رسالة ماجستير

برنامج مقترح لتنمية الوعى السياسي لطفل ما قبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل

 

إعداد الباحثة

داليا عبد الموجود علي حسن

مصر

جامعة اسيوط 

كلية التربية بالوادي الجديد 

قسم رياض الأطفال 

تخصص مناهج الطفل 

 

1439هـ - 2017م

 

تفضلوا المستخلص بالمرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

ملخص البحث باللغة العربية:

 

مقدمة :

تعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة حاسمة في حياة الطفل ومستقبله فينعكس تأثيرها على حياته المستقبلية فيما بعد، وقد أجمعت مدارس علم النفس على أن الست سنوات الأولى في حياة الفرد هامة في تكوين شخصيته وبنائها. ولقد تعرض المجتمع المصري في السنوات الأخيرة لتحولات اقتصادية واجتماعية وسياسيةعديدة أدت إلى قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 والتي كان شعارها "عيش.. حرية.. عدالة إجتماعية" وقد صاحب ذلك إعادة هيكلة للمجتمع المصري كما أدت الأحداث التى شهدتها الثورة على مدار عامين كاملين من الانفلات الأمنى وإحجام الاستثمارات المباشرةالجديدة عن المجئ لمصر، وخروج الأموال الأجنبية التى كانت تستثمر فىالبورصة، وهو ما أدى إلى حدوث ضعف مباشر فى الاستثمارات.. الأمر الذى يؤكدأنه لا شيء الآن أهم من إعادة الاستقرار السياسي و الأمنى للبلاد.. وأن يشعربه المواطن فى الداخل ويرى أثره على أرض الواقع ..  وهذا ما جعل الحاجة ملحة إلى تنمية الوعى السياسى للمواطنين عامة والاطفال خاصة . والمجتمعات التي تنوي التحول من النظام الدكتاتوري إلى النظام الديمقراطي بحاجة الى منظومة من المعارف السياسيةالتي تتضمن قيم واتجاهات سياسية مختلفة، يستطيع من خلالها الفرد التعرف علىالظروف والمشاكل التي تحيط به محليا وعالمياً، ويحدد مكانه وموقفه منهاوالمساهمة في تغييرها أو تطويرها. ولذلك يحتاج الفرد الى رؤية سياسية واعيةوشاملة بالظروف والازمات التي تعتري المجتمع ليكون مدركاً لمسؤليته وناقداً للسلوكيات الخاطئة التي تمارس فيه.

والواقع أننا نعيش فى مرحلة تاريخية فرضت ما تشهده من ثورات معرفية وتكنولوجية واتصالية إلى خضوع كل ما تشهده المؤسسات المجتمعية للمراجعة والتطوير والتغيير ومن هنا أصبحت هناك حاجة ملحة إلى تنشئه سياسية للأطفال عامة ولأطفال الروضة خاصة  لتعمل على ربط الطفل بمجتمعه وغرس وتنمية الولاء والانتماء لديه وتعمل على إعداد جيل قادر على مواجهة التحديات العالمية والإقليمية والمحلية وقادر على حماية رصيده التاريخى والسياسى والمشاركة فى الجماعة السياسية وتعمل على تنمية الوعى السياسى لدى الطفل من خلال تفهمه لايدولوجية مجتمعه السياسية .

لذا فإن عملية التربية السياسية لأطفالنا يجب أن تبدأ فى السنوات المبكرة من حياتهم ، حتى تؤدى هذه العملية ثمارها المرجوة ، ففى الولايات المتحدة الأمريكية يبدأ التعليم السياسى للطفل فى سن الثالثة ، قبل التحاقه بالمدرسة ، حيث يرتبط عاطفيا برموز بلده ، وهيكل وصور نظامها السياسى قبل وعيه بالعالم السياسى .

مشكلة البحث:

ويمثل الوعى بشكل عام والوعى السياسى بشكل خاص الركيزة الاساسية التى يبنى عليها النظام السياسى والاجتماعى ، إذ أن إغفال موضوع الوعى فى عملية بناء الدولة سيعنى البناء على أساس من الرمال فالبناء لن يصمد طويلا أمام أى أزمة قد تمر بها الدولة . وهذه الفرضية نضعها كأساس لدراستنا عن أهمية تنمية الوعى السياسى فى بناء الدولة والمجتمع ليكون أساسا صلبا يواجه التحديات السياسية وصعوبتها .

  و تعد مرحلة الطفولة المبكرة من المراحل التى يمكن من خلالها تشكيل ثقافة الطفل سياسيا وإكسابه بعض المعارف والمعلومات والمفردات اللغوية التى ترتبط بالسياسة .

