رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب  التمهيدية في تنمية الإدراك الحركي وبعض المهارات الأساسية  لألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

إعداد الباحث

دكتور/ نور محمد عبد الجليل عبد الباسط 

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس 

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية 

1439هـ - 2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان  البحث: " فاعلية برنامج في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراك الحركي وبعض المهارات الأساسية لألعاب القوى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي"

الباحث: نور محمد عبد الجليل عبد الباسط

الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

لجنة الإشراف:

أ.د/ إبراهيم البرعي السيد قابيل – كلية التربية الرياضية– جامعة سوهاج

أ.د/ حسين طه عطا سالم – كلية التربية – جامعة سوهاج.

الكلية المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج      سنة المنح: 1438هـ/ 2017م

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور برامج تعليم التلاميذ المبتدئين لمهارات مسابقات ألعاب القوى، بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتدني مستوى هؤلاء التلاميذ في مهارات الإدراك الحركي.

منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدم أسلوب القياس البعدي لمقياس الإدراك الحركي واختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ مجموعتي البحث.

مواد وأدوات البحث: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس الآتية:

  • قائمة الألعاب التمهيدية.
  • البرنامج المقترح في ضوء الألعاب التمهيدية السابقة إعدادها.
  • دليل إرشادي للمعلم في البرنامج المقترح.
  • مقياس الإدراك الحركي.
  • اختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى قيد البحث.

نتائج البحث:  توصل البحث الحالي للنتائج الآتية:

  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإدراك الحركي ككل، وكذلك في كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى (العدو من البدء العالي – التتابع تسليم وتسلم العصا – الوثب العالي بالطريقة المقصية – رمي الكرة) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

 

 

Abstract:

 

Research title: The Effectiveness of a Program in Movement Education Based on Active Learning Using the Preliminary Games in Developing the Motor Perception and Some         of the Major Skills of Athletics for the Fifth primary Grade Students

Researcher: Noor Mohamed Abd El Galil

Grade: PH.D. in education methodology of physical education

Supervisor committee

Prof. Dr. Ibrahim El Borai Kabil.                   Prof. Hussein Taha

Granting college: faculty of education – Sohag university

Graduation date: 2017

Research problem:

The problem of this research lies in that teaching programs for beginners of athletics skills and lack of the motor perception of the fifth primary grade students.

 

Search method:

The researcher uses the experimental method based two groups: experimental and governing one.

The researcher uses the pre-measure method and pro-measure one of motor perception and basic skills test for athletics competition of the two groups research.

 

Research tools materials:

The research comprises of the following:

  • A list of preliminary games.
  • The proposed program based on pervious preliminary games.
  • Teacher guidance for the proposer program.
  • Test of motor perception.
  • Test scale of athletics competition.

 

Research conclusions:

  1. The current research conclusion showed presence of statistic reference on level (0.05) between experimental group in terms of post measure of test of motor perception as a whole and all its mentions for the experimental group.
  2. The current research conclusion showed presence of statistic reference on level (0.05) between experimental group in terms of post measure of test of test of athletics as a whole and all its mentions for the experimental group.

 

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

 

أولاً: مشكلة البحث وخطة دراستها:

مشكلة البحث:

تمثل التربية الحركية مدخلاً طبيعياً لتنمية شاملة ومتكاملة في السنوات المبكرة من عمر الطفل، باعتبارها نظاماً تربوياً يبني بشكل أساسي علي الإمكانات الحركية الأساسية المتاحة لدي الطفل، والتي تهدف إلي إخراج التعليم المدرسي من صيغته التقليدية إلي صيغ أكثر إيجابية وفاعلية في تكوين الفرد.

ولما كانت المدركات الحسية أهمية كبيرة للتعلم الحركي. لذا، يجب علي المربيين في المجال الرياضي أن يوجهوا جهداً كبيراً لتحسين قدرة الرياضيين علي اكتشاف ومعالجة المعلومات الحسية المختلفة المتعلقة بالأداء الحركي المطلوب انجازه، لأن هذه التحسينات من شأنها أن تقود إلي مكاسب كبيرة في الأداء المهاري، ويعد تنمية الإدراك الحركي من العوامل المهمة والمساهمة في تعزيز الأداء المهاري وبخاصة في المراحل الأولي للتعلم الحركي.

