مستخلص البحث
العنوان: أثر استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا علي تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدي طلاب المرحلة الثانوية.
إعداد: د/خالد عبد اللطيف محمد عمران – أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية – كلية التربية – جامعة سوهاج .
جهة النشر: مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (42) ، الجزء الثالث، الصفحات (65 – 105).
تاريخ النشر : أكتوبر 2013م.
استهدفت هذه الدراسة : التعرف علي أثر استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا علي تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
وقد أجابت الدراسة عن الأسئلة التالية:
- ما التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية المتضمنة في وحدة "الأخطار التي تهدد البيئة" المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما أثر استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا على تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما أثر استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا على تنمية الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
- ما العلاقة الارتباطية بين تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية والوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدي طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في تدريس الجغرافيا؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:
- قائمة بالمفاهيم الجغرافية المتضمنة في وحدة "الأخطار التي تهدد البيئة" والتي لدي طلاب الصف الأول الثانوي تصورات بديلة عنها .
- قائمة بالقضايا البيئية المعاصرة المتضمنة في كتاب الجغرافيا "جغرافية الإنسان والبيئة والتنمية" .
- إعادة صياغة موضوعات وحدة "الأخطار التي تهدد البيئة" وفقًا لاستراتيجية التعارض المعرفي، وتطلب ذلك إعداد:
- دليل المعلم: يسترشد به أثناء التدريس.
- أوراق عمل الطالب: تعينه علي تنفيذ المهام والأنشطة المطلوبة منه.
- اختبار تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية في مستويات (الترجمة، التمييز، التفسير، وحل المشكلات).
- مقياس الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة.
وتم بعد ذلك تطبيق اختبار تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية ومقياس الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة علي عينة تكونت من (100) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية العسكرية بنين بمدينة سوهاج ، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين.
نتائج الدراسة وتوصياتها: قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها:
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- أن استخدام استراتيجية التعارض المعرفي في التدريس كان له أثر كبير في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية وفي تنمية الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار تصويب التصورات البديلة للمفاهيم الجغرافية ودرجاتهم في مقياس الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة في التطبيق البعدي.
وأوصت الدراسة: بضرورة تدريب معلمي الجغرافيا علي استخدام استراتيجيات تدريسية يكون للمتعلم فيها دور ايجابي ومنها استراتيجية التعارض المعرفي ، وذلك للعمل علي تصويب تصوراتهم البديلة للمفاهيم وتنمية وعيهم بالقضايا والمشكلات البيئية المعاصرة.
كلمات مفتاحية :
- استراتيجية التعارض المعرفي (Strategy Cognitive Conflict)
- المفاهيم الجغرافية (Geographical Concepts)
- تصويب Correct
- التصورات البديلة للمفاهيم (Alternative concepts)
- الوعي ببعض القضايا البيئية المعاصرة (Awareness of Some Environmental Issues Contemporary)