فى الفتره التى حكم فيها بنى نصر بناء على عدة أشياء الزخارف المصاحبه للمقبض  والتى أنفرد بهاالفن المغربى الأندلسى والمتمثلة

فى زخرفة (لوزنج جريتنج) والتى تبدو على شكل شبكه مكونه من معينات متجاورتتصل ببعضها والتى تم  تنفيذها على واجهات العمائر وعلى التحف التطبيقية الزخارف المخرمه التى سادت المقبض والتى تعتبرمن أخص مميزات الفن المغربى الأندلسى الزخارف النباتيه المتمثله فى سعفات النخيل المزدوجه الملساء والتى تصنع بداخلها شكل بيضاوى بداخله ورقه ثلاثيه لعلها زهرة اللوتس وتوتضع عنند تفابلها برعم ،والوريقه التى علىشكل حربه والوريدات المتطور والوريوالتىة الرخارف  المخرمه التى سادت المقبض والتى تعتبر من اخص مميزات الفن المغربى  ألأندلسى الخارف النباتيه المختلفه سواء السعفات  النخيليه المزدوجه الملساء والتى  تصنع بداخلها شكل بيضاوى به وريقه ثلاثيه  او تضع عند تقابلها برعم ،  والوريقه التى على شكل الحربه ،والوريدات المتطوره والتى تأخذ  شكل نقاط

زخرفيه متكرره والأوراق التى تشكل سلسله على شكل ف كلهذه الزخارف  انتشرت  ولاقت ترحيب فى الأندلس خلال العصور المختلفه  الزخارف الكتابيه التى شملت  نوعين من الخطوط ا لكوفى والثلث والمشكولين  يرجع التحفه الى عصر متأخربعض الشىء حيث ظهرت الكتابه بخط الثلث على العمائر فى غرب العالم الأسلامى فى القرن الخامس الهجرى وعلى التحف التطبيقيه فىالقرن السادس الهجرى واستم فى عصور سابقه فعلى سبيل المثال  وجد فى قاعة السفراء بالحمراء كما ظهرت الكتابه المشكوله فى عصر بنى نصر

بقصر الحمراء وخير مثال فى ساحة الربحان والأختين بالحمراء العبارات الدعائيه الزخرفه الحيوانيه المتخذه شكل سمكه ترحع الى فصيلة  سمك الماكريل والخطاف  الأسبانى غالبا تجح انها صنعت فا اسبانيا بأحد الأماكن الساحليه والتى قد  تأثر بها الفنان فى زخرفته

 وبناء على تقسم د\ عبد العزيز سالم  لتحف العاج الأندلسيه  ترجع هذه  التحفه الى فتره زمنيه متأخره  ،بعد سقوط دار صناعة قونكه والتى عاصرت ملوك  الطوائف ،وتندرج تلك التحفه تحت نوع العلب المخرمه وفق تصنيف د\عبد العزيز  للتحف العاجيه المتأخره

 ترجح الدراسه وجود مصنع ثالث  للعاج  يشلطيش  وتم صناعة المقبض بها وهى  جزيره بها مدينه بها دار لصناعة السفن وأخرى للمعادن  والتى رجحها ايضا د\ عبد العزيز سابقا  كما أشار فرند س  بوجود دار لصناعة العاج ثالثه ربما تكون فى قرطبه او فى غيرها من مدن الأندلس    فالعديد من التحف العاجيه تم  انتاجه فى فترات متأخره كبعض العلب العاجيه التى أشار اليهاد\عبد العزيز  بألاضافه لوجود العديد من مقابض  السيوف العاجيه بالمتاحف  والتى كانت ضمن  غنائم الأسبان عند الآستيلاء على غرناطه كما لوحظ ايضا أستخدامه فى زخرفة جدران قصر الحمراء وهو نوع من الزخرفه الموريسكيه الزخرفه الحيوانيه المتخذه شكل سمكه ترحع الى فصيلة  سمك الماكريل والخطاف  الأسبانى غالبا تجح انها صنعت فا اسبانيا بأحد الأماكن الساحليه والتى قد  تأثر بها الفنان فى زخرفته  وبناء على تقسم د\ عبد العزيز سالم  لتحف العاج الأندلسيه  ترجع هذه  التحفه الى فتره زمنيه متأخره  ،بعد سقوط دار صناعة قونكه والتى عاصرت ملوك  الطوائف ، وتندرج تلك التحفه تحت نوع العلب المخرمه وفق تصنيف د\عبد العزيز  للتحف العاجيه المتأخره  ترجح الدراسه وجود مصنع ثالث  للعاج  يشلطيش  وتم صناعة المقبض بها وهى  جزيره بها مدينه بها دار لصناعة السفن وأخرى للمعادن  والتى رجحها ايضا د\ عبد العزيز سابقا  كما أشار فرند س  بوجود دار لصناعة العاج ثالثه ربما  تكون فى قرطبه او فى غيرها من مدن الأندلس    فالعديد من التحف العاجيه تم انتاجه فى فترات متأخره كبعض العلب العاجيه التى أشار اليهاد\عبد العزيز بألاضافه لوجود العديد من مقابض  السيوف العاجيه بالمتاحف  والتى كانت ضمن غنائم الأسبان عند الآستيلاء على غرناطه كما لوحظ ايضا أستخدامه فى زخرفة جدران قصر الحمراء وهو نوع من الزخرفه الموريسكيه  واخيرا  رجحت الدراسه ان هذه التحفه محل البحث هى الجزء الأوسط من مقبض عاجى اسبانى   يرجع الى نهاية العصر المغربى الأندلسى (٦٢٩- ٨٩٧ه)  بنسب الى طراز  سيوفbodadil بو عبدالله   الغرناطى أخر ملوك  بنى نصر بغرناطه