ولقد مرت جمهورية مصر العربية بالعديد من الأحداث فى الآونة الأخيرة كان أبرزها ثورة 25 يناير ثم توالت الأحداث وظهرت خلال تلك الفترات أو الأحداث المتعاقبة العديد من المشكلات داخل المجتمع المصرى وكان معظم المواطنين يعيشون حالة من التخبط وعدم القدرة على التمييز بين ما هو صائب وغير صائب من قرارات سياسية وأحداث مختلفة ذلك ما جعل الباحثة تلاحظ أن هناك مشكلة فى الوعى السياسى لدى المواطن منذ الصغر ،

من خلال العمل كمشرف بالتربية العملية فى مرحلة رياض الأطفال لاحظت اهتمام المعلمات بالمهارات الاكاديمية للطفل على حساب غرس القيم الاجتماعية والخلقية والسياسية ، وعدم اهتمام المعلمات بالرد على أسئلة الأطفال التى تصدر عنهم تلقائية وخاصة فى مجال الأحداث الجارية فى المجتمع والتى تمس السياسة خاصة مما أوجد  قصور بالوعى السياسى لطفل هذه المرحلة ، كما أنه قد كانت محافظة الوادى الجديد بعيدة عن قلب الحدث ولم تكن لها مشاركات سياسية بارزة  ولاسيما في الأحداث الأخيرة التي تعرضت لها مصر في السنوات الأخيرة.

قامت الباحثة بعدة مقابلات مع معلمات الروضة بغرض التعرف على أكثر المهارات اللاتي يسعين لغرسها في نفوس الأطفال فوجدت أن الاهتمام بالمهارات الاكاديمية أكثر من الاهتمام بالمهارات الاجتماعية وأن هناك ندرة في القيم التى يتم التأكيد عليها للأطفال في هذه المرحلة وقد اجتمعت آرائهن على أن هناك  قصور في الاهتمام بالقيم والمفاهيم المتعلقة بالوعى السياسى 

أسئلة البحث:

يحاول البحث الحالى الاجابة على الأسئلة التالية :

  1. ما أهم القيم والمعارف السياسية الواجب تنميتها لدى طفل ما قبل المدرسة ؟
  2. كيف تستخدم معلمات رياض الأطفال بحوث الفعل فى وضع برنامج للوعى السياسى للطفل؟
  3. ما صورة البرنامج المقترح لتنمية الوعى السياسى لدى طفل ما قبل المدرسة ؟
  4. ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية الوعى السياسى لدى طفل ما قبل المدرسة ؟

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى :

  1. تحديد أهم المفاهيم والقيم السياسية المناسبة من أبعاد الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة.
  2. إعداد برنامج مقترح باستخدام بحوث الفعل لتنمية الوعى السياسى لدى طفل ما قبل المدرسة.
  3. مساعدة معلمات رياض الأطفال على استخدام البحث الإجرائى التعاونى لبناء برامج لتنمية الوعى لطفل ما قبل المدرسة .
  4. قياس فعالية البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة

أهمية البحث:

تكمن أهمية البحث فى أن موضوعه يتعلق بانبعاث قيم جديدة ووعى جديد عبر تحولات جديدة يسعى الدراسةلرصدها فشريحة الاطفال من أكبر الشرائح داخل المجتمع المصرى من حيث مجموع السكان وهى عنصر مهم فى قضايا التنمية وتبرز أهمية البحث فى تنمية وعى الاطفال بقضايا وطنهم .و تتمثل أهمية البحث فى الآتى :

  • قد يكسب الطفل وعيا سياسيا بمجريات الاحداث فى مجتمعه .
  • يقدم الدراسةبعض القيم السياسية الضرورية للطفل لتنمية الوعى السياسى لديه .
  • قد يفيد فى عملية تطوير منهج رياض الاطفال .
  • قد يفيد فى تنشئة جيل جديد لديه وعيا سياسيا وانتماء لوطنه .
  • يلقي الضوء على أهمية قيام معلمة رياض الأطفال ببحوث إجرائية تعاونية .
  • تعزيز جوانب التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال .

عينة البحث:

تتكون من 35 أطفال ما قبل المدرسة اللذين تتراوح أعمارهم ما  بين 5 – 6  سنوات  ومعلماتهم بمدرسة الزهور الابتدائية  إدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادى الجديد  محل عمل الباحثة .وبناء على معايير الدراسةالاجرائى الخاص ببحوث الفعل .

