ينظر إلى تعليم الكبار - بصفة عامة - كأداة للتنمية الثقافية والمهنية، حيث يتعود الفرد على البحث والاستقصاء ومواجهة التطورات والتغيرات المستمرة فى الحياة والتكيف معها. 

 وفي سلطنة عُمان استهدفت هذه الدراسة التعرف على مفهوم تعليم الكبار, وأوضاعه, وأهدافه في المجتمع العماني ، إلى جانب تحديد تأثيرات متغيرتعليم الكبار في طموحات الحراك المهني للدراسين به في سلطنة عمان .

 ومن ثم فقد تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة عن تساؤل رئيسي مؤداه: الى أي مدى تؤثر برامج تعليم الكبار في سلطنة عمان على طموحات الحراك المهني في جوانبه المختلفة بين الدارسين العمانيين الملتحقين بهذه البرامج التعليمية في مجال تعليم الكبار ؟ .