يتوقع من المتدرب في هذا البرنامج التدريبي أن يكون قادراً علي :

1- التعرف علي مفاهيم التخطيط ومراحله بصفة عامة ، والتخطيط التربوي والتعليمي بصفة خاصة . 2- تحديد العلاقات الرئيسة بين النظام التعليمي والبيئة وعمليات التنمية الاجتماعية – الاقتصادية . 3- تحديد نمط العلاقة بين أجهزة التخطيط علي مختلف المستويات، وإكساب المتدربين مهارات متابعة وتقويم الخطط والبرامج التعليمية .

4- تحديد المراحل الأساسية لإعداد الخطط التعليمية .

5- استخدام الطرق والأساليب الخاصة بالتشخيص والتنبؤ والإسقاط والبرمجة والإدارة والمتابعة والتقويم للنظام التعليمي .

6- استخدام أسلوب التخطيط العلمي السليم لمواجهة القضايا التي تقع في مجال اهتمام المتدرب أو في مجال عمله .

7- تحديد القضايا والإشكاليات التربوية واستخدام الأسلوب العلمي في تشخيصها وتحليلها وتقديم المقترحات والحلول لعلاجها .

8- استشراف المستقبل التعليمي .

9- استخدام الأساليب الإحصائية والنماذج الرياضية في التخطيط التعليمي .

10- تقدير الاحتياجات التعليمية المستقبلية .

11- تحديد العناصر الأساسية لتصميم المشروعات التعليمية .

12- متابعة وتقويم المشروعات التعليمية والخطط التربوية .