رسالة دكتوراه

تطبيقات التربية العالمية لتطوير التربية المصرية في ضوء سمات المجتمع العالمي المعاصر

"دراسة نقدية تحليلية"

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الدكتوراة في التربية

"تخصص أصول التربية"

 

مقدمة من

زينب سالم أحمد عبد الرحمن

معلم أول لغة عربية وعضو وحدة قياس الجودة بإدارة أخميم التعليمية سابقًا

معلم لغة عربية لغير الناطقين بها بدولة الإمارات العربية المتحدة

 

 

الإشراف

أ.د/ مصطفى محمد رجب

أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق

لكلية التربية - جامعة سوهاج

د/ محمد فوزي زيدان

أستاذ أصول التربية المتفرغ

بكلية التربية بسوهاج

 

 

1440هـ - 2020 م

 

مستخلص الدراسة

اسم الباحث/ زينب سالم أحمد عبد الرحمن

عنوان الدراسة/ تطبيقات التربية العالمية لتطوير التربية المصرية في ضوء سمات المجتمع العالمي المعاصر.

جهة الدراسة/ قسم أصول التربية –  كلية التربية - جامعة سوهاج .

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم تطبيقات التربية العالمية والتي يمكن العمل بها لتطوير التربية المصرية في ظل ما نعيشه اليوم من سمات المجتمع الدولي المعاصر.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

  • هناك فلسفة تربوية يجب أن توضع في عين الاعتبار عند صياغة أهداف التعليم بوجه عام و في التربية بوجه خاص ، وهي الفلسفة العالمية أو بمعنى أخر البعد العالمي وهى البديل الأكثر عدلَا و مساواة لمفهوم العولمة الذى يخدم اتجاه بعينه و فئة بذاتها ، ونحن لا ندع أن هذا الدراسة هي الوحيدة أو الأولي التي تتجه هذا الاتجاه ولكن هي لبنة من بناء شاهق يجب أن يكون ثقافة سائدة لدي المجتمع ويجب أن تؤكده البحوث في الفترة القادمة لما فرضته علينا طبيعة العصر الحالي .
  • إن التربية المصرية تحتاج إلى هيكلة وتنظيم أكثر مما هي عليه الآن بمعنى إعادة صياغة في المحتوي و على صعيد المؤسسات التربوية المتخصصة في التربية والتي يجب أن تعمل بأسلوب أكثر نظامية، حتى تكون محددة الأهداف قابلة لقياس وتقنين المخرجات التعليمية على معايير تحقق التنافسية العالمية، يجب أن يعطينا نظامنا التعليمي صورة واضحة عن العالم و موقعنا في هذه الصورة.
  • قد فرضت علينا سمات المجتمع الدولي العديد من السمات المعاصرة، التي تتطلب منا العمل على المزيد من التطوير و تنمية الذات المصرية من منطلق عالمي بداية من الخريطة السياسية و حتى الأنماط التعليمية .
  • يجب الأخذ بالمعايير العالمية وتطبيقها بصورة تتناسب مع مجتمعنا و إمكانياتنا في كل من اختيار وإعداد المعلم ومن ثم المهارات و الخبرات المطلوبة تعليميها للطلاب لتحقيق مخرجات تعليمية تتناسب مع مبادئ التربية العالمية والعمل في السوق الدولية، وكذلك المناهج و المحتوى العلمي .
  • يتضح من خلال تحليل بعض نظم التعليم في دول مختلفة من العالم أنها تميل للعنصرية وتعزز الهوية الخاصة أكثر من النزعة الإنسانية، وذلك عند الجميع دون استثناء، ولذلك فأن هذه الدراسة تعتبر دعوة للجميع لإعلاء النزعة الإنسانية على النزعات الفردية، وهذه لا يتعارض مع مبدأ الحفاظ على الهوية الوطنية والتراث الثقافي لكل دولة، ولكن بمثابة رفض التعصب والعنصرية وقبول الثقافات المختلفة والاستفادة من تعدد الخبرات في كافة المجالات الإنسانية .
  • وقد قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير التربية المصرية عن طريق الاستفادة من الأنظمة التعليمية العالمية وذلك من خلال تحقيق الترابط بين مؤسسات التربية المصرية.

 

Abstract

Name of researcher / Zainab Salem Ahmed Abdul Rahman

Title of study / applications of global education to develop Egyptian education in the light of the features of the contemporary global community.

Department of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Sohag University

The present study aims to identify the most important applications of global education that can be done to develop Egyptian education in light of what we are living today of the features of the contemporary international community.

The study reached several results, the most important of which are:The study is restricted to some applications of global education associated to the student, teacher and curriculum in The researcher used systems analysis approach to compare between the Egyptian education and the contemporary glebal education in  the spees tied contires accandg limits of the study (teacher - student – curriculum(

The study found that the Egyptian teacher suffers from living difficulties due to the low income, which leads to low level of performance and lack of opportunities for creativity. Moreover, He does not have the same social status had by his counterparts all over the world.

Emphasis is still placed on the low level thinking skills of the Egyptian student, despite  of the attempts to develop the high level skills, as the graduate student after many years of education does not master problem solving or creative thinking skills.

 The Egyptian curriculum needs to be globalized so that it can present the problems linked to the world, environment and different cultures, what ensures the international work and opens new horizons for international jobs and works.

Finally, the study presented a suggested scenario that could help  demonstrate the idea of universality and achieve the goals of Egyptian education in a more disciplined and effective way , trying to attract more attention to this research point which may be a reason for the deteriorated educational conditions. Besided, helping egyptoan educators  get benefit of the study suggestions and recommendations.

Finally, the study presented a suggested scenario that could help  demonstrating the idea of universality and achieve the goals of Egyptian education in a more disciplined and effective way , trying to attract more attention to this research point which may be a reason for the deteriorated educational conditions. Besides, helping egyptoan educators  get benefit of the study suggestions and recommendations.

The study may offer a suggested concept for the development of Egyptian education.