رسالة دكتوراه


فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي


إعداد
د. خالد محمد أحمد بشندى
مصر - جامعة سوهاج
- كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم 


1440هـ - 2019م


تفضلوا المستخلص في المرفقات


وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: " فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ".

وتحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى تحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لبعض المفاهيم العلمية في مادة العلوم ، وانخفاض مستوى المهارات الحياتية ، والحس العلمي لديهم، وذلك نتيجة قصور في استراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم  في تدريس العلوم للتلاميذ.    

واستهدف البحث الحالي تنمية بعض المفاهيم العلمية وبعض المهارات الحياتية والحس العلمي في مادة العلوم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عينة البحث.

وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدى لاختبار المفاهيم العلمية واختبار المهارات الحياتية ومقياس الحس العلمي.

وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الصوت والضوء "باستخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لكلِ من اختبار المفاهيم العلمية ، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية.

وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة استخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة فى تعليم وتعلم العلوم ، وذلك لتحسين المخرجات التعليمية ، وتحقيق الأهداف التعليمية، كما يوصى الباحث بضرورة التأكيد على تدريب المعلمين على كيفية استخدامه في التعليم والتعلم، كما يوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة.

الكلمات المفتاحية :  بيئة تعلم افتراضية - النظرية البنائية الاجتماعية - نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة - المفاهيم العلمية - المهارات الحياتية - الحس العلمي .

 

Abstract:

Title: The Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist Theory in Science Teaching on the Development Some Scientific Concepts and Life Skills and Scientific Sense for the Second year Preparatory Students.

 

The Problem of current Research was Identified in Presence of Weakness of Students in Achievement of Some Scientific Concepts in Science, the low level of Life Skills, and the Scientific Sense of Second year Preparatory Students, This is Result to deficiencies of Teaching Strategies used by the Teacher in Teaching Science to Students.

The Current Research was Aimed at Developing Certain Scientific Concepts and Some Life Skills and Scientific Sense in the Science of Second year Preparatory Students.

 

The Current Research used the Experimental Design of the equal two Groups, Experimental and Control  experimental Groups with pre-post test of Scientific Concepts , the Life Skills test and the Scientific Sense Scale.  

 The Current Research Reached to: There is a Statistically Significant Difference at the level of (0.05) between the average Scores of the Students of the Experimental Group that Studied the "Sound and Light" unit using the Virtual Learning Environment based on the 'Sushman" model for the Discrepant-Events, and the Control Group that Studied the Same unit in the Traditional Method in the post-of Scientific Concepts test, Life Skills test and Scientific Sense scale Favoring the Experimental Group Students.

In light of the Results of the Research, The Current Research Recommended the using of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist Theory by using  the 'Sushman" Model for the Discrepant-Events in the Teaching and Learning of Science , in order to Improve the Educational outcomes and Achievement the Educational Goals and Learning of Science, The Current Research also Recommended that Emphasis be placed on Teacher Training on how to use it for Teaching and Learning, The Current Research also Recommended that Further Studies be Conducted in this Method.

 Key Words *

Virtual Learning Environment- Social Constructivist Theory- Scientific Concepts- Life Skills - Scientific Sense

 

ملخص البحث باللغة العربية:

 مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

أهداف البحث:  هدف البحث الحالي إلي تنمية:

  • المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
  • المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
  • تنمية الحس العلمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

أسئلة البحث : أجاب البحث الحالي عن الأسئلة الآتية:

  • ما فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
  • ما فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة في تدريس العلوم على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟
  • ما فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة في تدريس العلوم على تنمية الحس العلمي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟

أهمية البحث :   ترجع أهمية البحث الحالي إلي أنه:

