هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية في تنمية الكفاءة النصية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، وحددت مشكلة البحث في ضعف الطلاب المعلمين بكلية التربية في الكفاءة النصية.

ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتيب الطالب، ودليل المُحاضِر، واختبار الكفاءة النصية، ثم اختيار مجموعة البحث وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح للطلاب مجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتائج كالتالي:      

1.     يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الكفاءة النصية، وذلك لصالح التطبيق البعدي.