رسالة دكتوراه


مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة


إعداد
د. انتصار شحاته علي شحاته 


مصر - جامعة عين شمس
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية 
قسم المناهج وطرق التدريس
تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا


1436ﻫ - 2015 م


تفضلوا المستخلص في المرفقات


وبالتوفيق

 

المستخلــــــــص:

عنوان البحث: : مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة.

الباحثة: انتصار شحاته علي شحاته .

الدرجة العلمية: درجة الدكتوراه الفلسفة  في التربية تخصص تخطيط وتطوير المناهج (الجغرافيا).

هيئة الإشراف: أ.د/ فكري حسن ريان – أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية البنات – جامعة عين شمس.

أ.م.د / إيمان محمد عبد الوارث  – أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية البنات  – جامعة عين شمس .

الكلية- الجامعة: كلية البنات – جامعة عين شمس.

التاريخ: 1436 هـ - 2015م .

المشكلة: تتحدد المشكلة في قصور برامج إعداد المعلم بكليات التربية عن تحقيق بعض الأهداف المرجوة منها.

ويمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيس التالي:

" ما تأثير مقرر مقترح في الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة؟"

إجراءات البحث وأدواته:

من الإجراءات التي تم إتباعها في البحث:

  • إعداد قائمة بالقضايا الجغرافية المعاصرة اللازم تنميتها لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة .
  • إعداد تصور لمقرر مقترح فى الثقافة الجغرافية قائم على التعلم النشط لتنمية الوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة .
  • إعداد دليل المعلم.
  • إعداد اختبار تحصيلى.
  • إعداد مقياس للوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة .                                                                                                                                              نتائج البحث :
  • أثبتت النتائج تأثير المقرر المقترح فى تنمية التحصيل المعرفى لدى الطالبة المعلمة .
  • أثبتت النتائج تأثير المقرر المقترح فى تنمية الوعى بالقضايا الجغرافية المعاصرة لدى الطالبة المعلمة غير المتخصصة .

الكلمات المفتاحية:

" مقرر – الثقافة الجغرافية – التعلم النشط – القضايا الجغرافية المعاصرة  ".

 

Abstract:

 The research title:  A suggested Course in Geographic Literacy Based on Active Learning for Developing  Awarness  of Current Geographical Issues for Unsecialized  Student-Teacher .

The researcher:   Entesar  Shehata Aly Shehata

The Degree:    Ph.D.Degree in Education.

Supervised by:

 Prof.Dr.Fikry H.Rayan

Curriculum and Instruction Dep.

Women's college, Ain Shams University.

Dr.Eman Mohamed Abd El Warth

Curriculum and Instruction Dep.

Women's college, Ain Shams University.

The Faculty /University:  Women's College-Ain Shams University.

The Date:  2015

The Research problem:  The research problem can be identified in the following main question: '' How far can a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing a wareness  of current geographical issues for unspecialized student-teacher?''

Methods &Procedures: 

- Preparing a list of current geographical issues.

- Preparing a suggested course in geographical literacy.

- Preparing teacher's manual as a guide.

-Preparing an achievement test.

-Preparing the scale tools for current geographical issues.

Findings:

1- There is a suitable effectiveness degree for a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing achievement test for the experimental group students.

2- There is a suitable effectiveness degree for a suggested course in geographic literacy based on active learning for developing awareness of current geographical issues for the experimental group students.

Key Words:

Course – geographic literacy – active learning – current geographical  issues.