ويعد مدخل الألعاب التمهيدية أحد طرق تعليم الألعاب الرياضية الكبيرة، ومن خلالها يكتسب المتعلم المهارات بطريقة أسرع وأكثر تشويقاً واستمتاعاً وفهماً، فهذه الالعاب المعدلة تبدأ بأنشطة مبسطة تشتمل علي بعض المهارات والتي تؤدي إلي المزيد من الانشطة المعقدة التي تشتمل علي عدة أداءات فنية متصلة باللعبة الكبيرة قيد التعلم، كما أنها قد تشتمل علي عدة أداءات خططية أو استراتيجية تمهد أو تفضي بالمتعلم إلي المزيد من الفهم والاستيعاب لهذه الواجبات والأداءات.

وإذا كانت الألعاب التمهيدية لها أهميتها في تعليم المهارات الحركية للألعاب المنظمة بصفة عامة، فإنها يمكن أن تلعب دوراً مهماً في تعليم المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوي حيث إن مسابقات ألعاب القوي المنظمة رسمياً ذات القوانين الصارمة غير مناسبة لمعظم الأطفال حتى سن (12) سنة، وذلك بسبب تفهمهم غير الناضج للمسابقات ومسببات النجاح والفشل.

كما لاحظ الباحث من خلال خبرته فى مجال تدريب وتدريس ألعاب القوي للمراحل السنية المختلفة أن منافسات الأطفال في المرحلة الابتدائية تشبه منافسات الكبار أو تكون نسخة مصغرة منها, وأن هذا التشابه وهذا التوحيد غير الملائم غالباً ما يكون ضد احتياج الأطفال للنمو المتزن, كما يؤدي إلى عزوف عدد كبير من الأطفال عن التخصص فى ممارسة هذه الرياضة.           

كما قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية طبقت على عدد (25) تلميذاً من مدرسة طه حسين الابتدائية بمدينة سوهاج، بهدف التعرف على جوانب القصور والضعف في الإدراك الحركي باعتباره هدفاً رئيساً لبرامج التربية الحركية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، وعاملاً مهماً في تعلم المهارات الحركية.، وتوصل الباحث إلى أن هناك ضعفاً في مهارات الإدراك الحركي لدى تلاميذ العينة الاستطلاعية.

ومما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في برامج تعليم المبتدئين لمهارات ألعاب القوى، وعدم ملاءمتها لطبيعة نمو الأطفال واحتياجاتهم التنموية،  وكذلك وجود ضعف في مهارات الإدراك الحركي والذي يعد هدفاً رئيساً لبرامج التربية الرياضية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

هدف البحث

يهدف البحث الحالي إلي تنمية الإدراك الحركي والمهارات الأساسية المرتبطة بمسابقات ألعاب القوي لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعلم الأساسي، وذلك من خلال برنامج في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية.

سؤالا البحث

يحاول هذا البحث الإجابة عن السؤالين التاليين :

  1. ما أثر برنامج مقترح في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية الإدراك الحركي لدي تلاميذ عينة البحث ؟
  2. ما أثر برنامج مقترح في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في تنمية المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوي لدي تلاميذ عينة البحث؟

فرضا البحث

يحاول هذا البحث اختبار صحة الفرضين التاليين:

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة العادية) والتجريبية (التي درست البرنامج المقترح) في القياس البعدي لمقياس الإدراك الحركي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عن مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة (التي درست بالطريقة العادية) والتجريبية (التي درست البرنامج المقترح) في القياس البعدي لاختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوي لصالح المجموعة التجريبية.

