عنوان البحث : " استلهام الوسطية في الفنون الإسلامية ".       

     حاول البحث الحالي دراسة فلسفة الوسطية الإسلامية كأهم صفة للمنهج الإسلامي وربطها بفلسفة الفن الزخرفي الإسلامي، والوصول إلي بعض الخصائص المستمدة من فلسفة الوسطية والفن الزخرفي كأساس فلسفي للفن الإسلامي، و توضيح العلاقة بين منهج الاعتدال الوسطي والفن الزخرفي الإسلامي.

أسئلة البحث :

  حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالي :

هل توجد علاقة بين الاعتدال والاتزان في الفن الزخرفي الإسلامي  وبين الوسطية التي يقوم عليها المنهج الإسلامي ؟

نتائج البحث :

تم تحليل بعض الوحدات الزخرفية الإسلامية ومن خلال ذلك تم التوصل إلي عدة نتائج منها:

  • التزام الفن الإسلامي بقواعد الفن التشكيلي ومنها الاتزان فالمتأمل للفن الزخرفي الإسلامي يجد أن الاتزان هو أساسها وهذا تطبيقا للمنهج الإسلامي المعتدل الذي يوجه المسلم لكي يكون متزنا ومعتدلا في تفكيره وجميع أمور حياته.
  • اعتماد الفن الإسلامي علي الوحدات الهندسية في الزخرفة والمعروف أنها وحدات محسوبة رياضيا وتعتمد علي أن يكون هناك بؤرة ونقطة وسط تؤخذ من خلالها الأبعاد الأخرى كما في الطبق النجمي والتي تعتمد علي الحسابات الرياضية بحيث يتوسط كل منها الآخر، وفي ذلك دعوي للمسلم في أن في التوسط الحل الأمثل للعيش السعيد.
  • تقوم الزخرفة الإسلامية على دعوة الإنسان للتأمل والبحث في العمق الوجداني، سعيا

إلى الإحساس بنِعم وعظمة الخالق وتوحيده وهو غاية الغايات في الإسلام.

  • رفض الفن الإسلامي المحاكاة ولجوئه إلي التجريد وقد جاء هذا الاتجاه امتثالا لشرع الله والبعد عن دائرة المحظور لذلك وجد الفنان المسلم في الزخرفة الإسلامية أنها الفن الأكثر ملائمة للمنهج الإسلامي.
  • تمثل الوحدة، أحد خصائص اللوحة الزخرفية الإسلامية المهمة، والتي حققت فلسفة الوسطية

الإسلامية، وقد التزم الفن الزخرفي الإسلامي بالوحدة الفنية وهذا يعكس فكرة أن المسلم كل لا يجزأ مكون من روح وجسد وهناك علاقة ما بينهما فكل العبادات والطاعات التي يقوم بها المسلم تنعكس علي روحه والعكس فالإنسان كلٌ واحد لا يتجزأ.