رسالة ماجستير

أثر تدريس العلوم وفقًا لمدخل  STEMعلي تنمية

        المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التوليدي لدي

تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص "مناهج وطرق تدريس العلوم"

 

 

إعداد

الباحثة / انتصار خلف محمد عبدالعال

معلم أول العلوم والكيمياء بمدارس سيتي الخاصة بسوهاج

 

إشراف

أ.د / بدرية محمد حسانين

أ. د/ صبري باسط أحمد

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية – جامعة سوهاج

أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

1444هـ/2023م

 

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: " أثر تدريس العلوم وفقًا لمدخل STEM علي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التوليدي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ".

اسم الباحثة: انتصار خلف محمد عبد العال .

هدف البحث الحالي إلي دراسة أثر تدريس العلوم وفقًا لمدخل STEM علي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي, ولذلك قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث والتي شملت كتيب التلميذ ودليل المعلم واختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير التوليدي , واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ذات القياس القبلي والبعدي , حيث درست المجموعة التجريبية الوحدة وفقًا لمدخل STEM ودرست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة , وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة المقصودة , وقد تم التطبيق القبلي لأدوات البحث علي تلاميذ المجموعتين ثم تدريس الوحدة , ثم التطبيق البعدي لأدوات البحث , وقد تم جمع البيانات ومعالجتها احصائيًا باستخدام اختبار(ت) ومعالجة حجم الأثر, وتوصل البحث إلي أن تدريس العلوم وفقًا لمدخل STEM كان له أثرًا كبيرًا في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التوليدي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , مما أدي بالباحثة إلي التوصية بضرورة تدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الاعدادية وفقًا لهذا المدخل .

 

الكلمات المفتاحية: مدخل STEM – استراتيجية التعلم القائم علي المشروع - المفاهيم العلمية – التفكير التوليدي .

  

 

 

Abstract

Title of the research: The Effect of Teaching Science According to STEM Approach on Developing The Scientific Concepts and Generative Thinking Skills of The Second year Preparatory Students .

The Name of  Researcher: Entesar Khalf Mohamed Abd elal.

The aim of the current research is to study the effect of teaching science for the STEM approach on the development of scientific concepts and generative thinking skills among second grade preparatory students. With pre and post measurement, where the experimental group studied the unit according to the STEM approach, and the control group studied the same unit in the usual way. Then the post application of the research tools, and the data were collected and processed statistically using the (T) test

And addressing the size of the impact, the research concluded that teaching science according to the STEM approach had a significant impact on the development of scientific concepts and generative thinking skills among second year middle school students. This led the researcher to recommend the need to teach science to middle school students according to this approach.

 

Key Words* STEM Approach, project – Based Learning , scientific concepts, Generative Thinking  .