رسالة ماجستير

الإدارة الذاتية كمدخل لتطوير الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج

 

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التربية (تخصص إدارة تعليمية)

 

إعداد الباحثة

هبه محمد أحمد رضوان

معلم أول لغة عربية بمدرسة هدى شعراوي الابتدائية بجزيرة شندويل

 تحت إشراف

أ .د / عنتر محمد أحمد عبدالعال

أ .د / علي حامد علي شحاتة

أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكلية التربية جامعة سوهاج

أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ

بكلية التجارة جامعة سوهاج

 

1444هـ/ 2023م

مستخلص الدراسة:

بعنوان الإدارة الذاتية كمدخل لتطوير الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج

الدرجة ماجستير

جامعة سوهاج

كلية التربية

الباحثة هبه محمد احمد رضوان

العام 2022/2023م

هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد سبل وآليات تطوير الإدارة الذاتية في تفعيل الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج الحكومية والخاصة ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم تطبيق استبيان على عينة مكونه من 298 من مديري ووكلاء مدارس الحلقة الاولى من التعليم الاساسي بمحافظة سوهاج خلال العام الجامعي 2021/2022 م وكانت أهم النتائج الدراسة أنه توجد اختلافات جوهرية في إدراكات مفردات عينة الدراسة لأبعاد الإدارة الذاتية ولأهمية الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الاولى من التعليم الاساسي محل الدراسة، ترجع لنوع المدرسة حكومية أو خاصة حيث تتمتع المدارس الخاصة ببعض الإدارة الذاتية على عكس المدارس الحكومية التي تعاني من المركزية الشديدة. في حين توجد اختلافات بسيطة في إدراكات مفردات عينة الدراسة للمعوقات التي تحول دون بناء الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي محل الدراسة، ترجع لنوع المدرسة حكومية او خاصة , حيث يتغلب بعض مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي الخاصة على بعض العقبات التي تواجهها لبناء الشراكة المجتمعية لتمتعها بالإدارة الذاتية في بعض الأمور وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطوير بناء الشراكة المجتمعية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.

الكلمات المفتاحية : الادارة الذاتية – الشراكة المجتمعية – التعليم الاساسي

 

  

Abstract

Self-management as an introduction to the development of community partnership in the first cycle of basic education schools in Sohag Governorate

Master degree

Sohag University

Faculty of Education

Researcher: Heba Mohamed Ahmed Radwan

The year 2022/2023 AD

The current study aimed to find ways and mechanisms to develop self-management in activating community partnership in the schools of the first cycle of basic education in Sohag, governmental and private. Sohag during the academic year 2021/2022 AD, and the most important results of the study were that there are fundamental differences in the study sample’s perceptions of the dimensions of self-management and the importance of community partnership in the schools of the first cycle of basic education under study, due to the type of school, government or private, where private schools enjoy some self-management on The opposite of government schools that suffer from severe centralization. While there are slight differences in the perceptions of the study sample of the obstacles that prevent building community partnership in the schools of the first cycle of basic education under study, due to the type of school, governmental or private, where some principals of the first cycle of private basic education schools overcome some of the obstacles they face to build Community partnership due to its enjoyment of self-management in some matters. The study presented a proposed vision to develop building community partnership in the schools of the first cycle of basic education in the light of the approach to self-management.

Keywords: self-management - community partnership - basic education