أهمية البحث

تتمثل أهمية البحث في الآتي:

  • يأتي هذا البحث استجابة لما يطالب به كثير من التربويين من ضرورة الاهتمام بأنشطة وبرامج التربية الحركية باعتبارها مدخلاً مناسباً لتنمية شاملة ومتكاملة في السنوات المبكرة من عمر الطفل.
  • يلقي هذا البحث الضوء علي أهمية تنمية الإدراك الحركي لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بوصفه أحد العوامل المهمة والمساهمة في تنمية الأداء المهاري وتعزيزه خاصة في المراحل الأولي للتعلم الحركي.
  • يقدم هذا البحث نموذجاً تطبيقياً لبرنامج مقترح في التربية الحركية قائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية كأحد أساليب تعليم المبتدئين وتنمية مستوي أدائهم للمهارات الأساسية في مسابقات ألعاب القوي، الأمر الذي يمكن أن يساعد معلمي التربية الرياضية بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في الاسترشاد به عند تدريسهم لأطفالهم، كما يمكن أن يسد النقص في برامج تدريب المبتدئين وتحسين مستوي إنجازهم في مسابقات ألعاب القوي.
  • توجيه اهتمام التربويين وواضعي المناهج نحو ضرورة تصميم برامج تعليمية باستخدام الالعاب التمهيدية في تعليم المهارات الحركية لدي المبتدئين.
  • قد يفتح هذا البحث المجال أمام الباحثين لمزيد من البحوث والدراسات لتقصي أثر استخدام الألعاب التمهيدية في تنمية المهارات الرياضية لدي المبتدئين غير التي استهدفها البحث الحالي.

حدود البحث  

يقتصر البحث الحالي علي ما يلي :

  1. عينة عشوائية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (ذكور فقط) بمدرسة طه حسين الابتدائية بسوهاج، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
  2. بعض المهارات الاساسية لمسابقات ألعاب القوي وهي (العدو من البدء العالي – التتابع (تسليم وتسلم العصا- الوثب العالي بالطريقة المقصية – رمي الكرة).
  3. خمسة مجالات رئيسة لعناصر الإدراك الحركي، هي: ( التوازن والقوام – صورة الجسم وتمييزه- المزاوجة الإدراكية الحركية - التحكم البصري -إدراك الشكل).

 

مواد وأدوات البحث:

أعد الباحث المواد والأدوات التالية

أ- مواد البحث:

  1. قائمة الألعاب التمهيدية الخاصة بتنمية الإدراك الحركي والمهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى.
  2. البرنامج المقترح في التربية الحركية القائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  3. الدليل الإرشادي للمعلم في البرنامج المقترح.

ب- أدوات البحث:

  1. مقياس الإدراك الحركي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  2. اختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي:
  • اختبار عدو 30م من بداية متحركة.
  • اختبار التتابع (تسليم وتسلم العصا).
  • اختبار الوثب العالي بالطريقة المقصية.
  • اختبار الرمي (رمي الكرة).

منهج البحث:

اقتضت طبيعة هذا البحث ومتطلباته استخدام المنهج شبه التجريبي، واعتمد التصميم التجريبي على مجموعتين، إحداهما تجريبية طبق عليها البرنامج المقترح، والأخرى ضابطة طبق عليها البرنامج المعتاد بالمدرسة، واستخدام أسلوب القياس البعدي لكل من مقياس الإدراك الحركي واختبارات المهارات الحركية لمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ مجموعتي البحث.

متغيرات البحث:

  1. المتغير التدريبي (المستقل): ويتمثل في البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية.
  2. المتغيرات التابعة: وتمثلت في مستوى الإدراك الحركي والمهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

خطوات البحث:

للإجابة عن سؤالي البحث واختبار صحة فرضيه اتبع الباحث الخطوات:

  1. الجانب النظري: وتضمن:
  • الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث الحالي.
  • دراسة نظرية حول التربية الحركية والإدراك الحركي والتعلم النشط والألعاب التمهيدية.
  1. الجانب التجريبي: وتضمن:
  • إعداد قائمة الألعاب التمهيدية.
  • إعداد البرنامج المقترح في ضوء الألعاب التمهيدية التي تم اختيارها.
  • إعداد أدوات البحث التي تمثلت في مقياس الإدراك الحركي واختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي والتأكيد من صلاحيتها.
  • اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية بمدينة نصر سوهاج وتقسيمها إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
  • تدريس البرنامج المقترح للمجموعة التجريبية.
  • التطبيق البعدي لمقياس الإدراك الحركي واختبارات المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى على مجموعتي البحث.
  • رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء المعالجة الإحصائية.
  • تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

ثانيًا: نتائج البحث:

توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

  • أن البرنامج المقترح أثبت فاعليته في تحقيق تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على نظرائهم في المجموعة الضابطة في مستوى الإدراك الحركي ككل، وكذلك في مجالاته (أبعاده) الخمس (التوازن والقوام- صورة الجسم وتمييزه- المزاوجة الإدراكية- الحركية- التحكم البصري- إدراك الشكل).
  • أن البرنامج المقترح أثبت فعاليته في تحقيق تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة في مستوى المهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى التي استهدفها البحث ((العدو من البدء العالي – التتابع الدائري تسليم وتسلم العصا- الوثب العالي بالطريقة المقصية – رمي الكرة).
  • أن التفوق الذي أحرزه تلاميذ المجموعة التجريبية على نظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة في مستوى الإدراك الحركي والمهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى يرجع إلى أثر التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية في البرنامج.

 

 

ثالثاً: توصيات البحث:

في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بالآتي:

  • إدراج البرنامج المقترح في التربية الحركية القائم على التعلم النشط باستخدام الألعاب التمهيدية الذي تم استخدامه في هذا البحث ضمن منهاج التربية الرياضية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
  • استخدام الألعاب التمهيدية في تعليم المهارات الأساسية لأنشطة التربية الرياضية بصفة عامة، والمهارات الأساسية لمسابقات ألعاب القوى بصفة خاصة لما لهذه الأنشطة من طابع الإثارة والتشويق واللذان يعدان من أهم العناصر المحفزة على التعلم.
  • الاهتمام بتحسين القدرات الإدراكية الحركية للتلاميذ في سن مبكر باعتبارها قاعدة لتعلم المهارات الحركية الأساسية لكافة الألعاب الرياضية.
  • توفير الإمكانات والتسهيلات اللازمة لتنفيذ برامج الألعاب التمهيدية بالمؤسسات التعليمية.
  • تدريب معلمي التربية الرياضية أثناء الخدمة على استخدام الألعاب التمهيدية وكيفية توظيفها خلال درس التربية الرياضية في تعليم المهارات الأساسية لمختلف الأنشطة الرياضية.
  • مراجعة مناهج التربية الرياضية بمرحلة التعليم الإبتدائي وتطوير أدلة المعلم بهذه المرحلة بحيث تحتوي على ألعاب تمهيدية مناسبة لكل نشاط وكيفية استخدامها وتوظيفها في تعليم المهارات الأساسية لأنشطة التربية الرياضية.

بحوث مقترحة:

في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:

  • إجراء مزيد من الدراسات حول أثر استخدام الألعاب التمهيدية على اكتساب المهارات الحركية الأساسية لأنشطة أخرى ومراحل سنية مختلفة غير التي استهدفها البحث الحالي.
  • دراسة فعالية البرنامج المقترح في هذه الدراسة على اتجاهات التلاميذ نحو مسابقات ألعاب القوى.
  • دراسة أثر استخدام الألعاب التمهيدية في تدريس أنشطة التربية الرياضية على تنمية الطلاقة الحركية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
  • دراسة أثر استخدام الألعاب التمهيدية في تدريس أنشطة التربية الرياضية على الرضا الحركي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

 

Summary:

Introduction and research problem:

Motor education represents a normal entry for a total and overall development in the early years of child's age, as it is considered an educational system built basically an basic mobility possibilities which are available to the child and aim to direct school education from its traditional education formula to formulas more effective and positive in forming individual.

