تدريبات عملية فى مجال تدريس العلوم:

أولا: الفصل الثالث

(1) اختر إحدى دروس العلوم بالمرحلة الإبتدائية وحلل محتواه واستخرج ما يلى:

أ- الحقائق العلمية.

ب- المفاهيم العلمية.

ج- التعميمات العلمية (القواعد أو المبادئ).

د- النظريات العلمية.

(2) اختر إحدى دروس العلوم بالمرحلة الإعدادية وحلل محتواه واستخرج ما يلى:

أ- الحقائق العلمية.

ب- المفاهيم العلمية.

ج- التعميمات العلمية (القواعد أو المبادئ).

د- النظريات العلمية.

(2) اختر إحدى دروس العلوم بالمرحلة الإعدادية وحلل محتواه واستخرج ما يلى:

أ- المهارات النظرية.

ب- المهارات العملية.

ج- المهارات الاجتماعية.

ثانيا: الفصل الرابع

(1) اختر إحدى دروس العلوم بالمرحلة الإبتدائية وقم بصياغة أهدافه كما يلى:

أ- صياغة عامة.

ب- صياغة سلوكية.

(2) اختر إحدى دروس العلوم بالمرحلة الإعدادية وقم بصياغة أهدافه كما يلى:

أ- صياغة عامة.

ب- صياغة سلوكية.

ثالثا: الفصل الخامس

(1) من واقع كتب العلوم بأية مرحلة وبأية صف، صغ أمثلة لكل من:

أ- أسئلة مقيدة الإجابة.

ب- أسئلة مفتوحة الإجابة.

ج- أسئلة سابرة.

(2) قم بتصفح كتب العلوم بالمرحلة الإبتدائية وحدد الموضوعات التى يمكن صياغتها فى صورة مشكلة، وأكتب اسم الموضوع والمشكلة التى قمت بصياغتها.

(3) قم بتصفح كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية وحدد الموضوعات التى يمكن صياغتها فى صورة مشكلة، وأكتب اسم الموضوع والمشكلة التى قمت بصياغتها.

(4) حدد بعض دروس العلوم التى يمكن للتلميذ تعلمها من خلال ما يلى:

أ- الاكتشاف الموجه.

ب- الاكتشاف شبه الموجه.

ج- الاكتشاف الحر.

(5) حدد بعض دروس العلوم التى يمكن للتلميذ تعلمها من خلال ما يلى:

أ- الإستقراء.

ب- الإستنباط.