مستخلص البحث

العنوان: فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفكير التباعدي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

إعداد: د/خالد عبد اللطيف محمد عمران –  أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – كلية التربية – جامعة سوهاج .

جهة النشر: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (33)، الصفحات (13 – 52).

تاريخ النشر :  يوليو 2011 م .

استهدفت هذه الدراسة : رفع مستوي التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية في المستويات المعرفية (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وتنمية بعض مهارات التفكير التباعدي لديهن، وذلك من خلال استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الوحدة الثانية (الأخطار الطبيعية) المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي، الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2010/2011م .

وقد أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية:

  • ما فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي؟
  • ما فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي؟
  • ما العلاقة الارتباطية بين التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التباعدي لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي في ضوء استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الدراسات الاجتماعية؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

  • إعادة صياغة موضوعات وحدة "الأخطار الطبيعية" المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي وفقاً لقبعات التفكير الست، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً موضوعات الوحدة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
  • دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
  • اختباراً تحصيلياً فى الوحدة المختارة، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا.
  • اختباراً لمهارات التفكير التباعدي، وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا.

وتم بعد ذلك تطبيق اختبار التحصيل المعرفي واختبار مهارات التفكير التباعدي علي عينة تكونت من (80) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية الحديثة بنات بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.

نتائج الدراسة وتوصياتها:

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :

  • وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
  • أن استخدام قبعات التفكير الست في التدريس كان له فاعلية كبيرة في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التباعدي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مجال تدريس الوحدة المختارة.
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي ودرجاتهن في اختبار مهارات التفكير التباعدي في التطبيق البعدي.

وأوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام باستخدام قبعات التفكير الست في تدريس الدراسات الاجتماعية، لما توفره من مواقف تعليمية تثير اهتمام التلاميذ وتساعدهم على استخدام المعرفة في حل المشكلات التي تواجههم، بما يؤدى إلى زيادة تحصيلهم وتنمية مهارات التفكير التباعدي لديهم. وضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على كيفية التدريس باستخدام هذه القبعات.

كلمات مفتاحية :

1- قبعات التفكير الست                   (The Six Thinking Hats)

2- التحصيل المعرفي:                    (Cognitive Achievement) 

3- التفكير التباعدي :                   (Divergent Thinking)