رسالة ماجستير

متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030 في مؤسسات رياض الأطفال

إعداد

شيماء صابر عبدالله محمد

قسم أصول التربية

كلية التربية

جامعة سوهاج

1443هـ - 2022م

 

مستخلص الدراسة

عنوان الدراسة: متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2014-2030 في مؤسسات رياض الأطفال

 استهدفت الدراسة الحالية وذلك لتطوير العملية التعليمة برياض الأطفال واستثمارها بصورة متقنة، كما استهدفت الدراسة تحديد الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ الخطة الاستراتيجية2014-2030 في رياض الأطفال بمحافظة سوهاج والتعرف على سبل مواجهة تلك الصعوبات والمعوقات؛ وذلك حتى يمكن رصد متطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2014-2030 في مؤسسات رياض الأطفال.

 واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أنسب المناهج لهذه الدراسة، وذلك من خلال تجميع المادة العلمية ذات العلاقة بالخطة الاستراتيجية ورياض الأطفال والمتطلبات اللازمة لتنفيذها في محافظة سوهاج، وتفسيرها للوصول إلى تعميمات تزيد من رصيد المعرفة بمتطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية برياض الأطفال وقد شمل مجتمع الدراسة المديرين والمعلمات بجميع فئاتهم الوظيفية(معلم، معلم أول، معلم أول أ، معلم خبير، مدير) بالمدارس الابتدائية الملحق بها رياض الأطفال بمحافظة سوهاج، وتم تحديد ست إدارات تعليمية هي: إدارة طما ممثلة لشمال المحافظة، وإدارة جرجا ممثلة لجنوب المحافظة، وإدارة سوهاج ممثلة وسط المحافظة، وإدارة دار السلام والبلينا ممثلتان لشرق المحافظة، وإدارة جهينة ممثلة لغرب المحافظة، كما استخدمت الدراسة الاستبانة للتعرف على واقع تنفيذ الخطة الاستراتيجية برياض الأطفال.

 وقد أسفرت نتائج الدراسة عن ضعف في وجود كثير من المتطلبات اللازمة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي(2014-2030) في مؤسسات رياض الأطفال سواء أكانت هذه المتطلبات تشريعية منها: وضع آليات لزيادة الموارد المالية للنهوض بمرحلة رياض الأطفال، توفير ميزانية خاصة برياض الأطفال ضمن الميزانية المخصصة للتعليم في مصر، وضع آليات عملية لسد العجز في أعداد معلمات رياض الأطفال سنويًا، والمادية منها: توفير وحدات تدريب خاصة برياض الأطفال مستقلة عن المرحلة الابتدائية، توفير معمل للحاسب الآلي بكل روضة من رياض الأطفال، توفير الألعاب الآمنة بالحد الذي يسمح بممارسة الأنشطة مع الأطفال داخل الروضة، البشرية  منها: تفعيل دور الأخصائي النفسي في مرحلة رياض الأطفال، توفير معلمات متخصصات يحملن مؤهلات تربوية ومتخصصات في التعامل مع أطفال الروضة، تعيين الأعداد الكافية من عاملات النظافة برياض الأطفال  التكنولوجية منها: توفير الأجهزة التكنولوجية اللازمة للعملية التعليمية وكذلك الإدارية، استحداث نظام تقييم الكتروني واستخدامه في رفع مستوى العملية التعليمية في رياض الأطفال، الاستعانة بالخبرات التكنولوجية للدول الأجنبية وتطبيقها في مجال رياض الأطفال، الإدارية منها: تحسين نوعية التخطيط على المستويين المركزي واللامركزي، وضع آليات لمتابعة مدى الالتزام بمعايير وضوابط إنشاء رياض الأطفال، تحسين القدرة المؤسسية بما يحقق المرونة والاستقلالية بمرحلة رياض الأطفال  وعليه فإن الباحثة قد قامت بتقديم خطة تنفيذية مقترحة لمتطلبات تنفيذ الخطة الاستراتيجية 2014-2030 في مؤسسات رياض الأطفال.

الكلمات المفتاحية: الخطة الاستراتيجية(2014-2030) – مؤسسات رياض الأطفال– متطلبات.

 

abstract

Study title: Requirements for implementing the strategic plan 2014-2030 in kindergartens.

The current study aimed to identify the requirements for implementing the strategic plan 2014-2030 in kindergarten institutions;  In order to develop the educational process and support the development of kindergartens to fully invest this stage, the study also aimed to identify the difficulties and obstacles facing the implementation of the strategic plan 2014-2030 in kindergartens in Sohag Governorate and to identify ways to confront those difficulties and obstacles;  This is in order to present an implementation plan for the requirements of implementing the strategic plan 2014-2030 in kindergarten institutions.

  The study used the descriptive approach as the most appropriate curriculum for this study, by compiling the scientific material related to the strategic plan and kindergartens and the requirements for its implementation in Sohag Governorate, and its interpretation to reach generalizations that increase the balance of knowledge of the requirements for implementing the strategic plan in kindergartens. The study community included principals and teachers in all  Their job categories are in primary schools to which kindergartens are attached in Sohag governorate, and six educational departments have been identified: Tama administration representing the north of the province, Gerga administration representing the south of the province, Sohag administration representing the center of the province, Dar al-Salaam and Balina administration representing the eastern province, and Juhayna administration representing the western province,  The study also used a questionnaire to identify the reality of the requirements for implementing the strategic plan in kindergartens. It was applied to a sample of principals and teachers of all occupational categories in primary schools to which kindergartens are attached and affiliated with the five aforementioned departments.

  The results of the study revealed a weakness in the presence of many requirements necessary to implement the strategic plan for pre-university education (2014-2030) in kindergarten institutions, whether these requirements are legislative, material, human, technological, or administrative.  Accordingly, the researcher has presented a proposed implementation plan for the requirements of implementing the strategic plan 2014-2030 in kindergarten institutions.

 

 

Keywords: strategic plan (2014-2030) - kindergarten institutions - requirements.