قائمة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية بكليات التربية

قطاع اللغات

برنامج الليسانس في الآداب والتربية شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية

المعارف والمفاهيم:

أالمعارف والمفاهيم العامةيجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:

1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية/التعلمية.

2-1 المنهج الدارسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.

3-1 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.

1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم

1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها

6-1 التقويم التربوي ونظرياته.

7-1 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.

8-1 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.

9-1 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.

10-1 أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.

11-1 نظريات الإرشاد التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.

12-1 الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.

13-1 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.

14-1 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.

15-1 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.

16-1 مداخل ونظم الجودة والاعتماد.

17-1 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.

18-1 التطوارت: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.

19-1 مجالات التكامل بين فروع العلوم.

بالمعارف والمفاهيم التخصصيةيجب أن يكون خريج قطاع اللغات قد اكتسب ما يلى:

1-1 القواعد: النحوية، والصرفية.

2-1 مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.

3-1 ت ا رجم المبدعين في العصور المختلفة.

4-1 سمات الجهاز الصوتي ومكوناته، ووظيفته.

5-1 عمليات الكتابة وخصائصها واجراءاتها ومنتجاتها.

6-1 عملية التواصل الشفوى: أسسها ومهاراتها.

7-1 أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها.

8-1 أ سس النقد الأدبي، ومدارسه.

9-1 متطلبات الإلقاء وشروط جودته.

10-1 قواعد الشعر وبحوره.

11-1 خصائص النص المسرحي وعناصره.

12-1 طبيعة اللغة وأصولها:الحضارية والتاريخية.

13-1 متطلبات الترجمة الصحيحة للغة.

14-1 الوظيفة الاجتماعية للغات.

المهارات المهنية:

أالمهارات المهنية العامةيجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

1-2 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

3-2 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

4-2 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

5-2 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.

6-2 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأد واته.

7-2 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

8-2 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

9-2 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

11-2 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

11-2 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

12-2 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.

بالمهارات المهنية التخصصيةيجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:

1-2 يحدد الفكرة الرئيسة، والأفكار التفصيلية.

2-2 يوظف قواعد: النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته.

3-2 يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه.

4-2 يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بأسلوبه.

5-2 يكتب بلغة سليمة في المواقف والأغراض المختلفة.

6-2 يجدد معارفه اللغوية، ويحدثها بصفة مستمرة.

المهارات الذهنية:

أالمهارات الذهنية العامةيجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

1-3 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدارسي.

2-3 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.

3-3 يقوِّم أداءه وأداء الآخرين.

4-3 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.

5-3 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.

بالمهارات الذهنية التخصصيةيجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:

1-3 يحلل النصوص.

2-3 يفهم غرض الكاتب.

3-3 يستنتج معانى المفردات بالسياق.

4-3 يستنبط المعنى الضمني.

5-3 يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.

6-3 يتذوق المضمون الوجداني في النص.

7-3 يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة.

8-3 يعي طبيعة المتلقي وخصائصه.

المهارات العامة والانتقالية: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

1-4 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

2-4 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

3-4 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.

4-4 يتواصل بلغة أجنبية.

5-4 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.