رسالة دكتوراه
مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة
إعداد
د. انتصار شحاته علي شحاته
مصر - جامعة عين شمس
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
قسم المناهج وطرق التدريس
تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا
1436ﻫ - 2015 م
تفضلوا المستخلص في المرفقات
وبالتوفيق
المستخلــــــــص:
عنوان البحث: : مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة.
الباحثة: انتصار شحاته علي شحاته .
الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية تخصص تخطيط وتطوير المناهج (الجغرافيا).
هيئة الإشراف: أ.د/ فكري حسن ريان – أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية البنات – جامعة عين شمس.
أ.م.د / إيمان محمد عبد الوارث – أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية البنات – جامعة عين شمس .
الكلية- الجامعة: كلية البنات – جامعة عين شمس.
التاريخ: 1436 هـ - 2015م .
المشكلة: تتحدد المشكلة في قصور برامج إعداد المعلم بكليات التربية عن تحقيق بعض الأهداف المرجوة منها.
ويمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيس التالي:
" ما تأثير مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة؟"
إجراءات البحث وأدواته:
من الإجراءات التي تم إتباعها في البحث:
- إعداد قائمة بالقضايا الجغرافية المعاصرة اللازم تنميتها لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة .
- إعداد تصور لمقرر مقترح فى الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة .
- إعداد دليل المعلم.
- إعداد اختبار تحصيلى.
- إعداد مقياس للوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة . نتائج البحث :
- أثبتت النتائج تأثير المقرر المقترح فى تنمية التحصيل المعرفى لدى الطالبة المعلمة .
- أثبتت النتائج تأثير المقرر المقترح فى تنمية الوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة .
الكلمات المفتاحية:
" مقرر – الثقافة الجغرافية – التعلم النشط – القضايا الجغرافية المعاصرة ".
Abstract:
The research title: A suggested Course in Geographic Literacy Based on Active Learning for Developing Awarness of Current Geographical Issues for Unsecialized Student-Teacher .
The researcher: Entesar Shehata Aly Shehata
The Degree: Ph.D.Degree in Education.
Supervised by:
Prof.Dr.Fikry H.Rayan
Curriculum and Instruction Dep.
Women's college, Ain Shams University.
Dr.Eman Mohamed Abd El Warth
Curriculum and Instruction Dep.
Women's college, Ain Shams University.
The Faculty /University: Women's College-Ain Shams University.
The Date: 2015
The Research problem: The research problem can be identified in the following main question: '' How far can a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing a wareness of current geographical issues for unspecialized student-teacher?''
Methods &Procedures:
- Preparing a list of current geographical issues.
- Preparing a suggested course in geographical literacy.
- Preparing teacher's manual as a guide.
-Preparing an achievement test.
-Preparing the scale tools for current geographical issues.
Findings:
1- There is a suitable effectiveness degree for a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing achievement test for the experimental group students.
2- There is a suitable effectiveness degree for a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing awareness of current geographical issues for the experimental group students.
Key Words:
Course – geographic literacy – active learning – current geographical issues.