رسالة ماجستير

ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية ودورها فى تحقيق الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية على جامعة سوهاج)

 

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التربية تخصص" إدارة تعليمية "

إعداد

بسمة عليوه عبد المعز أحمد

                                                                                                                                            

إشراف

الأستاذ الدكتور

عبد الباسط محمد دياب شحاته

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية

ووكيل كلية التربية للدراسات العليا والبحوث

كلية التربية ــــــ جامعة سوهاج

الدكتور

محمد حسن أحمد مهدى

أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال

ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

كلية التجارة ـــــ جامعة سوهاج

         

 

1444هـ /  2022م

مستخلص الدراسة

عنوان الدراسة : ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية ودورها فى تحقيق الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس ( دراسة ميدانية على جامعة سوهاج )  .

     هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية ودورها فى تحقيق الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدامت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات ، وبلغت عينة الدراسة (450) عضواً لهيئة تدريس، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أهم نتائج الدراسة بما يلي :

ـ وجود تأثير إيجابي لممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية على الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج  .

ـ أن درجة ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية بجامعة سوهاج  جاءت بدرجة متوسطة .

ـ أن مستوى الالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج جاء بدرجة متوسطة .

ـ وجود علاقة طردية بين ممارسات القيادة الأخلاقية لدى القيادات الجامعية والالتزام التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس .

ـ أظهرت الدراسة أن القيادة الأخلاقية هي أفضل طريقة لحل المشكلات والمعوقات التي تواجه القيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج.

الكلمات المفتاحية : القيادة الأخلاقية ، الالتزام التنظيمي ، القيادات الجامعية ، جامعة سوهاج . 

 

 

 

 

 

 

 

Abstract of the study

Title of study : Ethical Leadership Practices of University Leaders and Their Role in Achieving the Organizational Commitment of Faculty Members

Field Study at Sohag University)  )

The study aimed to identify the ethical leadership practices of university leaders and their role in achieving the organizational commitment of faculty members, To achieve the objectives of the study, The study used the descriptive method, and also used the questionnaire as a main tool for data collection. The sample of the study amounted to (450) faculty members, and they were chosen randomly. The most important results of the study were as follows:

-         There is a positive impact of ethical leadership practices of university leaders on the organizational commitment of faculty members at Sohag University.

-         The degree of ethical leadership practices among university leaders was moderate.

-         The level of organizational commitment among faculty members at Sohag University came to a medium degree.

-         There is a positive relationship between ethical leadership practices of university leaders and the organizational commitment of faculty members at Sohag University.

-         The study showed that ethical leadership is the best method for solving problems and obstacles facing university leaders and faculty members  in sohag university .

 

key words : the ethical leadership, the organizational commitment, university leaders, Sohag University.