رسالة ماجستير

The Effect of a Suggested Web-Based Learning Program on Developing EFL Listening Skills of the First-Year Secondary Students and Their Attitudes Towards Web-Based Learning

 

Thesis

Submitted in the fulfillment of the requirements of the  

M.A. degree in Education

(Curricula & Methods of Teaching English as a Foreign Language)

 

By

Mahmoud El-Dabea Abdel-Kareem

Teacher of English in El-Wakada Preparatory & Secondary Institute For Girls

2017

 

إعداد الباحث

محمود الضبع عبد الكريم مصطفى 

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق وتدريس اللغة الإنجليزية

 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

The Arabic Summary of the Research:

 مقدمة:

قد شهدت الاتجاهات الحديثة في مجال التعليم تحولا في التركيز من التعليم الذي يركز على المعلم إلى التعليم القائم على المتعلم، وزيادة استخدام أدوات التعلم القائمة على الويب التي توفر بيئات متكاملة من مختلف التكنولوجيات لدعم احتياجات المعلمين والمعلمين المتنوعة عبر الإنترنت . وتستند برامج التدريس الحديثة إلى مبادئ تركز على المتعلم وتعكس الحاجة إلى الاستخدام الملائم لبيئات التعلم القائمة على الويب.

وهناك علاقة قويه بين اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا حيث أن اللغة الإنجليزية وسيلة الحصول علي التكنولوجيا والتعامل معها بينما تلعب وسائل التكنولوجيا دورا هاما في تدريس اللغة الإنجليزية. كما ان وسائل التكنولوجيا يزداد استخدامها في فصول تدريس اللغة الإنجليزية فمدرسي هذه الايام يطورون وسائلا تتكامل فيها التكنولوجيا مع مهارات اللغة وينبغي علي المعلمين أن يوفروا بيئة غنيه تكنولوجيا لتعلم اللغة الإنجليزية بمهاراتها المختلفة.

مشكلة البحث:

تتحدد مشكلة البحث فى ضعف مهارات الاستماع لدى طلاب الصف الاول الثانوى ولعل هذا يرجع الى الاساليب والطرق التقليدية التى تستخدم فى التدريس. لذلك يقدم البحث الحالى برنامج مقترح قائم على الويب لتنمية مهارات الاستماع والاتجاه نحو التعلم القائم على الويب لدى طلاب الصف الاول الثانوى.

أهمية البحث :

وتنبع أهمية هذه الدراسة من الاعتبارات التالية:

  • من المتوقع أن يؤثر تطوير مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الثانوی بشکل إيجابي على أدائهم في المهارات اللغوية الأخرى عندما يصبحون أکثر كفاءة في استخدام لغتهم.
  • مساعدة معلمي اللغة الإنجليزية وواضعي المناهج الدراسية فى تصميم وحدات دراسية وانشطه معتمده على التعلم القائم على الويب لتطوير المهارات اللغوية (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة).
  • توجيه اهتمام الباحثين إلى اتجاهات الطلاب نحو التعلم القائم على الويب.
  • توجيه الاهتمام إلى مهارات الاستماع التى قد تحتاج إلى التنمية في المرحلة الثانوية .

اسئلة البحث :

يحاول البحث الاجابة عن الاسئلة التالية :

  • ما أثر برنامج مقترح للتعلم القائم علي الويب في تدريس اللغة الانجليزية علي تنمية مهارات الاستماع لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟
  • ما أثر برنامج مقترح للتعلم القائم علي الويب في تدريس اللغة الانجليزية علي تنمية الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟

فروض البحث :

يهدف البحث الحالى إلى اختيار صحة الفروض التالية :

  • يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الأول الثانوي عند تطبيق اختبار مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية القبلي و البعدى لصالح الاختبار البعدي.
  • يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الأول الثانوي عند تطبيق مقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب القبلي و البعدى لصالح التطبيق البعدي.

حدود البحث:

اقتصرت الدراسة الحالية على :

  • خمسة عشر طالبا من الصف الأول الثانوى تم اختيارهم عشوائيا من مدرسة البطاخ الثانوية في المراغة، سوهاج .
  • بعض مهارات الاستماع المناسبة للصف الأول الثانوى وفقا لآراء:
    • الاستماع من أجل تخمين معنى كلمات جديدة من سياق الاستماع.
    • الاستماع من أجل الحصول على معلومات محددة.
    • الاستماع من أجل التعرف على الفكرة الرئيسية.
    • الاستماع من أجل التعرف على العلاقة بين الأصوات والحروف .
    • الاستماع من أجل الوصول لاستنتاجات.

