هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج قائم على مدخل تحليل الخطاب لتدريس البديع لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية (عام) بكلية التربية جامعة المنيا، وقياس أثره في تنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لديهم. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تكونت مجموعة الدراسة من (٣٢) طالبا. ولتجريب أثر البرنامج في تنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لدى الطلاب مجموعة الدراسة، تم إعداد اختبار التذوق البلاغي، ومقياس الإبداع اللغوي، وبعد تطبيقهما على الطلاب تطبيقا قبليا وبعديا؛ تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التذوق البلاغي ككل وبعض مهاراته الفرعية كل على حدة لصالح القياس البعدي، حيث كانت الفروق داله إحصائيا في (١٩) مهارة، وغير دالة إحصائيا في (١١) مهارة، كما دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإبداع اللغوي ككل وقدراته الفرعية كل على حدة لصالح القياس البعدي، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.