As we know that sensory perceptions have great importance to kinetic learning so educators in sports field should do great efforts to improve athletes abilities to discover and process different sensory information related to mobility performance needed to be achieved. These improvements will lead to great gains in skill performance. Developing motor perception is one of the important factors which contributes elevating skillful performance especially in the first stage of motor learning.

Preparatory sports are considered as an entry of learning great sports games which make the learner gains skills faster, eagerly, enjoyable and understandable. These preparatory sports have its importance in learning motor skills to organize competitions, so they can play a great role in learning basic skills to athletics in general whereas officially organized athletics competitions have restricted laws unsuitable for most children up to age (12) because of their misunderstanding to competitions and causes of success and fail.

The researcher noticed through his experience in the field of training and teaching athletics to different age stages that children's competitions in primary stage are like old age stage. This unusual similarity is mostly against children's  need to a balanced growth. This may lead a lot of children's  to leave or abandon practicing this kinetic of sports (athletics).

The researcher has done a study on 25 students in (Taha Hussein primary school) grade 5 to identify the motor perception as an important aim and great factor in learning skills. The result was a noticeable weakness to this sample of children.

 

Objective of the research:

This research aims to develop the elements of motor perception and the basic skills to athletics for the 5th primary grade students.

Questions of the research:

The present research tried to answer the 2 following questions:

  1. What is the effect of a suggested program in developing motor perception for the 5th primary grade students?
  2. What is the effect of a suggested program in developing the major skills of Athletics for the 5th primary grade students?

Hypotheses  of the research:

This research tried to prove the 2 following hypotheses:

  1. There is astatically significant difference at the level of (0.05) between the mean scones of students of two groups: the first group that was taught the normal learning program and the second group was taught the proposed learning program in the post application of the motor perception scale in favor of to the second group "experimental group".
  2. There is astatically significant difference at the level of (0.05) between the mean scones of students of two groups: the first group that was taught the normal learning program and the second group was taught the proposed learning program in the post application of the tests of the basic skills to the competitions of Athletics in favor of to the second group "experimental group".

Limitations of the Research:

The current research has been confined to the following limits:

  1. Random samples of students (grade 5 primary school) only males in (Taha Hussien primary school – Sohag) divided into two groups one is normal and the second is experimental. Some basic skills to athletics competitions as (Running – standing position – Race relay- hight jump- ball pushing).
  2. Five main fields to the factors of motor perception (palance and style body. Form of the body – mixing motor perception – sight control – understanding the shape).

 

Materials and tools of the research:

A: The researcher prepared the following materials and tools:

1-research materials:

  • A list of preparatory games.
  • The suggested program.
  • Teacher's guide.

B: Tools of the research:

1- Motor perception scale for the 5th primary grade students.

2-Tests of basic skills to athletics.

-30 M Run.

  • Race relay test.
  • High jump test.
  • Ball pushing test.

Research methodology:

The research used the experimental method on two groups.

-variables of the research

  1. Independent variable:

The proposed program based on active learning using elementary games.

2-Dependent variables: the motor perception and basic skills to athletics competition for the 5th primary grade students.

Procedures of the research:

            The researcher followed the following steps:

Theoretical study includes : 

  • Reading the previous studies related to the current research.
  • Theoretical study to motor education, motor perception, active learning and elementary games.
  • Field study includes :
  • Preparation of the suggested program.
  • Preparation of a list of elementary games.
  • Preparation of the research tools.
  • Choosing the sample of the research .
  • Pre-application for motor perception and tests of basic skills of athletics for the 5th primary grade students
  • Teaching the suggested program.
  • Post application for motor perception and tests of basic skills of athletics for the 5th primary grade students
  • A statistical treatment of the results and interpretation.
  • Make recommendations and furthers researches in the light of the results.

Recommendations:

  • Including the proposed program in the physical education activities
  • Training teachers of physical education to use the elementary games and utilize them in basic skills for various sports activities.
  • Developing the performance of physical education teachers in primary schools including elementary games suitable to each activity.