أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم
استاذ - أستاذ متفرغ : تاريخ التعيين بالوظيفة الحالية : ابتداءً من 1/8/2015 ( Prf. Dr. Mohamed Elasmay Mahrouse Saleem )
كلية التربية
العنوان: 4 شارع النبوي المهندس / نجيب محفوظ - أمام المدرسة التجريبية للغات – مدينة ناصر - سوهاج ثان ، سوهاج .
55
أصبح للثقافة التنظيمية المدرسية أهمية متزايدة وشأناً أكبر في مجال التوعية الأمنية بين الطلاب في مدارس التعليم العام والتي أصبحت بدورها ضرورة حتمية لتحقيق الأهداف القومية وفي توفير متطلبات الأمن المجتمعي واحتياجاته. فالثقافة التنظيمية تعتبر من أهم العوامل الأساسية بالنسبة لنجاح المؤسسات في إنجاز أعمالها الموكلة إليها .
وتتكون الثقافة التنظيمية من القيم والمعتقدات السائدة لدي المنظمات وذلك من خلال الاعتقاد في سعيها لتكون الأفضل في مجال عملها ، مع الاهتمام بأدق تفصيلات التنفيذ وتحقيق التفوق والجودة وتحسين الخدمة ، إضافة إلي التركيز علي قيمة وأهمية الأفراد العاملين ، حيث إن معظم أفراد المنظمة يجب أن يكونون مبدعين .
وقد ناقشت هذه الدراسة التحليلية كيفية تنمية الثقافة التنظيمية المدرسية من أجل تحقيق أبعاد التوعية الأمنية في كافة فروعها المنشودة وفي كافة أنماط علاقتها بالحياة الاجتماعية في مدارس التعليم العام، فالقاعدة الأساسية في تحقيق أبعاد التوعية الأمنية المنشودة لدي الطلاب تكمن في تنمية ثقافة تنظيمية مدرسية فعالة في هذا المجال
ومن ثم فقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة مباحث هي : المبحث الأول : وفيه تم تناول الإطار العام للدراسة والدراسات السابقة وقد تضمن هذا المبحث تحديداً العناصر الرئيسة التالية : مشكلة الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها، بالإضافة إلي مصطلحات الدراسة ومنهجيتها ومنطلقاتها البحثية الأساسية وأهميتها ، إضافة إلي تحليل نتائج البحوث والدراسات التربوية والأمنية السابقة في هذا المجال. أما المبحث الثاني : فقد ناقش أبعاد التوعية الأمنية المنشودة بين الطلاب بمدارس التعليم العام من خلال تقديم الدراسة التحليلية لكافة الرؤى التربوية والأمنية المعاصرة في هذا المجال . وانتهت الدراسة في مبحثها الأخير إلي تقديم أنموذج مقترح لتنمية الثقافة التنظيمية المدرسية من أجل تحقيق أبعاد التوعية الأمنية المنشودة بين الطلاب بمدارس التعليم العام في الوطن العربي .