رسالة ماجستير

 

هوية الأنا وعلاقتها بمستوي التوافق النفسي لدي طلاب الجامعة المتوفقين دراسيًا

 

إعداد الباحث

مختار محمد طلعت مختار

قسم الصحة النفسية

كلية التربية - جامعة حلوان

 

1434 هـ - 2013م

 

تفضلوا الملخص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

 

اسم الباحث: مختار محمد طلعت مختار

عنوان البحث: "هُوية الأنا وعلاقتها بمستوى التوافق النفسي لعينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً"

السادة المشرفين:-

1- أ.م.د / محمد حامد زهران         أستاذ الصحة النفسية المساعد – كلية التربية – جامعة حلوان

  • أ.م.د / وفاء محمد عبد الجواد أستاذ الصحة النفسية المساعد – كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية ، الاجتماعية ، الكلية) ومستوى التوافق النفسي بأبعاده المختلفة (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام) . وكذلك التعرف على الفروق في رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية) وأبعاده التوافق النفسي (الشخصي، الاجتماعي، الدراسي، العام) في ضوء متغيرين أساسيينً النوع (ذكور، إناث). والتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي) . وقد تكونت عينة البحث من (1000) طالب وطالبة من طلاب جامعة حلوان تم اشتقاقهم من (6) كليات هم : (الحاسبات والمعلومات ، الفنون التطبيقية ، الاقتصاد المنزلي ، التربية ، الخدمة الاجتماعية ،الآداب). وقد طُبق عليهم الأدوات الآتية : المقياس الموضوعي لرتب هُوية الأنا الأيديولوجية والاجتماعية.(إعداد: محمد عبد الرحمن،1998) ، ومقياس التوافق الشخصي والاجتماعي والدراسي ( إعداد: البــاحــث) . وقد دلت النتائج على : - وجود علاقة ارتباطيه موجبة، ودالة إحصائياً بين رتبة تعليق هُوية الأنا الأيديولوجية والكلية ، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي، والاجتماعي، الدراسي ، العام).

كما دلت على وجود فروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في رتبة تعليق هُوية الأنا الاجتماعية تعزى للإناث وكذلك وجود فروق بين متوسطات درجات التخصصين العلمي والأدبي في رتبة تعليق هُوية الأنا الأيديولوجية تعزى للتخصص الأدبي ، وفي رتبة انغلاق هُوية الأنا الاجتماعية تعزى للتخصص العلمي.

الكلمات المفتاحية:- هُوية الأنا ، التوافق النفسي ، المتفوقين دراسياً.

 

 

ملخص البحث باللغة العربية :

 

أولاً: مقدمة البحث

       ترتبط أزمة هُوية الأنا من وجهة نظر إريكسون بمرحلة المراهقة وبدايات الشباب، إذ تمثل المطلب الأساسي للنمو خلال هذه المرحلة، ونقطة تحول نحو الاستقلالية الضرورية للنمو السوي في مرحلة الرشد، وتبدأ عملية تشكل هُوية الأنا بظهور درجة من الاضطراب المختلط المرتبط بمحاولة المراهق تحديد معنى لوجوده في الحياة (من أنا؟ وما دوري في هذه الحياة؟ وإلى أين اتجه؟)، وذلك من خلال محاولته اكتشاف ما يناسبه من مبادئ، ومعتقدات، وأهداف، وأدوار، وعلاقات اجتماعية ذات معنى على المستوى الشخصي، والاجتماعي . وتنتهي الأزمة بانتهاء الاضطراب، وتحقيق المراهق الإحساس القوي بالذات ممثلاً في إحساسه بتفرده، ووحدته الكلية، وقدرته على التوفيق بين الأحاسيس، والحاجات الملحة، والمتطلبات الاجتماعية المتناقضة. مما ينعكس على سلوكه والتزامه بما تم اختياره، وبهذا تكتسب الأنا فاعلية جديدة متمثلة في الإحساس بالثبات .أما في حالة الفشل في حل الأزمة إيجاباً – كنتيجة لعدم قدرة الفرد على حل التوحدات الطفولية غير السوية، والصراعات المؤلمة – يأخذ اضطراب هُوية الأنا شكلين أساسين هما : اضطراب الدور، وتبني مفهوم الهُوية السالب .

ثانياً: مشكلة الـبحـث

تتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية :

  • هل توجد علاقة بين رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية) ومستوى التوافق النفسي لطلاب الجامعة المتفوقين دراسياً ؟
  • هل توجد فروق في رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية) تعزى للنوع (ذكور ، إناث)؟
  • هل توجد فروق في مستوى التوافق النفسي (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام) تعزى للنوع (ذكور ، إناث) ؟
  • هل توجد فروق في رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية) تعزى للتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي) ؟
  • هل توجد فروق في مستوى التوافق النفسي (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام) تعزى للتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي) ؟

 

 

ثالثاً: هدف الـبحـث

 يهدف البحث الحالي إلى:

  • كشف العلاقة بين رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية) ، ومستوى التوافق النفسي بأبعاده المختلفة (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي، العام) لعينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسياً.
  • التعرف على الفروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية، والكلية).
  • التعرف على الفروق بين متوسط درجات الذكور والإناث في مستوى التوافق النفسي بأبعاده المختلفة (الشخصي، الاجتماعي ، الدراسي، العام).
  • التعرف على الفروق بين متوسط درجات التخصصين (العلمي ، الأدبي) في رتب هُوية الأنا (الأيديولوجية، والاجتماعية ، والكلية).
  • التعرف على الفروق بين متوسط درجات التخصصين (العلمي ، الأدبي) في مستوى التوافق النفسي بأبعاده المختلفة (الشخصي، الاجتماعي ، الدراسي، العام) .

رابعاً: أهمية الـبحـث

  • من الناحية النظرية :

       تتحدد أهمية البحث الحالي من الناحية النظرية من خلال المتغيرات التي يتناولها البحث وهما: هُوية الأنا ، والتوافق النفسي. كما تتحدد من أهمية المرحلة الجامعية التي تُسهم في نمو وتشكيل الهُوية. لذا فمن المتوقع أن يُساهم هذا البحث في تقديم تصور نظري لطبيعة هذه العلاقة في مجتمع له خصوصيته، وعليه فإنها من المتوقع أن تُساهم في إثراء وجهة النظر عبر الثقافية.

  • من الناحية التطبيقية :

       من المتوقع أن يفيد هذا البحث العاملين في مجال التربية والعاملين في المجالات العلاجية والإرشادية المختلفة، وذلك بما تقدمه من نتائج يمكن أن تمثل واحدة من الأساسات لبناء البرامج التربوية والإرشادية. كما تزود الآباء والمعلمين بالمعلومات التي تساعدهم على تفهم حاجات المراهق ،وبالتالي تساعدهم على دعم هُوية المراهق من جميع الجوانب الدينية، والمهنية والاجتماعية. مما يسهل على المراهقين تحقيق هويتهم الشخصية والاجتماعية.

 

خامساً: حدود البحث

  • عينة البحث: تم تطبيق البحث الحالي على عينة تكونت من (1000) طالب وطالبة من طلاب جامعة حلوان المتفوقين دراسياً المقيدين بالفرقة الرابعة ويتراوح متوسط أعمارهم ما بين (20: 21) عام ، وتم اشتقاقهم من ستة كليات (ثلاث كليات علمية ، وثلاث كليات أدبية) . وهم على الترتيب : الكليات العلمية وشملت : (كلية الحاسبات والمعلومات ، الفنون التطبيقية ، الاقتصاد المنزلي) . والكليات الأدبية وشملت : (كلية التربية (الأقسام الأدبية) ، وكلية الآداب ، وكلية الخدمة الاجتماعية) .
  • المنهج المستخدم في البحث: هو المنهج الوصفي الارتباطي الفارق .
  • أدوات البحث:
    • المقياس الموضوعي لرتب الهُوية الأيديولوجية والاجتماعية في مرحلتي المراهقة والرشد المبكر

( إعداد/ محمد السيد عبد الرحمن 1998 ) .

  • مقياس التوافق الشخصي والاجتماعي والدراسي ( من إعداد الباحث ) .
  • الأساليب الإحصائية المستخدمة:
    • حزمة البرامج الإحصائية المستخدمة في العلوم الاجتماعية والمعروفة بـــ SPSS.
    • النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية .
    • معامل الارتباط البسيط لبيرسون .
    • اختبار" ت " للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعة البحث.
    • معامل ثبات ألفا كرونباخ .
    • معامل ثبات سبيرمان براون .

سادساً: نتائج البحث

الفرض الأول : توجد علاقة ارتباطيه موجبة، ودالة إحصائياً بين رتبة تعليق هُوية الأنا الأيديولوجية، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي، والدراسي ، العام). بينما لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين رتبة تعليق هُوية الأنا الأيديولوجية ، وبعد التوافق الاجتماعي . كما لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين رتب هُوية الأنا الأيديولوجية (تحقيق ، انغلاق ، تشتت ) ، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي ، والاجتماعي ، الدراسي ، والعام) .

الفرض الثاني : لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين رتب هُوية الأنا الاجتماعية (تحقيق ، تعليق ، انغلاق ، تشتت)، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي ، والاجتماعي ، والدراسي ، العام) .

الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباطيه موجبة، ودالة إحصائياً بين رتبة تعليق هُوية الأنا الكلية ، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام ). بينما لا توجد علاقة دالة إحصائياً بين رتب هُوية الأنا الكلية (تحقيق ، انغلاق ، تشتت )، وأبعاد التوافق النفسي (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام) .

الفرض الرابع : لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور، والإناث في رتب هُوية الأنا الأيديولوجية ( تحقيق ، تعليق ، انغلاق ، تشتت) .

الفرض الخامس : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور، والإناث في رتبة تعليق هُوية الأنا الاجتماعية تعزى للإناث. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في رتب هُوية الأنا الاجتماعية (تحقيق، انغلاق، تشتت) تعزى للنوع (ذكور، إناث) .

الفرض السادس : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور، والإناث في رتبة تشتت هُوية الأنا الكلية تعزى للذكور . بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في رتب هُوية الأنا الكلية (تحقيق ، تعليق ، انغلاق)  تعزى للنوع (ذكور ، إناث) .

الفرض السابع : لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور، والإناث في أبعاد التوافق النفسي ( الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام ) .

الفرض الثامن : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التخصصين (العلمي ، الأدبي) في رتبة تعليق هُوية الأنا الأيديولوجية تعزى للتخصص الأدبي . بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في رتب هُوية الأنا الأيديولوجية (تحقيق ، انغلاق ، تشتت) تعزى للتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي) .

الفرض التاسع : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التخصصين (العلمي ، الأدبي) في رتبة انغلاق هُوية الأنا الاجتماعية تعزى للتخصص العلمي. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً في رتب هُوية الأنا الاجتماعية ( تحقيق ، تعليق ، تشتت) تعزى للتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي) .

الفرض العاشر : لا توجد فروق دالة إحصائياً في رتب هُوية الأنا الكلية (تحقيق ، تعليق ، انغلاق ، تشتت) تعزى للتخصص الأكاديمي (علمي ، أدبي ) .

الفرض الحادي عشر : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات التخصصين (العلمي ، الأدبي) في أبعاده التوافق النفسي (الشخصي ، الاجتماعي ، الدراسي ، العام) تعزى للتخصص الأدبي .

 

Research Summary

Introduction

       Ego identity crisis from the viewpoint of Ericsson is associated with stage of adolescence and early youth, representing the basic requirement for growth during this phase, and a turning point towards the independence necessary for the growth of normal in adulthood, and begin the process constitute the identity of the ego emergence of a degree of turbulence Combined associated with trying to adolescent determine the meaning of his existence in life (Who am I? and what my role in this life? Where to Turn?), and through trying to discover what suits him the principles, beliefs, goals, roles, and meaningful social relationships on a personal level, and social development. And ending the crisis with the end of disorder, and to achieve a strong sense of self represented in sense adolescent unique, and unity of the college, and his ability to reconcile sensations, and the urgent needs, and social contradictory requirements. Which will reflect on his behavior and his commitment to what has been chosen, and thus the ego is gaining new effectiveness  represented in the sense of stability. As in the case of failure to resolve the crisis positively - as a result of the inability of the individual to solve uniformity childish abnormal, and conflicts painful - takes the disorder of ego identity two  basic forms: disorder of role, and the adaptation of negative ego identity .

Second: Research Problem

Summarized the research problem in the following questions:

  • Are there a relationship between the ego identity status (ideological, social, totally) and psychological adjustment for university students highly achieved ?
  • Are there differences between the ego identity status (ideological, social, totally) attributable to the sex (male, female) ?
  • Are there differences in the level of psychological adjustment (personal, social, academic, general) attributable to the sex (male, female) ?
  • Are there differences in the ego identity status (ideological, social, totally) attributable to the specialization academic (scientific, literary) ?
  • Are there differences in the level of psychological adjustment (personal, social, academic, general) attributable to the specialization academic (scientific, literary)?

Third: Research Aims

  • discover the relationship between the ego identity status (ideological, social, totally), and the level of psychological adjustment in its various dimensions (personal, social, academic, general) for a sample of university students highly achieved.
  • Identifying the differences between the mean scores of males and females in the ego identity status (ideological, social, totally).
  • Identifying the differences between the mean scores of males and females in the level of psychological adjustment in its various dimensions (personal, social, academic, general) .
  • Identifying the differences between the mean scores of specialization academic (scientific, literary) in the ego identity status (ideological, social, totally).
  • Identifying the differences between the mean scores of specialization academic (scientific, literary) in the level of psychological adjustment in its various dimensions (personal, social, academic, general) .

fourth: Research Important

  • In Theory:  

       The importance of the current research is determined theoretically through the variables covered by the research, namely: the ego identity, and psychological adjustment. As determined through the importance of university stage that contribute to the growth and identity formation. It is therefore expected that this research will contribute to provide a conceptual perception of the nature of this relationship in a society with privacy, and therefore is expected to contribute to the enrichment and cross-cultural point of view.

 

  • In Applied:

       It is expected that benefits of this research educators in different therapeutic fields and guidance, including the offer of the results could represent one of the foundations for building educational programs and guidelines. It also provides parents and teachers with information that will help them understand the needs of the adolescent, and thus help them to support adolescent identity of all the religious aspects, professional and social development. Helping adolescent achieve their personal and social identity.

fifth: Research Delimitations

1) Sample Research

       Search current was applied to the sample consisted of (1000) students, from Helwan University students highly achieved, enrolled fourth year and the average age is between (20:21) year, were taken of six colleges (three faculties of science, and three faculties literary). They are, respectively: science colleges included: (Faculty of Computer and Information science, Applied Arts, Home Economics). And literary colleges included: (Faculty of Education (Humanities), and the Faculty of Arts, Faculty of Social Work).

2) Method Used in Research: is Relational descriptive approach difference.

3) Research Tools

  • Objective measure to status ego identity ideological, sociological (Prepared by: Dr. Abdel-Rahman, M , 1998) .
  • Adjustment measure personal, social and academic (Prepared by: Researcher).

4) The statistical analysis:

  • Statistical software package used in the social sciences, known as SPSS.
  • Percentages, Means and Standard deviations.
  • Simple Correlation Coefficient of Pearson.
  • Test of t.test .
  • Cronbach alpha reliability coefficient.
  • Spearman Brown reliability coefficient.

Sixth: Research Results

The first hypothesis: There was a positive correlation, statistically significant between ideological ego identity Moratorium status, and dimensions of psychological adjustment (personal, academic, general). While there weren't statistically significant correlation between ideological ego identity Moratorium status, and social aspect. Also there weren't statistically significant correlation between ideological ego identity status (Achievement, Foreclosure, Diffusion) and dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general).

The second hypothesis: there weren't statistically significant correlation between interpersonal ego identity status (Achievement, Moratorium, Foreclosure, Diffusion) and dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general).

The third hypothesis: There was a positive correlation, statistically significant between total ego identity Moratorium status, and the dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general). While there weren't statistically significant correlation between total ego identity status (Achievement, Foreclosure, Diffusion) and dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general).

The fourth hypothesis: There weren't statistically significant differences between the mean scores of males and females in ideological ego identity status (Achievement, Moratorium Foreclosure, Diffusion).

The fifth hypothesis: There were statistically significant differences between the mean scores of males and females in interpersonal ego identity Moratorium status attributed to females. While there weren't statistically significant differences between the mean scores of males and females in interpersonal ego identity status (Achievement, Foreclosure, Diffusion) attributed to the sex (males, females).

The sixth hypothesis: There were statistically significant differences between the mean scores of males and females in total ego identity Diffusion status attributed to male. While there weren't statistically significant differences between the mean scores of males and females in total ego identity status(Achievement, Moratorium, Foreclosure) attributed to the sex (males, females).

The seventh hypothesis: there weren't statistically significant differences between the mean scores of males and females in dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general).

The eighth hypothesis: There were significant differences between the mean scores of academic specializations (scientific, literary) in ideological ego identity Moratorium status attributed to specialize literary. While there weren't statistically significant differences between the mean scores in specializations academic (scientific, literary) in ideological ego identity status (Achievement, Foreclosure,Diffusion) attributed to specializations academic(scientific,literary)

The ninth hypothesis: There were statistically significant differences between the mean scores of academic specializations (scientific, literary) in interpersonal ego identity Foreclosure status attributed to specialize scientific. While there weren't statistically significant differences between the mean scores in specializations academic (scientific, literary) in interpersonal ego identity status (Achievement, Moratorium, Diffusion) attributable to specializations academic (scientific, literary).

The tenth hypothesis: there weren't statistically significant differences in total ego identity status (Achievement, Moratorium, Foreclosure Diffusion) attributable to specializations academic (scientific, literary).

The eleventh hypothesis: There were statistically significant differences between the mean scores of academic specializations (scientific, literary) in the dimensions of psychological adjustment (personal, social, academic, general) attributable to the literary specialty.