تاريخ المطالعة : الثلاثاء الموافق 30 مارس ، 2021 م . المعايير الأوروبية للتميز المؤسسى EFQM المقدمة إن التحديات العالمية المعاصرة وخاصة في ظل العولمة تحتم على المؤسسات الخدمية أن تنتهج الأساليب العلمية الرائدة لمواجهة مثل هذه التحديات، حيث أصبح نموذج التميز المعتمد من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) إحدى أهم الوسائل المعتمدة عالميا للارتقاء بمستوى أداء المؤسسات وتمكينها من التقييم الذاتي ومواكبة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات وبالتالي تعزيز القدرات من أجل تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة والمستدامة بأقل التكاليف وبجودة عالية بما يحقق رضى المتعاملين وتنمية الموارد البشرية وتشجيع روح الإبداع وإطلاق الملكات والقدرات . الأهداف • التعرف على معايير نموذج التميز الأوروبى • تزويد المشاركين بالخبرات والمهارات اللازمة للتطبيق العملى لمعايير التميز الأوروبى • التعرف على كيفية التطبيق العملى على منهجية الرادار RADAR من خلال ورشة عمل تطبيقية • تسجيل وتحليل وتقييم إستراتيجية المنظمة وفقا لنموذج التميز المؤسسي الأوروبي • فهم كيفية تحقيق التميز المؤسسي من خلال القيادة واستراتيجيات تنمية الموارد البشرية • توضيح وتقييم متطلبات الشراكة وإدارة الإحتياجات والموارد بحسب معايير نموذج الأوروبي • توضيح وتقييم متطلبات تنمية الموارد البشرية وفق معايير نموذج EFQM والجوائز المحلية • بالإضافة إلى تحديد المنهجيات والتقنيات اللازمة لتطبيق تلك المتطلبات. • ورش عمل متخصصة تركز على كيفية تمكين المعنيين بالبرنامج من إعداد منهجيات التقييم وتطبيقها على واقع الأعمال للارتقاء بالأداء المؤسسي وفقاً لمعايير التميز الأوروبي. الكفاءات • الإطار المعرفي لنموذج التميز المؤسسى • معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسى (EFQM) • تقييم معايير نموذج التميز الأوروبى • تطبيقات المعايير المسببة وفق نموذج التميز الأوروبى (ورشة عمل) • تطبيقات معايير النتائج وفق نموذج التميز الأوروبى (ورشة عمل) المستهدفون • استشاريين الجودة وممثلي الإدارة ومدراء الجودة والمهندسين ومشرفي الجودة • مشرفي الجودة العاملين في مجال التدقيق الداخلى • مدراء الدوائر ومساعديهم والمسؤولين الإداريين في مختلف الدوائر المحتوى الإطار المعرفي لنموذج التميز المؤسسى • مفهوم قياس إدارة الأداء المؤسسي • مفهوم تحسين وتطوير الأداء المؤسسي • نبذة تاريخية عن نموذج التميز الأوروبى EFQM • المفاهيم الأساسية للتميز المؤسسى (نموذج التميز الأوروبى) • أسباب التوجه لاستخدام نموذج التميز الأوروبى.. وأهميته • نموذج التميز الأوروبي كنموذج عالمي • نظام تقييم المنشآت حسب معايير نموذج التميز • إدارة التميز والنموذج الأوروبي للتميز • معادلة التميز وجوائز الجودة • جوائز التميز الوظيفي وفئاته • دور الموارد البشرية في تحقيق التميز معايير النموذج الأوروبي للتميز المؤسسى (EFQM) • معايير المسببات والممكنات (الرئيسية والفرعية) 1. معيار القيادة 2. معيار السياسات والاستراتيجيات 3. معيار الموارد البشرية 4. معيار العلاقات والشراكات والموارد 5. معيار العمليات والمنتجات والخدمات • معايير النتائج (الرئيسية والفرعية) 1. معيار نتائج العاملين 2. معيار نتائج العملاء 3. معيار نتائج المجتمع 4. معيار نتائج الأداء الرئيسية