في ضوء التراكم المعرفى المتزايد وتضخم المعارف والمهارات التى يتوجب على المعلمين إتقانها، فإن عمليات التنمية المهنية لهؤلاء المعلمين تصبح أمراً ضرورياً من أجل الارتقاء بالمهنة وإستعادة مكانة المعلمين المرموقة. ففترة إعداد المعلمين فى المعاهد والكليات المختصة تعتبر هامة فى التكوين المهنى للمعلم ووضعه على بداية الطريق فى مهنته، وهناك ضرورة لاستمرار المعلم فى تجديد معرفته وعدم الاكتفاء بما تقدمه له برامج التدريب قبل الخدمة

 وقد سعت هذه الدراسة إلي توضيح أبعاد التنمية المهنية لمعلمى التعليم قبل الجامعى بين دائرة ما ينبغى أن يكون من خلال الكتابات النظرية والدراسات والتقارير العلمية التى أظهرت أهم الممارسات التربوية التى تستخدم من خلال أساليب فعالة لتحقيق أكبر عائد ممكن من النماء المهنى للمعلمين، وبين واقع أساليب التنمية المهنية التى تمارس مع هؤلاء المعلمين فى مدارسهم.