قائمة المعايير القومية الأكاديمية المرجعية بكليات التربية
قطاع اللغات
برنامج الليسانس في الآداب والتربية شعبة اللغة العربية والدراسات الاسلامية
المعارف والمفاهيم:
أ( المعارف والمفاهيم العامة: يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية:
1-1 أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية/التعلمية.
2-1 المنهج الدارسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
3-1 نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
1-4 استراتيجيات التعليم والتعلم
1-5 أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها
6-1 التقويم التربوي ونظرياته.
7-1 التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
8-1 أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
9-1 مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
10-1 أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
11-1 نظريات الإرشاد التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
12-1 الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
13-1 مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
14-1 استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
15-1 متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
16-1 مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
17-1 أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
18-1 التطوارت: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
19-1 مجالات التكامل بين فروع العلوم.
ب( المعارف والمفاهيم التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قد اكتسب ما يلى:
1-1 القواعد: النحوية، والصرفية.
2-1 مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
3-1 ت ا رجم المبدعين في العصور المختلفة.
4-1 سمات الجهاز الصوتي ومكوناته، ووظيفته.
5-1 عمليات الكتابة وخصائصها واجراءاتها ومنتجاتها.
6-1 عملية التواصل الشفوى: أسسها ومهاراتها.
7-1 أنواع المفاهيم البلاغية وسماتها.
8-1 أ سس النقد الأدبي، ومدارسه.
9-1 متطلبات الإلقاء وشروط جودته.
10-1 قواعد الشعر وبحوره.
11-1 خصائص النص المسرحي وعناصره.
12-1 طبيعة اللغة وأصولها:الحضارية والتاريخية.
13-1 متطلبات الترجمة الصحيحة للغة.
14-1 الوظيفة الاجتماعية للغات.
المهارات المهنية:
أ( المهارات المهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-2 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
3-2 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
4-2 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
5-2 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.
6-2 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأد واته.
7-2 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
8-2 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
9-2 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
11-2 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
11-2 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
12-2 يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
ب( المهارات المهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-2 يحدد الفكرة الرئيسة، والأفكار التفصيلية.
2-2 يوظف قواعد: النحو والصرف والبلاغة في فهم النص وكتابته.
3-2 يستخدم قواعد اللغة في تحليل النص وتفسيره ونقده وتذوقه.
4-2 يعبر عن مضامين النصوص المختلفة ومعانيها بأسلوبه.
5-2 يكتب بلغة سليمة في المواقف والأغراض المختلفة.
6-2 يجدد معارفه اللغوية، ويحدثها بصفة مستمرة.
المهارات الذهنية:
أ( المهارات الذهنية العامة: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-3 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدارسي.
2-3 يحلل نتائج تقويم المتعلمين من أجل التحسين والتطوير.
3-3 يقوِّم أداءه وأداء الآخرين.
4-3 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
5-3 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
ب( المهارات الذهنية التخصصية: يجب أن يكون خريج قطاع اللغات قادرا على أن:
1-3 يحلل النصوص.
2-3 يفهم غرض الكاتب.
3-3 يستنتج معانى المفردات بالسياق.
4-3 يستنبط المعنى الضمني.
5-3 يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.
6-3 يتذوق المضمون الوجداني في النص.
7-3 يرتجل اللغة في مواقف التواصل المتنوعة.
8-3 يعي طبيعة المتلقي وخصائصه.
4 المهارات العامة والانتقالية: يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:
1-4 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2-4 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
3-4 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
4-4 يتواصل بلغة أجنبية.
5-4 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.