مواد البحث :

لتحقيق هذه الدراسة أعد الباحث المواد التالية :

  • برنامج مقترح للتعلم القائم على الويب يتضمن:
  • برنامج تعليمي متاح على شبكة الانترنت.
  • مطبوعة ارشاديه للمعلم.

أدوات البحث:

لتحقيق هذه الدراسة أعد الباحث الادوات التالية :

  • قائمه لمهارات الاستماع.
  • اختبار مهارات الاستماع.
  • مقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب.

 

 

اجراءات البحث :

يقوم البحث على استخدام المنهج شبه التجريبي حيث يتم اختبار مجموعة من الطلاب بطريقة عشوائية ثم يتم اختبارهم قبليا و بعديا في مهارات الاستماع في اللغة الإنجليزية .وللإجابة على اسئلة البحث تم اتباع الاجراءات التالية:

  • مراجعة الدراسات و الكتابات السابقة المتعلقة بموضوع البحث و كتابة الاطار النظري للدراسة.
  • إعداد قائمة مهارات الاستماع.
  • اعداد برنامج التعلم القائم على الويب، واختبار مهارات الاستماع ومقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب.
  • تقديم الادوات للمحكمين للتحقق من صحتها.
  • تعديل الأدوات في ضوء توصيات المحكمين.
  • تطبيق استطلاعي لأدوات البحث .
  • اختيار مجموعة الدراسة عشوائياً من تلاميذ الصف الاول الثانوى .
  • التطبيق القبلي لاختبار مهارات الاستماع ومقياس الاتجاهات نحو التعلم القائم على علي عينة الدراسة وحصر النتائج.
  • إجراء التجربة .
  • التطبيق البعدى لاختبار مهارات الاستماع ومقياس الاتجاهات نحو التعلم القائم على الويب علي عينة الدراسة وحصر النتائج.
  • تحليل النتائج و مناقشتها و عرض التوصيات و المقترحات.

نتائج  البحث :

  • يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات الاستماع لصالح التطبيق البعدى.
  • يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم القائم على الويب لصالح التطبيق البعدى.

توصيات البحث:

  • يمكن أن يستفيد المعلمون من ادوات الويب فى التدريس.
  • يمكن تشجيع التلاميذ على استخدام ادوات الويب فى التعلم.
  • يمكن أن يهتم المعلمون بمهارات الاستماع و اتجاهات الطلاب.
  • يمكن أن يقوم واضعوا المناهج بتوفير انشطة استماع على الويب و الاستفادة من الأنشطة المتاحة فعلا.
  • يمكن تدريب المعلمين على كيفية استخدام التعلم القائم على الويب.

 

البحوث المقترحة:

  • دراسة اثر استخدام التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات القراءة.
  • دراسة اثر استخدام التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات الكتابة.
  • دراسة اثر استخدام التعلم القائم على الويب على تنمية مهارات القراءة.
  • دراسة اثر استخدام التعلم القائم على الويب على تنمية الوعى الصوتى و الوعى التكنولوجي .
  • دراسة اثر استخدام التعلم القائم على الويب على تنمية التفكير النقدي و التفكير الإبداعي .

 

ABSTRACT:

 

The Effect of a Suggested Web-Based Learning Program on Developing EFL Listening Skills of the First-Year Secondary Students and Their Attitude Towards Web-Based Learning

By

Mahmoud El-Dabea Abdel-Kareem Mustafa, 2017

 

The current research attempted to investigate the effect of a suggested web-based learning program on developing EFL listening skills of the first-year secondary students and their attitude towards web-based learning. To achieve this purpose, the researcher constructed and validated a web-based learning program, a listening skills test, and an attitude scale. Using the quasi-experimental method, a randomly chosen sample of fifteen first-year secondary students at El-Botakh Secondary School was pre-tested using the listening skills test and the attitude scale. Then they were engaged in the program. By the end of the program, they were post-tested using the same instruments utilized earlier. The results revealed that the web-based learning program was effective in developing their listening skills and positive attitudes towards web-based learning. These findings may serve as suggestions for English teachers who intend to benefit from web-based learning.

 

Keywords: Web-based learning, listening skills, attitudes