للمهتمين بالبحث في مجال المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
بعض أبحاث أستاذنا الدكتور عبد الرازق مختار المنفردة والمشتركة
المتاحة علي بنك المعرفة المصري ( دار المنظومة )
مرفق روابط التحميل
المنشور واللينكات متاحة للنشر والمشاركة والتحميل
بعض أبحاث أ. د. عبدالرازق مختار على دار المنظومة
1- مستويات التمثيل العقلي ومدى توافرها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1333719
2- أثر استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الكتابة العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1333763
3- مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية غير الناطقين بها.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1292945
4- فعالية وحدة مقترحة في أناشيد وأغاني الأطفال لإثراء بعض المهارات الحياتية اللازمة لهم.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/3147
5- أثر استخدام إستراتيجيات القراءة الفعالة في تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/990273
6- فعالية إستراتيجية مقترحة للتغير المفهومي في تصويب التصورات الخطأ عن بعض المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/5547
7- برنامج قائم على معايير التدريس الحقيقي لتنمية مهارات معلمي اللغة العربية الابداعية وعادات العقل المنتج لدى تلاميذهم
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/138079
8- أثر استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1035138
9- أثر استخدام إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1088490
10- أثر استخدام التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1028442
11- أثر استخدام نموذج اليد المفكرة المدعوم بعملية المراجعة في علاج أخطاء الكتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1036573
12- مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/734661
13- تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/874239
14- أثر استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم الموقفي في تنمية الطلاقة اللفظية والكتابة الوظيفية لدى الطلاب الروس الناطقين بغير اللغة العربية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/959116
15- فاعلية برنامج مقترح باستخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة المدعومة بالويب كويست لعلاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية وتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/685787
16- فاعلية إستراتيجية النمذجة المدعومة بالويب كويست في علاج الفهم الخطأ لبعض المفاهيم الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/775598
17- فاعلية نموذج تدريسي في الأدب قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإبداع اللغوي
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/824872
18- أثر استخدام إستراتيجية بول سكيل مدعومة بالأنشطة الإثرائية في تنمية مستوى التنور اللغوي لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1035140
19- مهارات اكتشاف ورعاية الموهوبين لغويًا ومدى توافرها لدي معلمي اللغة العربية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1085551
20- مهارات التعبير الكتابي الإبداعي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/973405
21- فاعلية استخدام إستراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مرتفعي الانتباه.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1035149
22- فعالية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي اللغة العربية مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريسهم وأثره على التحصيل وتنمية الإبداع اللغوي لدى تلاميذهم
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/42293
23- الذات القرائية لدى الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية: دراسة تقويمية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1053566
.
24- تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1070642
25- تدريس مقرر طرق تدريس اللغة العربية المصمم في ضوء معايير مقترحة لجودة المقررات الإلكترونية وأثره على تنمية التطبيقات المهنية والتحصيل لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1159878
26- مهارات القراءة التصحيحية المناسبة لتلاميذ المدارس الصديقة للفتيات: دراسة تقييمية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1160528
27- كفاءة استخدام إستراتيجية "اقتحم" المقترحة على ضوء النظرية البنائية في تصويب المفاهيم اللغوية والدينية الخطأ لدى الطلاب بالمرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1209953
28- فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام معلمي اللغة العربية لإستراتيجيات ما وراء المعرفة وأثره على تنمية الطلاقة اللغوية والتحصيل لدى طلابهم
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/41251
29- فعالية برنامج إلكتروني مقترح باستخدام نظام مودل Moodle في تنمية الثقة في التعليم الإلكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر طرق تدريس العلوم الشرعية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/44680
30- المستحدثات التكنولوجية وتنمية مهارات استخدام وحدات التعلم الرقمية
31- أثر استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1123134
32- دراسة تحليلية لمحتوى مقررات العلوم الشرعية في ضوء التساؤلات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/5209
33- أثر استخدام أسلوب القدح الذهني في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/6335
34- أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول المتوسط.
35- فاعلية إستراتيجيتى النمذجة والتلخيص فى علاج صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة لدى دراسات المدارس الصديقة للفتيات
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/400932
36- فاعلية نموذج سكامبر Scamper في تنمية الأداء اللغوي الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغوياً بالمرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/723308
أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة في اللغة العربية على تنمية التحصيل والمهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/31838
37- مهارات الأداء اللغوي الحياتي ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/775604
38- الأغراض الثقافية المناسبة للناطقين بغير اللغة العربية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/844070
39- فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائى الإبداعى وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوى
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/675833
40- صعوبات الكتابة لدى تلاميذ المدارس الصديقة للفتيات وعلاجها باستخدام عملية المراجعة
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/675782
41- تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية باستخدام برنامج قائم على تألف الأشتات.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/675726
42- تأثير إضافة ما وراء المعرفة إلى قصص الأطفال في تنمية مهارات التفكير ومهارات الاستماع لدى أطفال المرحلة الابتدائية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/44708
43- إضافة محتوى ما وراء معرفي إلى قصص الأطفال وأثره على تنمية مهارات التفكير ومهارات الاستماع لدى أطفال المرحلة الابتدائية.
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/45830
44- مستويات القوة اللغوية المناسبة للتلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية
متاح على الرابط: http://search.mandumah.com/Record/1369424
45- العلاقة بين مهارات التدريس الإبداعي وأبعاد الذکاء الوجداني لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية
متاح على الرابط التالي:
46- أثر استخدام نموذج فورست "Forest" في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويا
متاح على الرابط التالي:
47- أثر استخدام الألعاب اللغوية الإلكترونية في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي
متاح على الرابط التالي:
48- مستويات التمثيل العقلي، ومدى توافرها لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
متاح على الرابط التالي:
49- تصور مقترح لعلاج الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام أنشطة القرائية الصفية واللاصفية
متاح على الرابط التالي:
50- أثر استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الكتابة العروضية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري
متاح على الرابط التالي:
51- مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية ومدي توافرها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية غير الناطقين بها
متاح على الرابط التالي:
52- مستويات القوة اللغوية المناسبة للتلاميذ المعاقين بصريا بالمرحلة الإعدادية
متاح على الرابط التالي:
53- فاعلية نموذج درايفر في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي التحصيل
متاح على الرابط التالي:
54- مهارات مراقبة الفهم اللغوي ومدي توافرها لدي التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية
متاح على الرابط التالي:
55- تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية الذات اللغوية الإبداعية لدي الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية
متاح على الرابط التالي:
56- كفاءة استخدام استراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
متاح على الرابط التالي:

