رسالة ماجستير

 

الأساليب القيادية ودرجة تحمل الغموض لدى الجنسين من مديري المدارس الإعدادية

 

إعداد الباحثة

حنان إبراهيم عيسي

كلية التربية - جامعة عين شمس

قسم علم النفس التربوي

مصر

 

2009م

 

تفضلوا الملخص في المرفقات

 

وبالتوفيق

ملخص الدراسة:

 

أولاً: مشكلة الدراسة:

تركزت مشكلة الدراسة في أنه: هل يتوفر لمدير المدرسة كقائد له أسلوب قيادي معين، الأسلوب المعرفي (تحمل الغموض) داخل المؤسسات التربوية (المدارس) من منطلق مسئولياته وقوة احتماله للأمور المختلفة، وإدارة المؤسسة التربوية؟ وهل يلعب الاختلاف في الجنس دوراً في هذا؟ هذا ما تحاول الدراسة الحالية الكشف عنه.

ثانياً: هدف الدراسة:

هدفت الدراسة الحالية إلى:

  • التحقق من فروض الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها.
  • بناء مقياس الأساليب القيادية لمديري المدارس الإعدادية في نطاق نظرية الهدف.
  • الكشف عن الأساليب القيادية المختلفة في مدارسنا لدى مديري المدارس الإعدادية من الجنسين في نطاق نظرية الهدف، وكذلك معرفة درجة تحمل الغموض لدى أفراد العينة.

ثالثاً: تساؤلات الدراسة:

من كل ما سبق، تحاول الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:

  • ما الأساليب القيادية لدى مديري المدارس الإعدادية؟
  • هل توجد فروق دالة في درجة تحمل الغموض لدى مديري المدارس الإعدادية تبعاً لأساليبهم القيادية؟
  • هل توجد فروق دالة في درجة تحمل الغموض لدى الجنسين من المديرين؟
  • هل توجد فروق دالة في درجة تحمل الغموض نتيجة تفاعل متغيري أسلوب القيادة والجنس لدى المديرين؟

رابعاً: مصطلحات الدراسة:

  • الأسلوب المعرفي تحمل الغموض. 2- الأساليب القيادية.
  • مدير المدرسة. 4- القائد.

خامساً: الدراسات السابقة:

تركزت الدراسات السابقة في ثلاثة محاور، هي:

1- الدراسات ذات الصلة بالأساليب القيادية.

2- الدراسات ذات الصلة بالأسلوب المعرفي تحمل الغموض.

3- الدراسات ذات الصلة بالأساليب القيادية وعلاقتها بتحمل الغموض.

سادساً: فروض الدراسة:

  • توجد فروق دالة إحصائياً في درجة تحمل الغموض لدى مديري المدارس الإعدادية تبعاً أساليبهم القيادية.
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين من مديري المدارس الإعدادية في درجة تحمل الغموض.
  • توجد فروق دالة إحصائياً في درجة تحمل الغموض نتيجة تفاعل متغيري أسلوب القيادة والجنس لدى مديري المدارس الإعدادية.

سابعاً: الطريقة والإجراءات:

أولاً: منهج البحث:

المنهج المستخدم في الدراسة هو المنهج (شبه التجريبي) تبعاً لمتغيرات الدراسة، حيث إنها متغيرات تصنيفية.

ثانياً: العينة:

تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) مديراً ومديرة من مديري المدارس الإعدادية عبارة عن (23 مديرة، و7 مديرين)، وقد استخدمت هذه العينة لتقنين أدوات الدراسة.

وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (60) مديراً ومديرة (34 مديرة، و26 مديراً)، من مديري ومديرات المدارس الإعدادية المختلفة (الحكومية – الخاصة – اللغات – التجريبية – المتكاملة)، وتتراوح خبراتهم في مواقعهم كمدير للمدرسة من (4-7) سنوات.

ثالثاً: الأدوات:

استخدمت الدراسة مقياسين، هما:

  • مقياس الأساليب القيادية في ضوء نظرية الهدف (إعداد الباحثة).
  • مقياس تحمل الغموض لـ"نورتون" (1975) [إعداد وصياغة: منير حسن جمال، 1990].

خطوات الدراسة:

  • إعداد مقياس الأساليب القيادية، وتقنينه على عينة البحث الاستطلاعية.
  • تطبيق مقياس الأساليب القيادية على عينة الدراسة للكشف عن الأساليب القيادية لديهم.
  • تقنين مقياس تحمل الغموض على العينة الاستطلاعية، ثم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة الأساسية.
  • معالجة البيانات إحصائياً بالأسلوب الإحصائي المناسب (تحليل التباين للتصميم العاملي).
  • تفسير النتائج ومناقشتها في ضوء الدراسات السابقة.
  • توصيات ومقترحات الدراسة.

رابعاً: الأساليب الإحصائية المستخدمة:

استخدمت الدراسة أسلوب تحليل التباين للتصميم العاملي (2×2).

خامساً: نتائج الدراسة:

كشفت الدراسة عن:

  • أن الأساليب القيادية لمديري ومديرات المدارس في ضوء نظرية الهدف هما (الأسلوب القيادي التشاركي، والأسلوب القيادي المدعم).
  • درجة تحمل الغموض منخفضة لدى عينة الدراسة.

وفي ضوء ما سبق، جاءت نتائج الدراسة كالآتي:

  • لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة تحمل الغموض لدى مديري المدارس الإعدادية تبعاً لأساليبهم القيادية.
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الجنسين من مديري المدارس الإعدادية في درجة تحمل الغموض.
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً في درجة تحمل الغموض نتيجة تفاعل متغيري أسلوب القيادة والجنس لدى مديري المدارس الإعدادية.