من استعراض تجارب فنلندا في تمويل التعليم : فرصه وبدائله ومتطلبات تحسينه في المؤسسات التعليمية بها ، نستخلص النتائج التالية : - نظام التعليم الفنلندي مركزي ، حيث يتم بتمويل - أساسي - من الحكومة هناك ، ومع ذلك فإن كثيراً من السلطات المحلية تتحمل قدراً من التمويل الذاتي في التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الأساسي والتعليم الثانوي العام والمهني ، حيث إن التعليم العام والمهني يكون التدريب فيه بتمويل مشترك . - من خلال تحليل الوضع التعليمي في فنلندا ، يتضح مجانيته في كافة المراحل التعليمية بداية من مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي ووصولاً إلي مرحلة التعليم العالي . - يتم إنفاق ما بين (11 % ، 12% ) من الميزانية العامة للدولة وميزانيات البلديات الفنلندية على التعليم ، وتغطي تلك النسبة التعليم المجانيّ قبل المدرسيّ ، والتعليم الأساسيّ ، والتعليم الثانويّ ، والتعليم الفنيّ ، والتعليم العالي ، والتعليم المستمر ، والدراسات العليا. - يمكن للطلاب دفع رسوم مقابل بعض الأنشطة التي تمارس في المدرسة . - يتم توفير الكتب الدراسية والوجبات اليومية ووسائل النقل مجاناً لأولياء أمور التلاميذ في مرحلتي التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي . كما أن التعليم في مرحلة ما قبل الابتدائي والتعليم الأساسي هو جزء من الخدمات البلدية الأساسية التي تتلقى تمويلا من الحكومة. - في مرحلة التعليم الثانوي والتعليم العالي ، يقوم الطلاب أنفسهم أو آبائهم بشراء كتبهم الخاصة . كما يحق للطلاب في المرحلة الثانوية الحصول على وجبة مجانية ، وتقوم الدولة بدعم الوجبات المقدمة في مرحلة التعليم العالي . - تنقسم مسؤليات التمويل بين الحكومة الإتحادية والحكومات المحلية بنسبة 57% لصالح الإتحادية ، 43% للمحليات ، وقد بلغت نسبة الإنفاق من الناتج المحلي على التعليم 6.5%. - أحد أهم المميزات في التعليم الفنلندي هو إشراك الوالدين في العملية التعليمية من منطلق أن التعليم مسؤلية جماعية . ولضمان توفير فرص الدراسة للجميع ، يوجد نظام متكامل للمنح والقروض الدراسية ، ويُمكن منح مساعدة مالية للدراسة بدوام كامل في مدارس الثانوية ، أو من خلال الالتحاق بالمؤسسات المهنية ، أو مؤسسات التعليم العالي . - بجانب المسؤولية المشتركة حول تمويل الخدمات التعليمية بين الدولة والسلطات المحلية في فنلندا ، هناك نمط التمويلات الخاصة بمقدمي الخدمات التعليمية الخاصة ، حيث يحق لهم الحصول على دعم من الدولة لتغطية إنشاء مؤسسات التعليم الخاصة بهم .