبرات البرنامج الإثرائي الذي قدم لهم، مما يعني أن للبرنامج التعليمي الإثرائي على درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية المعارف الجغرافية ومهارات التفكير الجغرافي لدى عينة البحث.

 

فاعلية – برنامج إثرائي – مهارات التفكير الجغرافي.

الكلمات المفتاحية