أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى ما يلى:

• الشهادات التدريبية للعاملين الحرفيين بمحافظة سوهاج مرتبطة بالشهادات الدراسية والخبرات الذاتية بينهم، فالشهادة الدراسية لها أثر مباشر فى الالتحاق بالفرص التدريبية المتاحة لهم من عدمه: فالأكثر تعليماً من هؤلاء العاملين الحرفيين أقل التحاقاً بهذه الدورات التدريبية، كما أن العاملين الحرفيين الأكبر عمراً أكثر حظاً فى الالتحاق بهذه الدورات التدريبية التأهيلية لأنهم أقل حظاً فى حيازة الشهادات الدراسية من المدارس النظامية. 

• المستويات الحرفية للعاملين بالمشروعات الاستثمارية الصغيرة بمحافظة سوهاج لها علاقة بالشهادات الدراسية والخبرات الحياتية بينهم: فالمستوى التعليمى الأعلى والخبرات الذاتية والحرفية تؤثر تأثيراً مباشراً فى تباين المستويات الحرفية لهؤلاء العاملين، أما إسهامات الشهادات التدريبية فى تباين المستويات الحرفية لدى العاملين بهذه المشروعات الاستثمارية فهى غير مباشرة نظراً لشدة الارتباط بين الشهادات الدراسية والشهادة التدريبية، فتؤثر الشهادة التدريبية بطريقة غير مباشرة – من خلال تأثيرها بمتغير الشهادة الدراسية- فى تحديد المستوى الحرفى العامل.

• المستويات الإنتاجية للعاملين الحرفيين بسوهاج لها علاقة بالشهادات الدراسية والخبرات الحياتية بينهم: فالشهادات الدراسية والخبرات الذاتية والحرفية لها ارتباطات ناتجة عن آثار مباشرة فى تحديد مستويات الإنتاجية لدى العاملين بهذه المشروعات الاستثمارية. كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أيضاً أن الشهادة التدريبية ليس لها أثر مباشر فى تحديد مستويات الإنتاجية للعاملين الحرفيين هناك، ولكنها تؤثر فيها تأثيراً غير مباشر من خلال الارتباط الوصفى القوى ما بين الشهادات الدراسية والشهادات التدريبية