حدود البحث:

تحددت نتائج البحث الحالي بالحدود التالية :

حدود مكانية : اقتصر البحث على  روضة مدرسة الزهور الابتدائية  بإدارة الخارجة التعليمية محافظة الوادي الجديد.

حدود زمانية : طبقت أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسى2015م/2016م من شهر فبراير وحتى شهر أبريل .

حدود موضوعية : اقتصر الوعى السياسى بالنسبة لطفل ما قبل المدرسة  على:

  • المفاهيم السياسية الآتية :

علم مصر ، رموز السلطة ، رموز مصر الحضارية ، الحرب والسلام ، الانتخابات .

2 0- القيم السياسية الآتية :

الانتماء ، الحرية ، الديمقراطية ، احترام الملكيات ،العدل .

فروض البحث:

  1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال مجموعة البحث فى القياس البعدي على مقياس الوعى السياسى فى بعد المفاهيم السياسية قبل و بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
  2. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات أطفال مجموعة البحث على مقياس الوعى السياسى فى بعد القيم السياسية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى.
  3. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أطفال مجموعة البحث على مقياس الوعي السياسى ككل لصالح القياس البعدي.
  4. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات الأطفال مجموعة البحث على مقياس الوعي السياسى ككل  فى التطبيق البعدى و التتبعى بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج

 منهج  البحث:

   استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في التعرف على  أبعاد الوعي السياسي وأهم المفاهيم والقيم السياسية اللازمة لطفل ما قبل المدرسة ، كما يستخدم  المنهج شبه التجريبي لقياس أثر البرنامج المقترح في تنمية الوعي السياسي لطفل ماقبل المدرسة باستخدام بحوث الفعل

أدوات البحث  :

أدوات القياس (من إعداد الباحثة):

1-أدوات القياس (من إعداد الباحثة والفريق البحثى):

- قائمة لتحديد أهم المفاهيم السياسية لطفل ما قبل المدرسة

قائمة لتحديد أهم القيم السياسية لطفل ما قبل المدرس

اختبار الوعي السياسي  لطفل ما قبل المدرسة وأبعاده المفاهيم السياسية والقيم السياسية .

2-المواد التعليمية :

البرنامج المقترح لتنمية الوعي السياسي لطفل ما قبل المدرسة.

      الدليل الإرشادي للمعلمة لتنمية الوعى السياسى لطفل ما قبل المدرسة

نتائج البحث:

خلصت النتائج التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى إلى أهمية تنمية الوعى السياسى لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وأن إتاحة الفرص للتفاعل وممارسة الأنشطة المتعددة المتضمنة بالبرنامج ، والتى تنوعت فى أهدافها واستخداماتها ومجالات تطبيقها ، قد كان سببا فى إثارة الدافعية بين الأطفال ، مما أسهم فى سهولة التعلم وزيادة نمو الوعى السياسى لدى أطفال عينة الدراسة.

وتشير النتائج فى مجملها إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الوعى السياسى

كما أن تنوع أنشطة البرنامج المقترح للأطفال أتاح الفرصة لأن ينغمس الأطفال فى هذه الأنشطة، ويتحمسوا لها مما أسهم فى نمو وعيهم السياسى.

وعلى ذلك يمكن القول أن هناك علاقة طردية بين تدريب الأطفال على أنشطة البرنامج و نمو وعيهم السياسى .

وتعزى فاعلية البرنامج لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة على أنشطة البرنامج فى تنمية وعيهم السياسى للأسباب التالية :

  1. استخدام وسائل ومصادر تعليمية متنوعة ساعدت على جذب انتباه الأطفال للبرنامج .
  2. توفير جو من المرح والدعابة فى أثناء البرنامج أدى إلى تفاعل الأطفال مع البرنامج.
  3. ترجع فاعلية البرنامج أيضا إلى تناوله لموضوع يهم أطفال مرحلة ما قبل المدرسة لتنمية وعيهم بمجريات بعض الأحداث السياسية من حولهم وتكوين مفاهيم وقيم سياسية أولية لديهم .
  4. التهيئة الجيدة لكل موضوع فى البرنامج مما أسهم فى تثبيت المفاهيم والقيم لديهم .
  5. التأكيد على دور الطفل فى البرنامج ومشاركته الايجابية وممارسته الفعلية للأنشطة الموجودة بالبرنامج مما أدى إلى اكتسابه المهارات المختلفة .
  6. مناسبة البرنامج لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  7. التعزيز المستمر للطفل من قبل الباحثة .

توصيات البحث:.

