faathy_mohamed

أ.د. فتحي عبد الرحمن الضبع

استاذ - رئيس قسم الصحة النفسية

كلية التربية

العنوان: جمهورية مصر العربية -سوهاج - فيلا 4 مدينة سوهاج الجديدة

51

إعجاب
2021 | الكلمات المفتاحية أسلوب الحياة الصحي- كوفيد-19,
دراسة عبر ثقافية لأسلوب الحياة الصحي كاستراتيجية للتعايش مع جائحة كورونا (Covid-19) لدى طلبة الجامعة في بعض الأقطار العربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة أسلوب الحياة الصحي للتعايش مع جائحة كورونا (COVID-19) لدى طلبة الجامعة، والكشف عن الفروق في درجة هذه الممارسة باختلاف متغيرات: الجنسية-الجنس-البيئة-العمر الزمني. وتكونت العينة من (1032) طالبًا وطالبة (410 ذكرًا-622 أنثى)، تم اختيارهم من أربع جامعات عربية: أسوان، والشارقة، والملك خالد، والمستنصرية، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-45) سنة بمتوسط عمر زمني قدره ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية ضغوط جائحة كورونا,
متلازمة ضغوط جائحة كورونا Covid-19 وآفاق وتوجهات الإرشاد والعلاج النفسي Covid-19 Stress Syndrome and the prospects and trends of counseling and psychotherapy
هدفت ورقة العمل إلى التعرف على ضغوط جائحة كورونا Covid-19، وآفاق وتوجهات الإرشاد والعلاج النفسي في زمن تلك الجائحة وما بعدها، ومدى الحاجة إلى التدخلات عـبر الإنترنت. وقدمت الورقة مفهومًا لمتلازمة الضغوط، ومصادرها، واستعرضت بعض المتغـيرات المرتبطة بها مثل الخوف من المستقبل المجهول، وعدم تحمل اللايقين، ووباء المعلومات، وقلق الصحة، والسايبركوندوريا، وتوصلت إلى أن الجائحة تمثل حدثًا صادمًا تنطبق عليها ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية COVID Stress,
Psychometric characteristics of the COVID Stress Scales-Arabic version (CSS-Arabic) in Egyptian and Saudi university students
Background: Mental health sufferings due to the COVID-19 pandemic were reported in many countries worldwide However, there is a lack of a validated Arabic tool to measure stress related to this pandemic in the Arab countries This study aims to translate into Arabic and measure the psychometric characteristics of the previously developed English COVID Stress Scales (CSS). Using a forward-backward ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية الشغف الأكاديمي,
النموذج الثنائي للشغف الأكاديمي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملك خالد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الشغف الأكاديمي في ضوء النموذج الثنائي لدى طلبة برنامج الماجستير في التربية الخاصة بجامعة الملك خالد وفقًا بعض المتغيرات الديموجرافية. وتكونت عينتها الأساسية من (86) طالبًا وطالبة، بمتوسط عمر زمني قدره (27,23) سنة، وانحراف معياري (3,59). واستخدمت الدراسة مقياس الشغف الأكاديمي من إعداد الباحث. وأشارت النتائج إلى أن مستوى الشغف الأكاديمي والشغف الانسجامي جاء ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية التواضع الفكري-الأنا الهادئة,
فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفكري لدى طلاب الجامعة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التواضع الفكري لدى طلاب الجامعة، وتَعَرُّف العلاقة الارتباطية بينه وبين الأنا الهادئة لدى العينة ذاتها، بالإضافة إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفكري، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (315) طالبًا بكلية التربية للبنين بجامعة الملك خالد، متوسط أعمارهم الزمنية (20,49) سنة بانحراف معياري قدره (1,28)، ومن ... إقراء المزيد

2021 | الكلمات المفتاحية التعاطف مع الذات-الحجر المنزلي,
فَعَالِيَّةُ بَرْنَامِج إرشَادِي إلكتروني  قَائِم عَلَى التَّعَاطُفِ مع الذَّاتِ في خَفْضِ مُسْتَوَى القَلَقِ مُتَعَدِّدِ الأَوْجُهِ للحَجْرِ المنْزِلِي أَثْنَاء جَائِحَةِ كُورونَا Covid-19 لَدَى طُلاب الجَامِعَة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي عبر الإنترنت قائم على التعاطف مع الذات في خفض القلق متعدد الأوجه للحجر المنزلي أثناء جائحة كورونا لدى طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (13) طالبًا بكلية التربية، جامعة الملك خالد، متوسط أعمارهم الزمنية (20,31) سنة بانحراف معياري قدره (0,95)، قُسِّمُوا عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية (7) طلاب، وضابطة (6) طلاب، واستخدمت الدراسة ... إقراء المزيد

2020 | الكلمات المفتاحية التدفق في العمل,
التدفق في العمل لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في ضوء متغيري الجنس وسنوات الخبرة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التدفق في العمل لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في ضوء متغيري: الجنس، وسنوات الخبرة. وتكونت عينة الدراسة من (112 معلمًا ومعلمة، متوسط أعمارهم الزمنية (34,12) سنة وانحراف معياري قدره (6,51). تم اختيارهم من معلمي الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بمدارس الدمج التابعة لإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية. وتمت ترجمة وتعريب مقياس التدفق ... إقراء المزيد

2020 | الكلمات المفتاحية المعنى، التدفق في العمل,
المعنى والتدفق في العمل كمُنَبِئَيْنِ بالقدرة على تحمل الإحباط الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى القدرة على تحمل الإحباط الوظيفي، وتعرف علاقتها بالمعنى والتدفق في العمل، وإسهام هذين المتغيرين في التنبؤ بها لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. وتكونت العينة من (118) معلمًا ومعلمة (71 ذكرًا+ 47 أنثى) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بمدارس الدمج بالمملكة العربية السعودية، متوسط أعمارهم الزمنية (34,86) سنة بانحراف معياري قدره ... إقراء المزيد

2020 | الكلمات المفتاحية الملل الأكاديمي-بيئة التعلم,
الملل الأكاديمي وعلاقته بأبعاد بيئة التعلم كما يدركها طلاب  بكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الإحساس بالملل الأكاديمي لدى طلاب برنامج بكالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملك خالد، وطبيعة إدراكهم لأبعاد بيئة التعلم، والكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين الملل الأكاديمي وإدراك بيئة التعلم، والكشف عن الفروق في الملل الأكاديمي، وإدراك بيئة التعلم تبعًا للمستوى الدراسي، ومعدل الإنجاز الأكاديمي، فضلاً عن التنبؤ بالملل الأكاديمي من خلال إدراك بعض أبعاد بيئة ... إقراء المزيد

2020 | الكلمات المفتاحية الاستحقاق الأكاديمي,
الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس، التخصص الدراسي، المستوى الدراسي). وتكونت عينته الأساسية من (317) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة مرحلة البكالوريوس بجامعة الملك خالد، بمتوسط عمري (21,72) سنة، وانحراف معياري (1,56). واستخدمت الدراسة مقياس الاستحقاق الأكاديمي من إعداد الضبع (2018). وأشارت النتائج إلى أن المستوى ... إقراء المزيد