رسالة ماجستير

 

توظيف المدخل المنظومي في تنمية مهارات حل المشكلات التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

رسالـــة مقدمة ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية(التاريخ)

اعــــــــداد

 شيمــاء إبراهيم محمــد

باحثة بقسم المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (التاريخ)

 كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

 

إشـــراف

أ.د/ ساميــة المحمدي فايد

أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ

كلية التربية – جامعة طنطا

 

أ.د/ طـــارق محمد الغنيمـي

أستـاذ المناهج وطرق التدريس
 اللغة  الإنجليزية المتفرغ
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

 

 (1441 هــ / 2020 م)

 

مستخلص البحث باللغة العربية

 

 عنوان البحث: توظيف المدخل المنظومي في تنميه مهارات حل المشكلات التاريخيه لدي   تلاميذ المرحله الاعداديه

اسم الباحثه: شيماء ابراهيم محمد محمد

هدف البحث لتنميه بعض مهارات حل المشكلات التاريخيه لدي تلاميذ المرحله الاعداديه من خلال توظيف المدخل المنظومي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث والتي تكونت من(60) تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الاعدادي وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيه وضابطه وطبق عليهما اختباراً لمهارات حل المشكلات التاريخية قبلياً وبعدياً، وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية  والضابطة لاختبار مهارات حل المشكلات التاريخية  ومهاراته الفرعية  لصالح  المجموعة التجريبية، وكذلك وجود  فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  في القياسين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات التاريخية لصالح القياس البعدى، ويرجع هذا الفرق الي التدريس باستخدام المدخل المنظومي لتلاميذ المجموعة التجريبية، ويتالف البحث من خمسه  فصول، وملخصا باللغه العربيه، وملخصا باللغه الانجليزيه، وعدد( 16) جدولاً، وعدد( 15) اشكال، و(10) ملاحق، و(146) مرجعا عربياً واجنبياً.

الكلمات المفتاحيه: 

  • المدخل المنظومي
  • مهارات حل المشكلات التاريخيه.

 

Abstract

Research title: Employing Systematic Approach in Developing Historical Problems solving Skills among Preparatory Stage Pupils

Name of researcher: Shimaa Ibrahim Mohammed Mohammed

The purpose of the researchDeveloping Historical Problem–solving Skills among Preparatory Stage Pupils by Employing Systematic Approach and Research Sample: consisted of (60) (Pupil and Schoolgirl) of Preparatory stage students, were divided into two groups (control and experimental)who Historical Problem–solving Skills test were applied to them(pretest) and (posttest) ,Research Results have revealed A difference at level (0.01) between the mean scores of (experimental and control) group pupils in Historical Problem–solving Skills) and.A difference at level (0.01) between the mean scores of experimental group pupils in (pre and post) measurements of Historical Problem–solving Skills test in favor of the post measurement, And this difference is due to teaching using the Systematic Approach for the experimental group pupils, And the current search consisted of (5 ) chapter, Arabic Summary, English Summary, (16) tables, (15) shapes, (10) supplements and (146 ) Arabic and English references.

Key words:

  • Systematic Approach
  • Historical Problem–solving Skills