رسالة ماجستير

نمطا الإبحار (الحر / المقيد) في المتاحف الافتراضية لتنمية

الإبداع والتذوق الفني لدى طلاب الحلقة الإعدادية

 

رسالة مقدَّمة للحصول على درجة الماجستير في التربية 

تخصص "تكنولوجيا التعليم"

 

إعداد 

أبوالحمد طه عبدالقادر عبدالحميد

معلم خبير تربية فنية بإدارة ساقلتة التعليمية بسوهاج

 

 

إشراف

أ.د/ حسن علي حسن سلامة

 

أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

أ.د/ يسري مصطفى السيد

 

أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

كلية التربية - جامعة سوهاج

1443هـ - 2022م

 

 

مستخلص البحث:

 

عنوان البحث: نمطا الإبحار (الحر / المقيد) في المتاحف الافتراضية لتنمية الإبداع والتذوق الفني لدى طلاب الحلقة الإعدادية.

تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى الإبداع والتذوق الفني في (التربية الفنية) لدى طلاب الحلقة الإعدادية، ومعرفة أثر أي من نمطي الإبحار في المتاحف الافتراضية أفضل، الأمر الذى دعا إلى إعداد متحف افتراضي يقوم الطلاب بزيارته افتراضياً، وتحديد أي أنماط الإبحار في المتاحف الافتراضية هو الأكثر فاعلية في تنمية الإبداع والتذوق الفني. 

ولتحقيق الهدف قام الباحث بتصميم متحف افتراضي قائم على نمط الإبحار الحر وآخر قائم على نمط الإبحار المقيد، تناولا محور التذوق الفني في التربية الفنية للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2020-2021م ، وتم إعداد مقياس للتذوق الفني، وبطاقة تقييم الابداع الفني.

وقد استخدم الباحث المنهج التطويري، حيث تم اختيار عينة عشوائية، مكونة من ثلاث مجموعات من طلاب الصف الأول الإعدادي، كل مجموعة ضمت (30) طالباً، وتم تنفيذ المعالجة التجريبية.

وتوصل البحث إلى:

(عدم أفضلية أي من نمط الإبحار المقيد، بالمقارنة بنمط الإبحار الحر، على تنمية الإبداع والتذوق الفني لدى طلاب الصف الأول الإعدادي).

 

الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية، نمط الإبحار الحر، نمط الإبحار المقيد، الابداع الفني، التذوق الفني.