  • يُفيد القائمين علي تخطيط وتصميم مناهج العلوم في إعداد وحدات باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأمر الذي قد يساعد علي تحقيق الأهداف التي تسعي مادة العلوم إليها.
  • يسهم البحث الحالي في تنمية المهارات الحياتية والحس العلمي والمفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي نتيجة لدراستهم وفقاً لبيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة.
  • يفيد البحث الحالي القائمين على تدريب المعلمين أثناء الخدمة في تدريس المعلمين على استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة لتحسين النواتج التعليمية.
  • يُفيد القائمين بإعداد البرمجيات التعليمية في تصميم برمجيات معدة وفقاً لبيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة لتدريس وحدات أخرى في العلوم.
  • يقدم أدوات تقويم تتمثل في اختبار المفاهيم العلمية، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الحس العلمي لمادة العلوم يمكن الإفادة منها في تنوع بعض جوانب تعلم العلوم لدي التلاميذ.

حدود البحث :  اقتصر البحث الحالي على :

  • تطبيق تجربة البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة بنهو الإعدادية بمدينة طهطا.
  • اختيار وحدة " الصوت والضوء" من كتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي فى الفصل الدراسي الثاني والمقرر من قبل وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2016/2017م ، لاحتوائها على العديد من المفاهيم العلمية العديدة.
  • بيئة تعلم افتراضية ( تزامنية ولا تزامنية ) قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، مع استخدام معمل الكمبيوتر المتطور وغرفة مناهل المعرفة من خلال موقع الكتروني يتضمن الأدوات التالية:
  • المنهج الدراسي (شرح الدروس).
  • مكتبة الفيديو (للدرس كلها).
  • أدوات التقويم ) الأسئلة – التكليفات).
  • المكتبة (مكتبة المعلم-  مكتبة الطالب).
  • الحوار والدردشة (ضع سؤالك هنا -غرفة الدردشة – البريد الإلكتروني)
  • مواقع ذات صلة
  • قياس مستوى تحصيل التلاميذ فى المفاهيم العلمية فى مستويات :اسم المصطلح- الأمثلة- تطبيق المفهوم.
  • قياس مستوى التلاميذ فى المهارات الحياتية: استخدام مصادر التعلم-التواصل الفعّال- اتخاذ القرار.
  • قياس مستوى التلاميذ فى أبعاد الحس العلمي فى الأبعاد التالية: الاستمتاع- المثابرة- التمثيل- الاستدلال- ادارة وتنظيم الوقت .

 مواد وأدوات البحث :

فى ضوء طبيعة البحث الحالي وأهدافه تم إعداد مادتي البحث وأدوات البحث التالية:

أولا مادتا البحث :   

  1. بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" من خلال موقع الكتروني (تدريس العلوم والحس العلمي) لتعليم وتعلم وحدة "الصوت والضوء" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
  2. دليل للمعلم لشرح كيفية تعليم وتعلم وحدة "الصوت والضوء" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وفقاً لبيئة التعلم الافتراضية القائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" .

ثانياً أدوات البحث :   تم إعداد الأدوات التالية:

  1. اختبار المفاهيم العلمية فى الموضوعات المتضمنة بوحدة" الصوت والضوء" .
  2. مقياس المهارات الحياتية.
  3. مقياس الحس العلمي .

منهج البحث :

      اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج  شبه التجريبي لأنه يتلاءم وأهداف البحث؛ حيث يهتم بدراسة فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة (متغير مستقل) علي المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الحياتية والحس العلمي  (متغيرات تابعة) لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

خطوات وإجراءات البحث:                                                                                                                           

للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة الفروض تم إتباع الخطوات التالية :-

أولا: الجانب النظري للبحث وتضمن :

  • بيئة التعلم الافتراضي
  • النظرية البنائية الاجتماعية .
  • نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة.
  • المفاهيم العلمية .
  • المهارات الحياتية.
  • الحس العلمي .
  • فروض البحث.

ثانياً: الجانب التطبيقي للبحث وتضمن :

  1. تحليل محتوى وحدة "الصوت والضوء" موضوع البحث ، بهدف إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة فى الوحدة.
  2. إعداد بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" لتعليم وتعلم وحدة "الصوت والضوء" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني لعام 2016/2017 م وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من مناسبة الأهداف والأنشطة والتقويم ومدى إتقان مهارات البرمجة فيها وتوافقها مع خصائص المرحلة العمرية للتلاميذ.
  3. إعداد دليل للمعلم لشرح كيفية تعليم وتعلم وحدة "الصوت والضوء" المقررة على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفقاً لبيئة التعلم الافتراضية القائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان".
  4. إعداد أدوات البحث وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وهى:
  • اختبار المفاهيم العلمية فى الموضوعات المتضمنة بوحدة" الصوت والضوء" .
  • اختبار المهارات الحياتية.
  • مقياس الحس العلمي .
  1. إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط أدوات البحث إحصائياً والتأكد من صلاحيتها للتطبيق .
  2. اختيار عينة البحث عشوائياً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من إحدى مدارس محافظة سوهاج(مدرسة بنهو للتعليم الأساسي) وتقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لبيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في تدريس نفس الوحدة.
  3. التطبيق القبلي لأدوات البحث على تلاميذ مجموعتي البحث.
  4. تدريس وحدة "الصوت والضوء" باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة للمجموعة التجريبية مع الالتزام بالخطة الدراسية المنظمة من قبل وزارة التربية والتعليم، وتدريس نفس الوحدة بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
  5. التطبيق البعدي لأدوات البحث علي تلاميذ مجموعتي البحث.
  6. معالجة النتائج إحصائيا وتحليليها وتفسيرها .
  7. تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج البحث.

نتائج البحث:                                                                                                                           توصل البحث للنتائج التالية:

  • يُوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الصوت والضوء "باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
  • يُوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة " الصوت والضوء "باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
  • يُوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة " الصوت والضوء "باستخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة ، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الحس العلمي لصالح المجموعة التجريبية.

توصيات البحــث :

  • إدخال التكنولوجيا في تدريس العلوم من خلال الاستعانة بالوسائل التكنولوجية التعليمية الحديثة أو من خلال شبكة المعلومات الدولية، والبرمجيات التعليمية، فتدريس العلوم والتربية العلمية لا يمكن أن يكونا بمعزل عن الأحداث العلمية والتكنولوجية التي تتم بالمجتمع.
  • استخدام البيئات الافتراضية كوسيلة مساعدة في تعليم وتعلم العلوم لما لها من نتائج ايجابية في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية والحس العلمي.
  • عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة بهدف إكسابهم مهارات إعداد واستخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان " للأحداث المتناقضة، لاستخدامها في تدريس العلوم.
  • محاولة الاستفادة من النظريات والبحوث التي أجريت في مجال تصميم التعلم الالكتروني، لمعرفة أفضل نماذج التصميم وأكثرها ملاءمة لخصائص التلاميذ، ولطبيعة العلوم وأهداف تدريسها بالمراحل التعليمية المختلفة.

 بحوث مقترحة.

   يقترح الباحث إجراء البحوث التالية في ضوء ما كشفت عنه نتائج البحث الحالي:

  • فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة فى تنمية التحصيل والتفكير المستقبلي والاتجاه نحو المادة.
  • فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة في اكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية من مقرر العلوم واتجاهاتهم نحو تعلم العلوم.
  • فاعلية استخدام بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية باستخدام نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة في تدريس العلوم علي تنمية التفكير المستقبلي ومهارات ما وراء المعرفة لدي طلاب المرحلة الثانوية.
  • فاعلية موقع الكتروني في تدريس العلوم علي تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الابتكاري والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدي تلاميذ الحلقة الاعدادية.
  • فاعلية موقع الكتروني فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل المعرفي ومهارة توليد المعلومات والقدرة على اتخاذ القرار لدي تلاميذ الحلقة الاعدادية.
  • فاعلية موقع الكتروني فى تدريس العلوم على تنمية الثقافة العلمية والحس العلمي والمهارات الحياتية لدي تلاميذ الحلقة الاعدادية.

 

Summary of the Research

problem of the research:

The problem of current research was identified in Presence of Weakness of students in achievement of some scientific concepts in science, the low level of life skills, and the scientific sense of Second  year Preparatory  Students

Questions of the Research:

The current research answered the following questions

  • What is the Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in science teaching; on the development of Some Scientific Concepts in Second  year Preparatory  Students?
  • What is the Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in science teaching; on the development of Some Life Skills in Second  year Preparatory  Students?
  • What is the Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in science teaching; on the development of Scientific Sense in Second  year Preparatory  Students?

Purposes of the Research:

The Current research aimed to development of:

  • Scientific Concepts among the Second -year Preparatory  Students
  • Life Skills among the Second -year Preparatory  Students
  • Scientific Sense among the Second -year Preparatory  Students

Significance of the Research: 

The Significance of the Current  research stemmed from the  following considerations:

  • make learning of Science meaningful by using Constructive   Learning Model.
  • benefit the people who are responsible for planning and designing Science curriculum in preparing units by using of a Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory  by using the "Sushman" model of  discrepant events to Second  -year Preparatory  Students, which may  help to achieve the aims the Science Subject seeks to.
  • contribute to the development of Life Skills, Scientific Sense and Scientific Concepts to Second -year Preparatory  Students as a result of their study according to a Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory  by using the "Sushman" model of  discrepant events.
  • provide the Teacher Trainers in training them to use Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in science teaching to  improving educational outcomes.
  • useful The author of Educational Software in preparing  software designed according to a Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory  by using the "Sushman" model of  discrepant events to teach other science units.
  • presents an Evaluation Tools likes (test Scientific Concepts, The Life Skills test, and Scientific Sense test) to science  subject where usefulness it in  variety some sides learning science for students.

Delimitations of the Research:

The Current  research has complied with the following Delimitations:

  • A group of Second year Prep school students in the Banhow Preparatory  school, Tahata city, in Sohag Governorate.
  • Teaching the unit of "Sound and Light" of science course for the Second   -year prep school level , the Second  term and scheduled by the Ministry of Education for the academic year 2016/2017, because it contains many scientific concepts.
  • A Virtual Learning Environment (Synchronous and asynchronous)based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events,  to with the use of the Advanced Computer Lab and Fountain knowledge Room through a website that includes the following tools:
  • Curriculum (Explain Lessons)
  • Video library (for all lesson)
  • Assessment Tools(questions – assignments)
  • Library (Teacher's Library - Student Library)
  • dialogue and chat (Put your question here -Chat Room - e-mail)
  • Related sites
  • Measuring the level of achievement of students in scientific concepts in the levels , the term name – examples – application of concept.
  • Measuring the level of the following life skills: using learning resources - effective communication - decision making.
  • Measuring the level of scientific sense in science in the students in the following dimensions: Enjoyment - persistence - representation - inference - management and organization of time.

Materials and Tools of the Research:

 The following two materials and tools were prepared:

First: Two Materials of the Current Research:

  • A Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events through a website (Teaching Science and Scientific Sense)
  • A teacher's guide for the teacher to explain how to teach and learn the unit of "Sound and Light.

Second : Tools  of the current research:

  • Test of Scientific Concepts.
  • Test of Life Skills.
  • scale of Scientific Sense.

Design of the research:

The Current  research adopted the Descriptive Design and the quasi-Experimental Design in which two groups  were randomly assigned  because it corresponds to the objectives of the research; it is interested in studying A virtual learning environment  based on Social Constructivist theory  by using  the "Sushman" model of discrepant events (independent variable) on Development of Some Scientific Concepts , Life Skills, Scientific Sense (dependent variables)  in Second  year Preparatory  Students.

Methodology of the research:

   To answer the questions and to the current  research and test the validity  of the research hypotheses, The following procedures were followed.