  1. بناء على ما توصلت إليه الدراسة من ضعف الوعى السياسى لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة قبل تطبيق البرنامج ، لذا توصى الدراسة بضرورة معرفى أسباب هذا الضعف .
  2. كما توصى الدراسة بإجراء البحوث والدراسات المقارنة عن نمو الوعى السياسى لطفل
  3. تضمين مقررات إعداد معلمات رياض الأطفال محتوى عن الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  4. تضمين منهج من حقى أن ألعب و أتعلم وأبتكر محتوى عن الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  5. إجراء دراسات تتبعيه للأطفال اللذين تم تهيئتهم لمعرفة مدى تأثير ذلك على المراحل الدراسية اللاحقة .

الدراسات المقترحة :

فى ضوء ما أسفرت عنه الإطار النظرى والدراسة الميدانية من نتائج ، يمكن للباحثين فى المستقبل القيام بمجموعة من الدراسات والبحوث منها :

  1. برنامج مقترح لتفعيل المشاركة الوالدية فى تنمية الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  2. برنامج مسرحى لتنمية الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  3. دراسة دور الاعلام المصرى فى نمو الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  4. فاعلية برنامج تدريبى لأولياء الأمور لتنمية المفاهيم السياسية لدى أطفال المرحلة ما قبل المدرسة .
  5. دراسة تقويمية لبرامج الأطفال التلفزيونية المصرية فى تنمية مفهوم الديمقراطية لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة .
  6. اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو الوعى السياسى لطفل مرحلة ما قبل المدرسة ، وتأثير ذك على أدائهن الوظيفى .
  7. أثر المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للأسرة على نمو الوعى السياسى لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة .

 

Summary:

 

Introduction

Early childhood is regarded a Crucial stage in child life and his future. Its effect is reflected on future afterwards. Psychological Schools have reported that the first six years in man's life are important in Composing and building his personality.

As long as children are a part of Society, acquire values and the prevailing political tendencies in Society, They are exposed to Concepts and political values. Since pre-School stage through their intermingling with  some of public life Facets such as public possessions (Parksm Streets, Kindergarten building … etc) authority representatives, Science, native Songs and policemen, respectively the child begins to recognize and understand some terms taught by Family, School and mass media such as  right, duty, Sincerity, loyalty, liberty, democracy, values of expressing opinions or preventing opinion and distinguishing among good, evil, loyalty and respect.

This stage evokes natives to take specific roles in the political process. If the political regulation has to keep peace the natives have to accept the political values and behave according to them

Statement of the Problem

Kindergarten is regarded one of the most stages for the man to pass by in his life; the initial traits of the child personality are formed, his tendencies are limited and the initial basis to form Concepts in him in advance and the interesting studying for childhood is due to the children represent a wide stage in society forming the future guys.

All gestures confirm that Egypt is a powerful Country because most of residents range between adults and young men and that's optimistic. The nation owns that quality is able to work and achieve. This achievement will not be achieved except increasing awareness in multi-levels policy, economy, culture …etc.

In order to keep awareness out of loss, it should arise since early childhood, especially political awareness as this kind of awareness looks powerful. In short, our great home on which we live has a great position.

The awareness in general and the political awareness in particular represent the basic support on which the Social and political regulation is built. In the sense that, ignoring the awareness subject in the process of building a country reflects building on vacant space.

Structure can't prolong before a crisis for a Country to pass by. This proposal represents a basis for the present study that deals with developing the political awareness in building a country and Society to be a basis of facing the political challenges and difficulties.

Questions of the study

The present study tries to answer the following Questions:

  1. What are the most important political values and knowledge to develop pre-School child?
  2. How do the Kindergarten female teachers use action research to make a child political awareness program?
  3. What is the image of a proposed program to develop the political awareness of the pre-School child?
  4. What is the effectiveness of a proposed program to develop the pre-School child political awareness?

Significance of the study:

The study aims at:

  1. Acquiring the pre-School child the surrounded political awareness in his Society.
  2. Developing the feeling of home belonging to the pre-School child.

Importance of the study:

The importance of the study lies in its new awareness and values related-studies through new dimensions to which the researcher seeks observing the children stage is one of the biggest ones in the Egyptian society according to the number of population.

Besides, it is an important element in the development cases. In addition that, it is an important in developing the children awareness by their home Cases. Above all, the importance of the study is represented in the following:

  1. The child may acquire awareness of the society current events.
  2. The study presents some necessary political values for the child to develop his political awareness.
  3. The study may be useful in developing Kindergarten Curriculum.
  4. The study may be useful in establishing a new generation with political awareness and home belonging.
  5. The study sheds light on Kindergarten female teacher carrying out cooperative-experimental researches.
  6. Reinforcement the Kindergarten female teachers professional development perspectives.

