basma.taha

بسمة طه محمد

مدرس - مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

كلية التربية

العنوان: جامعة سوهاج بالكوامل- كلية التربية- قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

12

إعجاب
2024 | الكلمات المفتاحية منصة تعليمية تفاعلية | الكفاءة,
برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية وأثره في تنمية الكفاءة النصية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية في تنمية الكفاءة النصية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، وحددت مشكلة البحث في ضعف الطلاب المعلمين بكلية التربية في الكفاءة النصية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتيب الطالب، ودليل المُحاضِر، واختبار الكفاءة النصية، ثم اختيار مجموعة البحث ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية نظرية نحو النص | منصة تعليمية,
برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية وأثره في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، وحددت مشكلة البحث في تدني مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتيب الطالب، ودليل المُحاضِر، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية الأنماط اللغوية الكفاءة النحو,
استخدام استراتيجية الأنماط اللغوية في تدريس القراءة لتحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
هدف البحث تحسين الكفاءة النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، التجريبي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث استراتيجية تدريسية قائمة على الأنماط اللغوية في تدريس القراءة وتطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددها (35) تلميذا وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الكفاءة النحوية، واستراتيجية الأنماط اللغوية، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية الأنماط اللغوية في تدريس القراءة لتحسين ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية المختارات الأدبية المسموعة ال,
تنمية مهارات الاستماع الوجدانى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام إستراتيجية قائمة على المختارات الأدبية
استهدفت هذه الدراسة تنمية بعض مهارات الاستماع الوجدانى لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، قسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذة، وقد أعدت الباحثة قائمة ببعض مهارات الاستماع الوجدانى، ودليلًا للمعلم، واختبارًا لقياس مهارات الاستماع الوجدانى، وطبقت هذه الأدوات فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2023-2024) بمدرسة المنتزه الإعدادية بمحافظة دمياط، وتشير ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية شبكة المناقشة العنكبوتية | مها,
استخدام شبكة المناقشة العنكبوتية "SPIDER" لتنمية مهارات الطلاقة التعبيرية والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية، والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية قائمة على شبكة المناقشة العنكبوتية، ولتحقيق ما سبق، استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي، وأظهرت نتائج البحث فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، فنسب الفاعلية لمهارات الطلاقة التعبيرية كانت (٣٢,٢٦)، ويدل ذلك على أن حجم التأثير ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية مثيرات قصص الخيال العلمي | الإ,
برنامج إثرائي قائم على مثيرات قصص الخيال العلمي لتنمية مهارات الإبداع اللغوي الكتابي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي
هدف البحث إلى تنمية مهارات الإبداع اللغوي الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد برنامج إثرائي قائم على مثيرات قصص الخيال العلمي، وتطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددها (١٥) تلميذا وتلميذة، وتحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مهارات الإبداع اللغوي الكتابي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية الموازنات الأدبية مهارات تحلي,
تنمية مهارات تحليل النص لدى طلاب كليات التربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الموازنات الأدبية
هدف هذا البحث الحالى إلى: تنمية مهارات تحليل النص لدى طلاب كليات التربية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الموازنات الأدبية؛ حيث بلغ عينة البحث (80) طالبا وطالبة وأجرى البحث على مجموعة تجريبية واحدة ( قبليا وبعديا)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والتصميم شبه التجريبى، وأعدت اختبارين لقياس تحليل النص أحدهما قبلى والآخر بعدى، ودليلا لتدريس تحليل النص باستخدام استراتيجية مقترحة ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية النمذجة الأسلوبية التعبير الك,
استخدام برنامج مقترح قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
هدف البحث إلى تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج إثرائي قائم على النمذجة الأسلوبية للبيان القرآني ، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي , والتصميم شبه التجريبي ، و أثبتت نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث فاعلية البرنامج الحالي , ومن خلال تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة ربط مناهج المطالعة ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية المحاكاة النصية لأداء الكتابى,
برنامج مقترح قائم على المحاكاة النصية لتحسين الأداء الكتابى لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية
هدف البحث الى التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على المحاكاة النصيىة لتحسين الأداء الكتابى لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية . و قد تكونت عينة الدراسة من25 طالبا من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بشعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة دمياط كمجموعة تجريبية . و لقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات التعبير الشفوى للتعرف على المهارات الملائمة للطلاب المعلمين بشعبة ... إقراء المزيد

2024 | الكلمات المفتاحية مهارات التحليل التداولى باستخ,
تنمية مهارات التحليل التداولى باستخدام إستراتيجية القراءة المنهجية للنصوص الأدبية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية
الأدب مادة جمالية لها لمسات فنية تأسر القلوب، ومتعة بلاغية تجذب النفوس، ولغة تأثيرية تتغلغل داخل أعماق النفس الإنسانية عندما تصاغ نصوصه بطريقة جمالية إبداعية تؤثر فى المتلقى، فيتناسق فيها المعنى والمبنى، وتتناغم فيها الجمل والعبارات؛ فتكون مجالًا للمتعة، ومصدرًا للإثراء اللغوى، ووسيلة لتنمية الذوق، وصقل الوجدان، وتهذيب الطباع، وإرهاف الحواس، بما تشتمل عليه هذه النصوص من عواطف نبيلة، وقيم ... إقراء المزيد