First: Theoretical part of the research includes:

  • A virtual Learning 
  • Social Constructivist Theory.
  • "Sushman" model of discrepant events.
  • Scientific Concepts.
  • Life Skills.
  • Scientific Sense.
  • Hypotheses of the research.

Second :  Practical part of the research includes:

  • Analyze the content of the unit "Sound and Light" for preparing a list of scientific concepts.
  • Preparing a virtual learning environment based on Social Constructivist theory by using using the "Sushman" model to teach and learn the "Sound and Light".
  • Preparing a teacher's guide to explain how to teach and learn the unit  "Sound and light ".
  • Preparing of the research tools(Scientific Concepts test, Life Skills test, Scientific Sense scale).
  • Conducting the exploratory experiment to adjust the research tools statistically and to verify their validity for the application on the Second year Preparatory  Students.
  • Choosing the research sample at Random from the Second year prep Students in one of the public school  in Sohag (Banhow School of Basic education) and split the sample into two equal groups, One is the experimental group, which studies taught according to a virtual learning environment based on Social Constructivist theory  by using the "Sushman" model for discrepant events, and the other is control which  studies the same unit  using the usual method.
  • Pre application of research tools on the experimental  and control groups to  ensure the parity of two groups.
  • Teaching the unit of "Sound and Light" for the experimental  and control groups .
  • Post  application of research tools on the experimental  and control groups.
  • Statistically processing, analysis and interpretation of the results.
  • Providing appropriate recommendations and proposals in view of the outcome of the study results.

Findings of the Research:

The research revealed the following Findings:

  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental group that studied the "sound and light" unit using the virtual learning environment based on Social Constructivist theory by using the 'Sushman" model for the discrepant-events, and the control group that studied the same unit in the traditional method in the post-of scientific concepts test Favoring the experimental group students.
  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental group that studied the "sound and light" unit using the virtual learning environment based on Social Constructivist theory by using the 'Sushman" model for the discrepant-events, and the control group that studied the same unit in the traditional method in the post-of life Skills test Favoring the experimental group students.
  • There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the students of the experimental group that studied the "sound and light" unit using the virtual learning environment based on Social Constructivist theory by using the 'Sushman" model for the discrepant-events, and the control group that studied the same unit in the traditional method in the post-of scientific sense scale Favoring the experimental group students.

Recommendations of the Research

In light of the Finding of the research, The current research recommended the following :

  1. Introduction of technology in teaching science through the use of modern educational technology or through the international information network, educational software, teaching science and scientific education cannot be isolated from the scientific and technological events taking place in society.
  2. using Virtual Environments in teaching and learning science because of the Positive results in the development of Scientific Concepts, Life Skills and Scientific Sense.
  3. Holding training courses for science teachers before and during the work as a teachers of science prep loop in order to equip them with the skills of preparing and using the virtual learning environment based on Social Constructivist theory by using "Sushman" model of discrepant events for use in teaching of science.
  4. Try to take advantage of the theories and research conducted in the field of e-learning design, to know the best design models and most appropriate for the characteristics of students, and the nature of science and the objectives of teaching in different stages of education.

 

 

Further Researches:

The researcher suggests the following research in the light of the findings of the current research:

  1. The Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in the development of achievement, future thinking and the attitudes towards matter.
  2. The Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in the  acquisition of scientific concepts for primary school students of decision science and their attitudes towards learning science.
  3. The Effectiveness of the Virtual Learning Environment based on Social Constructivist theory by using the "Sushman" model of  discrepant events in the teaching science to developing the future thinking and the meta- cognitive skills to Second ary stage students.
  4. The Effectiveness of a website in teaching science on the development of scientific concepts, innovative thinking and awareness of information technology of Second cycle students of the basic Education.
  5. The effectiveness of a website in teaching science on the development of cognitive achievement and the skill of information generation and decision-making ability of Second cycle students of the basic Education.
  6. The effectiveness of a website in teaching science to development the scientific culture, scientific sense and life skills of Second cycle students of the basic Education.