 

Sample of the study:

The sample of the study Consists of thirty five pre-School children aged between 5-6 years old and their female teacher's at Al Zohour elementary School, ElKharga Education administration, the New valley governorate where the researcher works. Above all, according to the procedural research criteria of the action researches.

Delimitations of the study:

The study is limited to:

Time limits: the study is confined to the Kindergarten role in El Kharga Education administration, the New Valley governorate.

Space limits: The tools of the study are applied within a Complete School Semester.

Hypotheses of the study:

  1. There are Statistical significant differences between the mean Scores of the post study children-assessment of the political awareness Scale of some political Concepts after the program – application in favor of the post application.
  2. These are statistical Significant differences between the mean Scores of the study children of the post- application for the political awareness Scale Concerning the political values in post-program application in favor of the post application.
  3. There are Statistical Significant differences between the mean Scores of the study children at the post application of the political awareness Scale in favor of the study group at the post application for the whole political awareness Scale.
  4. There are Statistical Significant differences between the mean Scores of the study children at the post application of the political awareness Scale in favor of the study group at the Follow-up application for the whole political awareness after a month.

Design of the study:

The present study follows the descriptive Curriculum in identifying the political awareness Components and the most important urgent political values and Concepts for the Kindergarten child and in analyzing the modern varieties on the global, national and local level and their reflection on the political life of Egypt. Besides, in the objective analysis of the current position of Kindergarten in the political and intellectual building of the Kindergarten child. The study uses also the quasi-experimental Curriculum to assess the effectiveness of the pre-School child political awareness development based Program.

Tools of the study:

  1. A teacher's performance observation form.
  2. The important political values and Concepts Questionnaire.
  3. Pre-School child political awareness assessment photocopied Scale.
  4. A child political awareness development proposed program.
  5. A teacher's guided manual.

Results of the study:

The results have reached the importance of pre-School children political awareness development. The available opportunities for interaction and practicing several activities included in the program, they have variable aims and uses during application. This Causes motivation between children. This takes part in facility in learning and increases the research sample children's political awareness.

The results refer wholly to the effectiveness of the political awareness based proposed program as well as the variety of the children proposed program activities in order for the children to penetrate the activities and be enthusiastic that lead finally to their political awareness development. Therefore, there's a mutual relation between children training on the program activities and their political awareness development.

So, the effectiveness of the pre-School children program is due to the target program activities in developing their political awareness-for the following reasons:

  1. Using various instructive sources and media helped attract the children to the program.
  2. Saving an atmosphere of fun and amusement during the program led to children's interaction with the program.
  3. Dealing with an interesting topic for the pre-School children to develop their awareness with the Current political events and form primitive political values and concepts in them.
  4. Good prelude to every topic in the program takes part in Confirming values and Concepts.
  5. Assuring the child's role in the program, his positive participation and his actual practice for the program activities that led him to acquire different skills.
  6. The program's Convenience to the pre-School child.
  7. Continuous reinforcement for the child by the researcher.

 

Recommendations of the study:

  1. In the light of the results as there is a statistical Significant difference between the mean scores of the Sample children in the pre-application and the mean scores in the post application in favor of post application, So it is recommended with experimenting thesis and researches around the political awareness in the other School stages.
  2. According to the study results from the weakness of the pre-School children political awareness before the program application, so the study recommends knowing the necessary to know the reasons of that weakness.
  3. The study recommends with experimenting Comparative studies and researches about the child political awareness.
  4. Including Kindergarten teacher's syllabuses with the pre-School child political awareness.
  5. Including "my right to play, to learn and to create Curriculum" with the pre-School child political awareness.
  6. Experimenting follow-up children studies to assess the impact of it on the late School stages.

Proposed studies:

In the light of the theoretical and practical study frames, researchers in future can perform a group of researches and studies such as:

  1. A proposed program to enforce parental participation in developing the pre-School child political awareness.
  2. Dramatic program to develop pre-School child political awareness.
  3. A study on the Egyptian Media role in developing the pre-School child political awareness.
  4. Effectiveness of a parental practical program on developing the pre-School child political Concepts.
  5. Evaluative study by the Egyptian television children programs in developing democracy concept to the pre-School child.
  6. Kindergarten teachers' attitudes towards the pre-School child political awareness performance.
  7. The effect of cultural, social and economic family level in developing the pre- School child political awareness.
  8. A study on the power image from the children point of view.